الأعياد والمناسبات الوطنية للبلدانالتاريخعلم الاجتماع

ما هو عيد النصر على النازية؟

اقرأ في هذا المقال
  • نبذة عن عيد النصر على النازية.
  • كيف يتم الاحتفال بهذا العيد.

نبذة عن عيد النصر على النازية:

 

عيد النصر على النازية أو عيد النصر، وهو أحد المناسبات الوطنية التي يتم الاحتفال بها في دولة روسيا، حيث يتم الاحتفاء بذكرى هذا اليوم في اليوم التاسع من شهر مايو/ أيار من كل عام وهذا من خلال العديد من العروض العسكرية والوطنية التي تُقام آنذاك وهذا في الساحة الحمراء مدينة موسكو.

 

حيث تحتفل دولة روسيا بهذا العيد من أجل إحياء ذكرى انتصارها على ألمانيا النازية في الحرب العالمية الثانية، ويعتبر من الأعياد الوطنية الروسية، إضافة إلى أنَّ مجموعة من الدولة التابعة للاتحاد السوفييتي تحتفل بهذا اليوم العظيم، ما ووقع استسلام ألمانيا النازية والانتصار عليها في مساء اليوم الثامن من شهر مايو/ أيار من عام ألف وتسعمائة وخمسة وأربعين للميلاد” بتوقيت موسكو”، كما وقد سبق هذا الاستسلام استسلاماً آخر من قبل ألمانيا النازية حيث قامت بتوقيعه القيادة الألمانية وهذا مع الحُلفاء آنذاك.

 

كما وقد قامت الحكومة التابعة للاتحاد السوفييتي بالإعلان عن استسلام ألمانيا النازية والانتصار عليها في العاصمة الألمانية برلين، وبهذا قد أصبح اليوم التاسع من شهر مايو/ أيار من كل عام يوماً تحتفل فيه دول الاتحاد السوفيتي بشكل دوري ومتكرر ومن ثم دولة روسيا وهذا من أجل الاحتفال بتلك الذكرى العظيمة.

 

كيف يتم الاحتفال بهذا العيد؟

 

وفي الذكرى الخامسة والستين للانتصار على ألمانيا النازية في عام ألفين وعشرة لميلاد قام جنود من الدول التابعة لحلف الشمال الأطلسي بالمشاركة بهذا الذكرى، وفي الساحة الحمراء آنذاك قد مرَّ ما يُقارب نحو عشرة آلاف عسكري روسي وهذا عدا عن ألف عسكري ومن ثلاثة عشر بلدة أخرى، ومن أهمها دولة فرنسا، بريطانيا، بولندا، الولايات المتحدة.

 

كما وكانت تلك المرة الأولى التي شارك بها الدول الأعضاء التابعين لحلف الشمال الأطلسي، حيث تكون هذا العرض من قسمين الأول كان القسم التاريخي والثاني كان القسم المعاصر، كما وتم مشاركة ما يصل إلى مائة وستين من المعدات من النوع الثقيل.

 

وفي عام ألفين وعشرين للميلاد، وفي مدينة موسكو أُقيم ما يُعرف بتدرائية عسكرية عرفت باسم” قيامة المسح”، وهذا من أجل تكريم اليسوع، هذا عدا عن أنَّها مكرسة للذكرى الخامسة والسبعين وهذا للنصر في الحرب الوطنية الكُبرى.

 

المصدر
الغد، 1967. تونس الثائرة، بواسطة علي البلهوان، 2019.جرائم الاحتلال الفرنسي في الجزائر (1830 م - 1962 م)، بواسطة بشير، صحراوي فايد، 2014.قاموس التواريخ. المجلد الأول: يوميات الأحداث ( الجداول الزمنية ) وقوائم مرجعية تاريخية، محمد حمدي، 2014.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى