التربية الخاصةعلم الاجتماع

تعريف تعزيز السلوك لذوي الاحتياجات الخاصة

اقرأ في هذا المقال
  • تعريف تعزيز السلوك لذوي الاحتياجات الخاصة.

تعريف تعزيز السلوك لذوي الاحتياجات الخاصة:

 

يمكن تعريف التعزيز (Reinforcement) على أنه الإجراء الذي يعمل على حصول السلوك إلى تعقب إيجابية أو إزالة تعقب سلبية مما يؤدي إلى ازدياد احتمالية حدوث ذلك السلوك في المستقبل في المواقف مشابهة، فإن تعزز سلوك معين يعني أن نزيد من احتمال حدوثه في المستقبل ويطلق عليه اسم مثير الشيئ أو الحدث الذي حصل بعد السلوك مما يؤدي إلى تقويته من خلال المعزز.

 

ولا بد هنا من توضيح نقطة في غاية الأهمية، وهي أن التعزيز يعرف بشكل وظيفي أي عن طريق المخرجات التي تترتب على السلوك فإذا أدت ملحقات السلوك إلى زيادة احتمال حدوثه في المستقبل تكون تلك الملحقات معززة ويكون ما حصل تعزيزاً، وبالإضافة لا يحصل التعزيز  فقط من خلال إعطاء شيئاً يرغب به الفرد ولكن التعزيز يكون قد حصل عندما يكون ما فعلناه عمل على تقوية السلوك.

 

فالعقاب هو الإجراء الذي يؤدي إلى إضعاف السلوك فهو ليس ما نعتقد أنه مثير لا يرغب بها الفرد، فالصراخ في وجه الطفل عند قيامه بسلوك غير مرغوب به لا يعتبر عقاباً إلا إذا أدى إلى تقليل احتمال حدوث ذلك السلوك لدى الطفل في المستقبل، فأحياناً لا يتوقف الطفل عن عمل شيئ غير مرغوب به ولهذا فنحن لا نستطيع القول أن الصراخ أو عقاب أو الضرب عقاباً في هذه الحالة، والأكثر من ذلك أن الصراخ والضرب قد يؤديان أحياناً إلى تقوية السلوك غير المرغوب به وفي هذه الحالة فإن ما حدث يكون تعزيزاً وليس عقاباً، وقد يكون التعزيز في هذه الحالة هو التعبير عن الاهتمام بالطفل والانتباه له.

 

وهكذا فالتعزيز لا يحدث إلا إذا أدي المثير الذي حدث فيه السلوك إلى تقويته، وبناء على ذلك فإنه من غير الصحيح القول على سبيل المثال لقد قمت بتعزيز فلان فوجدت أن التعزيز لم ينجح معه لأن التعزيز هو تقوية السلوك فإذا لم يؤدي ما عمل به المعلم أو المرشد أو الأهل إلى تقوية السلوك فهو ليس تعزيزاً وربما لم نستطيع تعيين المعزز الملائم للفرد أو ربما لم يتم مراعاة العوامل التي تؤثر في فعالية التعزيز.

 

المصدر
1_ جمال الخطيب. تعديل السلوك الإنساني. عمان :دار الفكر.2_ فاروق الروسان. تعديل وبناء السلوك الإنساني. عمان: دار الفكر.3_ فاروق الروسان. دراسات وبحوث في التربية الخاصة. عمان: دار الفكر.4_عادل محمد. مدخل إلى التربية الخاصة. الرياض:دار الزهراء.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى