التربية الخاصةعلم الاجتماع

المهارات الأساسية المعرفية لاكتساب اللغة للطفل ذو الإعاقة

اقرأ في هذا المقال
  • طرق تقييم المهارات الحسية الحركية للأطفال ذوي الإعاقة.

تلعب العمليات المعرفية دوراً هاماً في اكتساب اللغة، وتوجد الكثير من المهارات المعرفية التي تؤهل الطفل لاكتساب اللغة، وتظهر هذه المهارات في مرحلتي العمليات الحسية وما قبل العمليات وتعتبر هذه المراحل التي توضع فيها بدايات أو أساسيات اللغة وتظهر هذه المهارات المعرفية في صورة سلوكيات يقوم بها الطفل في كل مرحلة من خلال التقييم لهذه السلوكيات يمكن التعرف على مدى تطوره الإدراكي المعرفي اللغوي.

طرق تقييم المهارات الحسية الحركية للأطفال ذوي الإعاقة:

  • الانتباه:


    مهارات تتطلب من الطفل أن يكون قادراً على التركيز على المثيرات المقدمة، تبدأ هذه العملية بالانتباه إلى المثيرات البيئية ثم بعد ذلك إلى المثيرات اللغوية.

  • عملية التقليد:


    التقليد هو مهارة يمكن استعمالها لتقييم السلوك، وهي تحتاج التحديد المناسب لعناصر الفعل المراد تقليده وترجمته بشكل صحيحة وتبدأ مهارات التقليد بتقليد الذات ثم الآخرين وتبدأ بسلوك بسيط ثم سلسلة من السلوك وتبدأ بتقليد الحركات ثم الأصوات.

  • دوام الأشياء:


    لتنمية مفهوم الشيء يجب أن يكتسب الطفل معرفة أن الأشياء تستمر في تواجدها في المستقبل في الخبرات المباشرة.

  • علاقات الوسائل:


    تقاس بقدرة الطفل على استخدام الأفعال والأشياء أو الأشخاص الآخرين كوسائل.

المصدر
1_ خولا يحيى.مقدمة في الإعاقات الشديدة والمتعددة.عمان: دار الفكر.2_ تهاني عبد السلام.الترويح والتربية الخاصة. القاهرة: دار الفكر العربي.3_سيد غنيم. سيكولوجية الشخصية.دمشق: دار النهضة العربية.4_ عبد المطلب أمين.سيكولوجية ذوي الاحتياجات الخاصة وتربيتهم.القاهرة: دار الفكر العربي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى