أمثال عالميةحكم وأقوال

أمثال عالمية عن التنازل

اقرأ في هذا المقال
  • أمثال عالمية عن التنازل

أمثال عالمية عن التنازل:

 

تم تعريف التنازل حسب النصوص اللغوية على انه التخلي عن شيء من الممتلكات الخاصة إلى طرف آخر، والتنازل لا يقتصر على مجال محدد، وإنما يدخل في العديد من المجالات مثل التنازل المادي الذي يتم بموجب القانون وتوقيع عقد أو اتفاق أو معاهدة، والتنازل المعنوي الذي يشتمل على التنازل عن الأفكار والمخططات الشخصية.

 

1. تنازل الكثيرون عن الكرم من أجل الإحسان (Many give up generosity for the sake of charity):

 

يعود أصل المثل إلى دولة فرنسا، حيث أول من خرج بالمثل الكاتب والروائي الفرنسي (ألبير كامو)، وقد أشار من خلال المحتوى الضمني للمثل الفرنسي إلى أن هناك الكثير من الأشخاص الذين يتنازلون عن مبدأ الكرم واعتبروه بمثابة إحسان ومعروف.

 

2. أصررت على الصمت سنين طويلة لم أتنازل أن أفتح فمي بكلمة لإنسان ثم ها أنا ذا أخرج جميع تلك السخافات دفعة واحدة (I insisted on silence for many years, I did not concede to open my mouth with a word for a human being, then here I am to take out all these nonsense at once):

 

يعود أصل المثل إلى دولة روسيا، حيث أول من خرج بالمثل الروائي والفيلسوف الروسي (فيودور دوستويفسكي)، وقد أوضح من خلال المحتوى الضمني للمثل الروسي أنّ الإنسان الذي يتنازل على الكلام الزائد عن حده، ويضفي بنفسه إلى التزام الصمت، هو من يقود بشخصيته إلى الترفع عن كافة الصغائر التي تدور في العلاقات الاجتماعية، إذ لا يخلو أي مجتمع من ملابسات بين الناس بسبب التفوه بالكثير من الكلام.

 

3. أكبر تنازل تقدمه في حياتك هو أن تتأقلم:

 

يعود أصل المثل إلى دولة فلسطين، حيث أول من خرج بالمثل الشاعر الفلسطيني (محمود درويش)، وقد أوحى من خلال المحتوى الضمني للمثل العربي إلى أنّ أكبر أنواع التنازل التي قد يقدمها الإنسان في حياته، هو التنازل الذي يقضي في الخضوع للواقع والتأقلم معه دون إحداث أي نوع من أنواع المقاومة أو المعارضة على الواقع المعيشي.

 

4. إن رأيت امرأة تتصرف كالرجال لا تلومها لربما رزقت بزوج تنازل لها عن كافة ادواره:

 

يعود أصل المثل إلى جمهورية مصر العربية، حيث أول من خرج بالمثل الراوية المصرية (دينا عماد)، وقد أشارت من خلال المحتوى الضمني للمثل العربي إلى أنه حينما يتنازل الرجل عن كافة الأمور الواجبة عليه، فإنه يفتح مجال أمام المرأة على اتخاذ كافة الأدوار التي كانت موكلة إليه، وليس بالضرورة أن يكون هذا التنازل أمر اختياري، وإنما من الممكن أن يكون جاء نتيجة ظرف صعب وخارج عن الإرادة.

 

5. إن السلام ليس معناه التنازل ليس معنى التوافق أن تبنى اتفاقك على ما يخالف الله عز وجل:

 

يعود أصل المثل إلى جمهورية مصر العربية، حيث أول من خرج بالمثل الداعية الإسلامي المصري (راغب السرجاني)، وقد أوضح من خلال المحتوى الضمني للمثل العربي أنّ السلام لا يقصد به التنازل والتخلي، إنما عدم الموافقة والتخلي والتنازل عن أمور خالفت القوانين التي شرعها الله تعالى.

 

6. لا تستطيع الدنيا أن تأخذ منك إلا ما تتنازل عنه:

 

يعود أصل المثل إلى المملكة الأردنية الهاشمية، حيث أول من خرج بالمثل الكاتب والروائي الأردني (إبراهيم نصرالله)، وقد أشار من خلال المحتوى الضمني للمثل العربي إلى أنه لا يمكن لشخص أي يضغط على إنسان آخر، ويجعله يتنازل عن أمر أو شيء معين، إن لم يكن هو بالأصل قد تخلى عنه.

 

7. في أحد الأيام ستتنازل مجبرًا عن بعض أحلامك حتى تعيش واقعك:

 

يعود أصل المثل إلى دولة لبنان، حيث أول من خرج بالمثل الكاتب اللبناني (جبران خليل جبران)، وقد أوحى من خلال المحتوى الضمني للمثل العربي أنه مع مرور الوقت قد تأتي أوقات وظروف على الإنسان تضغط عليه من أجل التنازل عن أحلامه وطموحاته؛ وذلك من أجل الالتماس بالواقع والخوض فيه، دون السير خلف أمور لا تساعد الظروف والإمكانيات الموجودة على تحقيقها .

 

8. إن ما يتحتم علينا أن نفعله هو أن نحتمل لا أن نتنازل (What we must do is endure, not compromise):

 

يعود أصل المثل إلى دولة البرتغال، حيث أول من خرج بالمثل الأديب والكاتب والروائي البرتغالي (خوسيه ساراماغو)، إذ أوضح من خلال المحتوى الضمني للمثل البرتغالي إلى أنه ينبغي على الإنسان أن يتحمل ويصارع كافة الظروف التي تحيط به؛ وذلك من أجل الوصول إلى أهدافه وتحقيق أعظم الإبداعات والإنجازات، وأن لا يتخلى ويتنازل عن أحلامه أو حقوقه..

 

9. لا تتنازل للباطل وإنما سايره حتى تصلحه فإنك إن تنازلت ببعضك سقطت كلك:

 

يعود أصل المثل إلى جمهورية مصر العربية، حيث أول من خرج بالمثل وزير الأوقاف المصري السابق (محمد طلعت العفيفي)، وقد أوحى من خلال المحتوى الضمني للمثل العربي إلى أنه حينما يتنازل الإنسان عن أمر صغير للغاية، فإنه مع الوقت يتنازل عن الأمور الكبيرة والمهمة، وذلك سبب قوي يقود به فيما بعد إلى الإطاحة بشخصيته وضعفها.

 

10. يبدأ المرء بتنازل بسيط ثم تتحول حياته كلها إلى استسلام:

 

يعود أصل المثل إلى جمهورية مصر العربية، حيث أول من خرج بالمثل الكاتب والمؤلف المصري (أحمد خالد توفيق)، وقد أشار من خلال المحتوى الضمني للمثل العربي إلى أنّ ما يقود الإنسان إلى الكثير من التنازلات في حياته، هو التنازل في البداية عن الأمور الصغيرة، مما جعل أمر التنازل لديه أمراً بسيطاً وسهلاً، إذ استهان بالأمور الصغيرة في البداية، فقادته إلى التنازل في الأمور التي تحمل الغاية في الأهمية.

 

11. إنه لأهون على المرء أن يتنازل للآخرين عن الكثير من حقوقه ورغباته من أن يخضعهم لإرادته (It is easier for a person to concede to others many of his rights and desires, than to submit them to his will):

 

يعود أصل المثل إلى دول روسيا، حيث أول من خرج بالمثل الأديب الروسي (ليو تولستوي)، وقد أشار من خلال المحتوى الضمني للمثل الروسي إلى أنه أي إنسان في هذه الحياة أهون عليه أن يقوم بالتنازع عن كافة الحقوق والرغبات التي يرغب في تحقيها، على أن يقوم بمصارعتهم وتوجيههم لأن يصبحوا تحت ولايته ورعايته.

 

12. إن كان لابد أن تكذب اكذب بذكاء لا تجعلني أتنازل عن نصف عقلي لأصدقك (If you must lie, lie cleverly, don’t make me give up half of my mind to believe you):

 

أول من خرج بالمثل (بوب مارلي)، حيث أشار من خلال المحتوى الضمني للمثل أن هناك الكثير من الأشخاص الذي يجعلون مستمعوهم يذرفون الكثير من الوقت في الاستماع إليهم، وفي النهاية تكون كافة أحاديثهم كاذبه ولا أساس لها من الصحة، حيث وجه لهم نصيحة في عدم إجبار غيرهم على التنازل عن أوقاتهم من أجل الاستماع إلى الكذب.

 

13. كتابي ليس ملكي إن مجرد اتخاذ قرار الكتابة هو تنازل عن ملكيتنا لأفكارنا إذ إننا نشرعها آنذاك للعامة (My Book Is Not My Own The mere act of deciding to write is a waiver of our ownership of our ideas, since we then make them public):

 

يعود أصل المثل إلى دولة النمسا، حيث أول من خرج بالمثل الكاتب النمساوي (بيتر هاندكه)، وقد أوضح من خلال المحتوى الضمني للمثل النمساوي أنّ الكاتب والمؤلف هو من يقوم بالتنازل عن كافة أفكاره ونظرياته التي يذرفها في كتابه؛ وذلك من أجل السماح للعامة بتناولها والاستفادة منها في مختلف مجالات الحياة، فهو بذلك يكون قد تنازل عن الاحتفاظ بخصوصيتها.

المصدر
كتاب أمثال إنجليزية بالعربية – مجلة الكتب العربيةكتاب أمثال ومقولات – حمدي عثمان – 2020كتاب أمثال إنجليزية بالعربية – الماستركتاب قاموس الأمثال الإنجليزية – محمد عطيه

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى