العناية بالبشرةالعناية بالذات

أسباب ظهور حب الشباب في الوجه

اقرأ في هذا المقال:

النظام الغذائي الصحي يلعب دوراً هاماً في تفادي ظهور حب الشباب ولقد وجد العلماء أن الأشخاص الذين يتبعون نظامًا غذائيًا يوفر إمدادًا جيدًا ويحتوي على كل من الفيتامينات A و E والزنك، قد يكونون أقل عرضة للإصابة بحب الشباب الشديد.

 

أسباب ظهور حب الشباب في الوجه

 

  • ينتج حب الشباب عن انسداد ثقوب صغيرة في الجلد، تُعرف المسامات.

 

  • الغدد الدهنية هي غدد صغيرة توجد بالقرب من سطح الجلد ترتبط الغدد بالمسامات وهي ثقوب صغيرة في جلدك ينمو منها شعر فردي، حيث تعمل الغدد الدهنية على تليين الشعر والجلد لمنعه من الجفاف ويتم ذلك عن طريق إنتاج مادة زيتية تسمى الزهم.

 

  • في حالة ظهور حب الشباب، تبدأ الغدد في إنتاج الكثير من الدهون حيث يختلط الدهن الزائد بخلايا الجلد الميتة وتشكل كلتا المادتين انسداد في المسام.

 

  • إذا كان المسام المسدود قريبًا من سطح الجلد، فإنه ينتفخ للخارج، مكونًا رأسًا أبيض وبدلاً من ذلك، يمكن أن تنفتح البصيلة المسدودة على الجلد، مما يؤدي إلى تكوين الرؤوس السوداء، عادةً ما يمكن للبكتيريا غير الضارة التي تعيش على الجلد تلويث وإصابة المسام المسدودة، مما يتسبب في ظهور البثور.

 

  • تعتبر النساء أكثر عرضة للإصابة بحب الشباب من الرجال ويُعتقد أن العديد من حالات حب الشباب لدى البالغين ناتجة عن التغيرات في مستويات الهرمونات التي تعاني منها العديد من النساء في أوقات معينة.

 

  • يمكن أن يكون السبب في ظهور حب الشباب ناجم عن سوء التغذية حيث يوصى الخبراء باتباع نظام غذائي صحي ومتوازن لأنه مفيد لقلبك وصحتك بشكل عام.

 

  • حب الشباب ناجم عن تلوث الجلد وسوء النظافة وتحدث معظم الظروف البيئية والعوامل البيولوجية التي تسبب حب الشباب تحت الجلد وليس على السطح، لذا فإن نظافة بشرتك ليس لها أي تأثير على حب الشباب قد يؤدي غسل وجهك أكثر من مرتين يوميًا إلى تفاقم حالة بشرتك وقد يكون عصر الرؤوس السوداء والرؤوس البيضاء والبقع هو أفضل طريقة للتخلص من حب الشباب.

 

  • يمكن للعديد من الأدوية المستخدمة في علاج حب الشباب أن تجعل بشرتك أكثر حساسية للضوء أو أشعة الشمس، لذا فإن التعرض لها قد يسبب ضررًا مؤلمًا لجلدك ويزيد أيضًا من خطر الإصابة بسرطان الجلد.

 

المصدر
العناية بالبشرة وحمايتها \ للمؤلف مصطفى قره جوليالعناية بالبشرة بالنبات والأعشاب \ للمؤلف جينان زكا\ 2001جمالك سيدتي أقنعة طبيعية ووصفات تجميلية للعناية بالبشرة ومكافحة الشيخوخة \ للمؤلف ايناس فتحي بركات \ 2010موسوعة التجميل العناية بالبشرة والجسم \ للمؤلف منال البحيصي \ 2004

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى