التربية الخاصةعلم الاجتماع

تقييم القدرات الإدراكية لدى للأطفال محدودي اللغة

اقرأ في هذا المقال
  • القدرات الإدراكية لدى الأطفال محدودي اللغة.

القدرات الإدراكية لدى الأطفال محدودي اللغة:

يفحص أخصائي النطق واللغة القدرة الإدراكية المرتبطة بالتطور اللغوي، فهناك عِدَّة طرق لمعرفة قدرة الطفل الإدراكية المرتبطة باللغة ومراقبة الطفل أثناء اللعب؛ لتحديد ما إن كان اللعب وظيفياً أم عشوائياً وما إن كان مناسباً لعمر الطفل الزمني أم لا، فمثلاً قد يرمي الطفل الأشياء أو يضربها أو يهزَّها بطريقة نمطية، بدلاً من اللعب بها بطريقة مناسبة، فقد يظهر الطفل القليل من المعرفة للاستخدام الوظيفي للشيء ومفهوم تصوّر الشيء ومفهوم الوسيلة أو الغاية.


فإن أحد المستويات تقييم الإدراك يتم عن طريق فحص لعب الطفل الحر وتحديد بعض الاستنتاجات حول مدى معرفته بالمفاهيم المرتبطة باللغة، فقد يجري الأخصائي مجموعة من الاختبارات الرسمية لتحديد مستوى التطور الإدراكي للطفل، حيث يتم تقييم المرحلة الحسية الحركية التي تحدث عنها العالِم بياجيه والتي تشتمل على ستة مستويات، وعادة ما تتطوَّر اللغة في المرحلة الخامسة، فمن هذه الاختبارات الرسمية “اختبار السلّم المُتدرّج للتطور السيكولوجي التي تحدد مستوى الطفل الإدراكي في المرحلة الحسية الحركية”،


حيث يسمح هذا السلّم الأخصائي معالجة النطق واللغة بفحص المستوى الإدراكي للطفل في ستة مجالات يرتبط بعضها باكتساب اللغة، حيث يمكن الإفادة منه في تقييم الأطفال الناطقين بالعربية، مع الأخذ بعين الاعتبار تغيير بعض الأنشطة بما يتناسب والبيئة العربية.

المصدر
1_ موسى عمايره و ياسر الناطور. مقدمة في اضطرابات التواصل. عمان:دار الفكر.2_ أحمد الدوايدة وياسر خليل.مقدمة في اضطرابات التواصل. الرياض:الناشر الدولي.3_إبراهيم الزريقات.اضطرابات الكلام واللغة التشخيص والعلاج.عمان: دار الفكر.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى