أمثال عالميةحكم وأقوال

أمثال عالمية عن الفضول

اقرأ في هذا المقال
  • أمثال عالمية عن الفضول

أمثال عالمية عن الفضول:

 

الفضول من الأمور التي خلق عليها الكائن الحي بالفطرة، إذ لا يوجد كائن حي لا يتوق إلى التعرف على الأمور والأشياء من حوله، وأكثر ما برزت تلك الفكرة لدى الإنسان، فقد اعتبره العلماء من أحد الصفات التي ترتبط ارتباط كبير بنوع التفكير الفضولي لدى الإنسان.

 

والفضول يظهر في العديد من الأشكال والسلوكيات والعواطف، فهو كثيراً ما يظهر على شكل سلوك نابع من العاطفة البشرية؛ وذلك لأن العاطفة لدى الإنسان يكمن فيها التعطش الكبير للمعرفة، وقد ظهر ذلك جلياً في الأبحاث العلمية التي تم إجراؤها في العديد من المجالات.

 

1. لو طلب إلى الناس أن يحذفوا اللغو وفضول القول من كلامهم لكاد السكوت في مجالسهم يحل محل الكلام:

 

يعود أصل المثل إلى جمهورية مصر العربية، حيث أول من خرج بالمثل الكاتب والشاعر المصري (أحمد شوقي)، وقد أشار من خلال المحتوى الضمني للمثل العربي إلى أنه ينبغي على الأشخاص أن يتخلصوا من الرغبة في الفضول، وبالأخص من الفضول في الكلام، فكثرة الكلام تفضي إلى الكثير من الخلافات والنزاعات، كما أنه لو قام الناس بإبدال فضولها في السكوت والصمت، لسيطر الصمت محل الكلام.

 

2. الفضول يولد من الغيرة (Curiosity is born from jealousy):

 

يعود أصل المثل إلى دولة فرنسا، حيث أول من خرج بالمثل المؤلف والمخرج الفرنسي (موليير)، وقد أوضح من خلال المحتوى الضمنية للمثل الفرنسي أنّ سمة الفضول لدى الأشخاص الفضولين تنبع من دافع الغيرة التي تكمن داخلهم.

 

3. الوسيلة الأولى للترغيب في القراءة هي استثارة الفضول الشخصي:

 

يعود أصل المثل إلى جمهورية مصر العربية، حيث أول من خرج بالمثل الكاتب والروائي المصري (توفيق الحكيم)، وقد أشار من خلال المحتوى الضمني للمثل العربي إلى أنه في حين رغب الإنسان في الانخراط بالقراءة ويدفع بنفسه إلى الانغماس فيها، فإنه ينبغي عليه أن يقوم بإثارة الفضول الذي يكمن داخله.

 

4. وأسعد الخلق قليل الفضول من يهجر الناس ويرضى القليل (And the happiest of creation, who is little curious, is he who abandons people and is satisfied with a few):

 

يعود أصل المثل إلى دولة إيران، حيث أول من خرج بالمثل الفيلسوف والعالم الإيراني (عمر الخيام)، إذ أوحى من خلال المحتوى الضمني للمثل الإيراني إلى أنه من يريد أن يحقق السعادة لنفسه والراحة الكاملة، هو من يكف نفسه عن التطفل على حياة الآخرين، بالإضافة إلى ضمر فضوله داخله والابتعاد عن تتبع أخبار الآخرين.

 

5. أنا لست موهوب أنا فضولي (I’m not talented, I’m curious):

 

يعود أصل المثل إلى دولة ألمانيا، حيث أول من خرج بالمثل العالم الفيزيائي الألماني (ألبرت أينشتاين)، وقد أوضح من خلال المحتوى المني للمثل أنّ الفضول الذي يكمن داخل الفرد، هو من تكون الداعم الأساسي له في إبراز وظهور المواهب التي يضمرها داخله..

 

6. إنها معجزة أن ينجو الفضول من التعليم الرسمي (It is a miracle that curiosity survives formal education):

 

يعود أصل المثل إلى دولة ألمانيا، حيث أول من خرج بالمثل العالم الفيزيائي الألماني (ألبرت اينشتاين)، وقد أشار من خلال المحتوى الضمني للمثل الألماني إلى أنه من القليل أن لا تكون خاصية الفضول الدافع الأساسي خلف الوصول إلى أعلى مراتب التعليم.

 

7. فن التدريس ما هو إلا فن إيقاظ الفضول الطبيعي للعقل بغرض إشباع هذا الفضول فيما بعد (The art of teaching is nothing but the art of awakening the natural curiosity of the mind for the purpose of satisfying this curiosity later on):

 

يعود أصل المثل إلى دولة فرنسا، حيث أول من خرج بالمثل الروائي والناقد الفرنسي (أناتول فرانس)، وقد تمت الإشارة من خلال المحتوى الضمني للمثل الفرنسي إلى أنه في مجال التدريس تتضح مهمة المدرس في العمل جاهداً على عملية إيقاظ الفضول العقلي الطبيعي الذي يكمن داخل المتلقي؛ وذلك من أجل تسهل عملية فهم واستيعاب المعلومات بكل بساطة وسهولة.

 

8. إن أكثر اللقاءات التي تشبع الفضول لا تحدث دوماً حول موائد فاخرة في مطاعم مدفأة (The most curious encounters don’t always take place over fancy tables in heated restaurants):

 

يعود أصل المثل إلى دولة البرازيل، حيث أول من خرج بالمثل الكاتب والروائي البرازيلي (باولو كويلو)، وقد أوحى من خلال المحتوى الضمني للمثل البرازيلي إلى أنّ الإنسان الفضولي هو الذي لا يهتم في الكيفيات والحيثيات حول الموضوع الذي يريد معرفته، بل ما يهتم إليه هو الحصول على اللقاء الذي يحصل من خلاله على كافة المعلومات والأخبار التي يريدها.

 

9. الأشخاص الغامضون والمتوارون محطة فضول الآخرين:

 

يعود أصل المثل إلى دولة السعودية، حيث أول من خرج بالمثل الكاتب والروائي السعودي (عبده خال)، وقد أشار من خلال المحتوى الضمني للمثل العربي إلى أنّ الشخصيات التي تكون غامضة وتتوارى عن أنظار البشر، بحيث لا تطلع أي من العامة على تفاصيل حياتها، هي من تبقى على الدوام تثير فضول الآخرين حولها.

 

10. لماذا حين يبني شخص جداراً يصبح لجاره الفضول أن يعرف ماذا يوجد على الجهة المقابلة (Why is it that when one man builds a wall, the next man immediately needs to know what’s on the other side):

 

يعود أصل المثل إلى الولايات المتحدة الأمريكية، حيث أول من خرج بالمثل الكاتب والروائي الأمريكي (جورج ر. ر. مارتن)، وقد أوضح من لخلال المحتوى الضمني للمثل الأمريكي أنه هناك الكثير من الأشخاص الذين حين تعمل بينك وبينهم حاجز؛ وذلك من أجل المحافظة على خصوصيتك وخصوصيتهم، فإنهم يصبحون أكثر فضول في التعرف على أخبارك وأعمالك بشكل يومي.

 

11. الناس لديها فضول نهم لمعرفة كل شيء ما عدا ما هو مستحق لأن يعرف (The public have an insatiable curiosity to know everything except what is worth knowing):

 

أشار الحكماء والفلاسفة من خلال المحتوى الضمني للمثل العربي إلى أنّ هناك الكثير من الفئات المجتمعية التي يكمن داخلها نابع فضولي قوي من أجل معرفة أدق وأصغر التفاصيل في حياة الآخرين، بينما الأمور التي ينبغي على الجميع معرفها وتستحق الفضول المعرفي حولها، فهي غير مرغوب بالفضول حولها.

 

12. الفضول الصحي مفتاح عظيم للإبداع (Healthy curiosity is a great key to creativity):

 

أشار الحكماء والأدباء من خلال المحتوى الضمني بالمثل الإنجليزي إلى أن هناك أنواع من الفضول التي تعود بالخير على صاحبها وبشكل إيجابي، ومن تلك الأنواع نوع الفضول الذي يقود إلى التميز والإبداع، فالفضول يقود الإنسان والباحث إلى إجراء الكثير من الأبحاث والدراسات؛ وذلك من أجل الوصول إلى أعظم وأبدع الإنجازات.

 

13. أنا بدين لأنني نهم ولو كان عقلي بديناً فذلك لأنه فضولي (I am fat because I am greedy, and if my mind is fat it is because I am curious):

 

يعود أصل المثل إلى مملكة بريطانيا العظمى، حيث أول من خرج بالمثل الكاتب البريطاني (ستيفن فراي)، وقد تمت الإشارة من خلال المحتوى الضمني للمثل البريطاني إلى أنّ الإنسان الفضولي في الطعام يقود بنفسه إلى الوصول إلى مراحل كبيرة من السمنة، بينما الإنسان الفضولي في المعرفة واكتشاف الأمور من حوله، فإنه يقود نفسه إلى الإبداع وسعة في الفهم والإدراك العقلي.

المصدر
كتاب أمثال إنجليزية بالعربية – مجلة الكتب العربيةكتاب أمثال ومقولات – حمدي عثمان – 2020كتاب أمثال إنجليزية بالعربية – الماستركتاب قاموس الأمثال الإنجليزية – محمد عطيه

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى