التربية الخاصةعلم الاجتماع

برنامج التدريب اللغوي الوظيفي للأطفال ذوي المشكلات الشديدة في التواصل

اقرأ في هذا المقال
  • برنامج التدريب اللغوي الوظيفي للأطفال ذوي المشكلات الشديدة في التواصل.

برنامج التدريب اللغوي الوظيفي للأطفال ذوي المشكلات الشديدة في التواصل:

هو برنامج متسلسل يحتوي على 60 خطوة لتدريس مهارات الاتصال الرئيسية للأطفال المعوقين هذه الخطوات مقسمة إلى الأشخاص والأشياء (1-9) والأحداث مع الأشخاص والأشياء من (10-29) والملكية والألوان (30-42) وحجم العلاقة وتحديد الأماكن من(43-60).


هذا البرنامج معتمد على طريقة الأفعال، فأي أحد يعمل على هذا البرنامج يجب أن يكون لديه معرفة أساسية وفهم في التقنيات والأساليب الفعالة، وحسب هذا البرنامج الهدف الأول منه هو تعليم الأطفال باستخدام الاتصال للسيطرة على البيئة التي يعيشون فيها، فالكلام الذي يتعلمونه يجب أن يكون وظيفياً حتى التسلسل في الخطوات فهو مبني على بيانات عادية تم تطورها من المراجعات المتعمدة على أداء الأطفال المعوقين.


ويفترض المؤلفون لهذا البرنامج أن التعميم في هذا البرنامج لن يحدث بدون تدريب أخيراً الأطفال الذين يبدؤون هذه السلسلة من الخطوات من المتوقع أن يقلدوا بعض الجمل اللفظية القصيرة، بالرغم من أن هناك أمثلة كثيرة على الحركة الناجحة خلال المنهاج من قبل الأطفال، فإن المطورين اقترحوا أن الأداء الضعيف لهؤلاء الأطفال في التقليد يعود إلى المشاكل التي تتعلق بالحافز أكثر من عدم القدرة على التقليد أي أن عدم وجود الحافزهو؛ سبب الأداء الضعيف.

المصدر
1_ خولا يحيى.مقدمة في الإعاقات الشديدة والمتعددة.عمان: دار الفكر.2_ تهاني عبد السلام.الترويح والتربية الخاصة. القاهرة: دار الفكر العربي.3_سيد غنيم. سيكولوجية الشخصية.دمشق: دار النهضة العربية.4_ عبد المطلب أمين.سيكولوجية ذوي الاحتياجات الخاصة وتربيتهم.القاهرة: دار الفكر العربي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى