التربية الخاصةعلم الاجتماع

قياس قدرات الأطفال ذوي الإعاقة البصرية

اقرأ في هذا المقال
  • ما هي القدرات التي تقاس للأطفال ذوي الإعاقة البصرية؟
  • ما هي أنواع المقاييس للإعاقة البصرية؟

يوجد العديد من المقاييس التي تقيس قدارت الأطفال ذوي الإعاقة البصرية؛ من أجل الحصول على المعلومات اللازمة وإجراء التدخل المناسب للحصول على المعلومات للبدء بالبرامج التربوية واستراتيجيات التدريس وطرق المعاملة لدى الأطفال ذوي الإعاقة البصرية.

ما هي القدرات التي تقاس للأطفال ذوي الإعاقة البصرية؟

  1. مقاييس قدرات العقلية:
    إن الذكاء مسؤول عن تطوير المفاهيم من الممكن أن يواجه المُعوَّق بصرياً، صعوبة في تعلّم المفاهيم، فالمعلومات البصرية تثير السلوك وتزوّد الفرد بتنظيم عالمه الخاجي، حيث أن الأطفال المُعوقين بصرياً يعتمدون على الحواس الأخرى للحصول على المعلومات؛ بسبب الافتقار إلى الحصول المعلومات البصرية. ولا يعني ذلك أن الأطفال المعوقين بصرياً متأخرين عقلياً، نِسبة إلى اختبارات الذكاء التي تم تطويرها على المُبصرين.

  2. مقاييس المهارات الحركية:
    تُعدّ المهارات الحركية مهمة في برامج تدخل المبكر، يوجد بعض المقاييس النمائية التي تغطي مظاهر النمو الحركي الكبيرة والدقيقة، حيث يمكن الحصول على معلومات كبيرة عن التعلم المدرسي المُستقل والتعرّف على مهارات التنقل ومهارات الكتابة والقراءة بطريقة بريل.

  3. مقاييس التحصيل الأكاديمي:
    تقدم الاختبارات التحصيلية معلومات عن مدى اكتساب التلميذ للمهارات في مادة دراسية أو أكثر، حيث تغطي الاختبارات التحصيلية جانب القراءة والكتابة وتكون مُسجلة، أو المكتوبة بطريقة بريل للمكفوفين أو بالطباعة المُكبرة لضعاف البصر.

  4. مقاييس مهارات الحياتية اليومية والاجتماعية:
    من المهم معرفة المهارات الحياتية للأطفال المُعاقين بصرياً؛ من أجل مُساعدتهم على التكيّف مع البيئة وكيفية التعامل مع المهارات اللازمة للمهارات الحياتية اليومية؛ مثل العناية بالذات واستغلال أوقات الفراغ والعناية بالمنزل، حيث أن شدة الإعاقة وطبيعتها تؤثر على استجابة الفرد للمهارات الحياتية.

  5. مقاييس المهارات المهنية:
    تهتم مقاييس المهارات المهنية إلى التعرف على المهارات والقدرات والميول ذات العلاقة بالعمل؛ مثل القدرة على التنظيم والدافعية وإدارة الوقت والمهارات الأساسية.

ما هي أنواع المقاييس للإعاقة البصرية؟

  • مقاييس النمو الاجتماعي:
    توجد مقاييس للنمو الاجتماعي لقياس قدرات الأطفال المكفوفين؛ مثل مقاييس فينلاند للنضج الاجتماعي صورة معدلة للمكفوفين ومقياس ماكسفيلد_فلد ومقياس ماكسفيلد_بوشلز.

  • مقاييس القدرات اللغوية:
    تستخدم اختبارات القدرات اللغوية لتشخيص قدرات الأطفال اللغوية التعبيرية والاستقبالية؛ مثل اختبارالينوي للقدرات النفسية_اللغوية.

  • مقاييس الشخصية:
    توجد العديد من المقاييس الشخصية مثل:

    – مقياس القلق للمكفوفين، حيث يشتمل هذا المقياس التعرف على مستوى القلق الظاهر لدى الأطفال المكفوفين.


    – اختبارات العوامل الانفعالية، حيث يشتمل هذا المقياس قياس الخصائص الشخصية ذات العلاقة بفقدان البصر، كذلك يقيس فقرات تتعلق بالاكتئاب وعدم الثقة بالآخرين.


    – المقاييس الإسقاطية، مثل اختبار الصوت يستمع المكفوف لمجموعة من المواد الصوتية المتباينة في المحتوى. ويطلب منه ذلك أن يتحدث عما سمعه.

المصدر
1_منى الحديدي.دمج الطلاب المعوقين بصرياً في المدراس العادية.أبحاث اليرموك.2_منى الحديدي.مقدمة في الإعاقة البصرية.عمان:دار الفكر.3_إبراهيم زريقات.الإعاقة البصرية المفاهيم الأساسية والاعتبارات التربوية.عمان:دار المسيرة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى