القانونالقانون الدولي

المجتمع الدولي

اقرأ في هذا المقال
  • تعريف المجتمع الدولي

الكثير من الحكام في العالم ووسائل الإعلام المختلفة يرددون مصطلح المجتمع الدولي. وكرر هذه العبارة حتى يعتقد معظم الناس أنه يوجد بالفعل مجتمع دولي حيث ينبغي مراعاته متطلباته ومشاعره ومواقفه.

 

تعريف المجتمع الدولي:

 

 

يعرف بعض الحقوقيين الدوليين مصطلح المجتمع الدولي على أنه جميع الدول الأعضاء في الأمم المتحدة، وكل دولة عضو في الأمم المتحدة تصبح تلقائيًا عضوًا في المجتمع الدولي.

 

المجتمع الدولي: هو عبارة عن علاقات دولية، يشار إليها على أنها نفسها من قبل الولايات المتحدة الأمريكية وحلفائها بمعنى واسع. ولا يشير حرفياً إلى جميع الناس والثقافات والحكومات في العالم. ويستخدم المصطلح للإشارة إلى وجود مهام والتزامات مشتركة بينهما. وغالبًا ما يستخدم النشطاء والسياسيون والمُعلّقون هذا المصطلح عند الدعوة إلى اتخاذ إجراءات ضد القمع السياسي وحماية حقوق الإنسان.

 

وبالنظر إلى أن الأمم المتحدة هي أكبر منظمة عالمية لدولها الأعضاء، فلا يمكن لأي منظمة دولية أو إقليمية أخرى أن تستوعب العديد من البلدان، وهذا ما يمكن للأمم المتحدة أن تستوعبه. وبحسب “ميثاق الأمم المتحدة”، فإن كل دولة عضو هي دولة مستقلة وذات سيادة، وعليها أن تحترم منطقتها الجغرافية، وعليها أن تحترم قوانينها التي تنظم شؤونها الداخلية. وطالما قبلت الدولة أن تصبح عضوًا في الأمم المتحدة، فسوف تحترم ميثاق المنظمة وتدافع عن تنفيذه.

 

وبما أن هذا الميثاق هو أساس القانون الدولي، فإن المجتمع الدولي يضم كل دولة تلتزم بميثاق الأمم المتحدة. وهذا يعني أن تنزانيا والنيجر وغواتيمالا ونيبال والبحرين والجمهورية التشيكية ودول أخرى أعضاء في الأمم المتحدة، ومن المفترض أن تتمتع جميع الدول بنفس الشيء والاحترام والقيمة. وبعبارة أخرى، فإن القول بأن الناس متساوون أمام القانون يمكن تغييره بشكل طفيف لجعل البلاد متساوية أمام القانون.

 

ويشمل المجتمع الدولي أيضًا المنظمات الدولية أو الإقليمية الأخرى التي نشأت من الأمم المتحدة، أو الدول التي تلتزم بميثاق الأمم المتحدة في مواثيقها، أو المواثيق والإعلانات القائمة على احترام السيادة الوطنية ولا تتعارض مع ميثاق الأمم المتحدة.

 

ويجب أن تصبح منظمة العفو الدولية واليونسكو ومحكمة العدل الدولية من الناحية القانونية جزءًا من المجتمع الدولي، أو يجب أن تكون ضمن النطاق القانوني أو المقبول للمجتمع الدولي، كما يجب أن تصبح جامعة الدول العربية والاتحاد الأوروبي ومنظمة الدول الأفريقية جزءًا من المجتمع الدولي، أو على حافة الحلال أو قبول الانضمام إلى هذا المجتمع.

المصدر
النظرية السياسية للمجتمع الدولي/ الدكتور حوسين بلخيراتقانون المجتمع الدولي المعاصر/عمر سعد و احمد بن ناصرآليات المجتمع الدولي / الدكتور وسام نعمت ابراهيم السعدي/2020أشخاص المجتمع الدولي/ الدكتورة قاسمية جمال

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى