التربية الخاصةعلم الاجتماع

برنامج اللغة المعتمد على البيئة للأطفال ذوي المشكلات الشديدة في التواصل

اقرأ في هذا المقال
  • برنامج اللغة المعتمد على البيئة للأطفال ذوي المشكلات الشديدة في التواصل.

برنامج اللغة المعتمد على البيئة للأطفال ذوي المشكلات الشديدة في التواصل:

هذا البرنامج يسهل مهارات اللغة والاتصال للأطفال والشباب، وهذا البرنامج يستخدم تقيماً مفصلاً لأداء الأطفال أو الشباب ويركز على الوظائف المعتمدة على المعنى وعلى السياق الاجتماعي للتدريب اللغوي على المهارات اللغوية، ويحتوي على أداة تقويم ومجموعة من البرامج الفردية التي تطبق من قبل الوالدين والمعلمين أو المعالجين النفسيين.


والعنصر الثاني ويركز على المهارات اللغوية الأكثر رسمية، ويحتوي أيضاً على أداة تقويم ويحتوي على مجموعة من المساعدة التدريبية، يدرس في هذا البرنامج مهارات بدائية مثل الاتصال عن طريق الإيحاء الجلوس الوظائف التقليد التعرف على الأشياء كلمات مفردة وبداية حوار اجتماعي كل عنصر يحتوي على ورقة بيانات لتسجيل الأداء والاقتراحات لتطبيق مهارات متعلمة.


هذا البرنامج مبني على القواعد وعلى المعاني وهذه القواعد تدرس بشكل منظم، وهذا البرنامج له تقويم قوي وأساس نظري متطور والتركيز على التدريب في إطار اجتماعي يمكن أن يشجع في تعميم مهارات الاتصال المكتسبة، وإن مثل هذه الطرق يمكن لها أن تساعد الطفل بشكل فوري وعلى استخدام مهارات مكتسبة جديدة.

المصدر
1_ خولا يحيى.مقدمة في الإعاقات الشديدة والمتعددة.عمان: دار الفكر.2_ تهاني عبد السلام.الترويح والتربية الخاصة. القاهرة: دار الفكر العربي.3_سيد غنيم. سيكولوجية الشخصية.دمشق: دار النهضة العربية.4_ عبد المطلب أمين.سيكولوجية ذوي الاحتياجات الخاصة وتربيتهم.القاهرة: دار الفكر العربي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى