التربية الخاصةعلم الاجتماع

ما هي الأدوات والأجهزة المستخدمة للتنقل المستقل للطفل الكفيف؟

اقرأ في هذا المقال
  • الأدوات المستخدمة للتنقل المستقل للطفل الكفيف

الأدوات المستخدمة للتنقل المستقل للطفل الكفيف:

  1. العصا الطويلة:
    العصا الطويلة هي الأداة الأكثر استخداماً للمكفوفين للتنقل، فهناك العديد من أنواع العصي المُساعدة المُصممة لتلبية احتياجات المكفوفين، بما في ذلك العصي التقليدية الطويلة والعصي التي تتكون من أجزاء تطوى وتوضع في الجيب عندما لا يكون هناك حاجة لاستخدامها. ومن العصي ما يسمى بالعصا البيضاء منها ما هو مصنوع من الخشب أو الألمنيوم أو الفيبرجلاس أو البلاستيك، حيث تمثل العصا حماية كبيرة للفرد من أخطار التعرقل بالمُعيقات الأرضية في أثناء السير.

  2. عصا الليزر:
    ترسل عصا الليزر ثلاث حزم من الأشعة تحت الحمراء عن طريق صندوق صغير مُلتصق بالعصا، حيث تتجه هذه الحزم في ثلاث اتجاهات إلى الأعلى والأسفل والأمام وترتد هذه الأشعة إلى محور العصا، عندها يفسّر المكفوف مصدر هذا الارتداد فيأخذ حذره ويحول طريقة إذا اقتضى الأمر ذلك. وتستخدم هذه العصا بفاعلية بتدريب المكفوف تدريباً على عملية تفسير ذبذبات اللمسية التي يحس بها من خلال العصا. وإن التدريب على هذه العصا قد يستغرق خمسة اسابيع بواقع أربع ساعات يومياً، للشخص الذي يتقن استخدام العصا الطويلة.


    وتبيّن من المُلاحظات الميدانية أن الأفراد الذين استخدموا عصا الليزر، أظهروا ثقة أكبر بأنفسهم في أثناء التنقل وحققوا سرعة أكبر في المشي، حيث تحسَّن لديهم مفهوم الذات مُقارنة بأؤلئك الذين استخدموا العصا الطويلة.


    حيث أن عصا الليزر لا تحل مُشكلات المكفوف بشكل كامل عند التنقل، فالأشعة مثلاً لا ترتد من الواجهات الزجاجية (كالنوافذ والأبواب) إلا إذا ارتطمت بالإطار المعدني أو بمقابض الأبواب، فلا تعطي معلومات حول الميلان التدريجي في الطريق ولا تزوّد الفرد بمعلومات عن الأشياء الصغيرة في الطريق.

  3. الأدوات الحسية:
    يوجد العديد من الأدوات الحسية مُختلفة منها ما يُسمَّى ( بالدليل الصوتي)، الذي يحمل باليد لاكتشاف المجال أمامه وهذا الدليل أداة مُساندة ليس أداة أساسية للتنقل.


    (Binaural Sensory Aid) هذة الأداة تجمع المعلومات البيئية للمُستخدم، فهي تزوّد المُستخدم بالقدرة على إدراك البيئة من خلال حاسة السمع، حيث تعطي الأداة ثلاثة أنواع من المعلومات (بتقدير المسافة والاتجاه وتحديد الأشياء). ويستفيد الفرد من هذه الأداة إذا حصل على تدريب مُناسب على استخدامها، حيث تقوم هذه الأداة بتزويد الفرد بحماية منطقة الرأس حتى منطقة الركبة، كما توفر الحماية ليمين الجسم وشماله. ومن سلبيات هذه الأداة لا تعطي معلومات حول وجود أدراج أو حفر أو عوائق، تحت مُستوى الركبة وتفقد حساسيتها في حالة الرياح والأمطار ويوصى به لاستخدامها مع العصا الطويلة.


    يستخدم جهاز موات (Mowat Sonar Sensor) بالإضافة إلى العصا الطويلة، حيث يستخدم الجهاز لتحديد العلامات البارزة في الأبواب أو المواقف أو المقاعد، كما يستخدم هذا الجهاز لتطوير مفاهيم المكفوفين ومُساعدة البالغين ذوي الرؤية المحدودة.

المصدر
1_منى الحديدي.دمج الطلاب المعوقين بصرياً في المدراس العادية.أبحاث اليرموك.2_منى الحديدي.مقدمة في الإعاقة البصرية.عمان:دار الفكر.3_إبراهيم زريقات.الإعاقة البصرية المفاهيم الأساسية والاعتبارات التربوية.عمان:دار المسيرة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى