التربية الخاصةعلم الاجتماع

ما هي أنظمة الإشارة للأطفال ذوي الإعاقة السمعية؟

اقرأ في هذا المقال
  • أنظمة الإشارة للأطفال ذوي الإعاقة السمعية.

أنظمة الإشارة للأطفال ذوي الإعاقة السمعية:

  1. طريقة الكلام التلميحي:
    هي إحدى طرق التواصل للأطفال ذوي الإعاقة السمعية، حيث تستخدم فيها تشكيلات لثماني أيدي وأربعة أشكال لليد؛ لتدعم رؤية الحديث العادي، كما تُعَدّ من الطرق البديلة الأخرى للطرق اليدوية الفمية الشفهية، حيث تستخدم هذه الأشكال حول اللحية والرقبة وتلفت الانتباه إلى تعبيرات الوجه والشفاه. وبهذه الطريقة يمكن تمثيل حركات الكلمة ومقاطع الجملة من خلال حركات الشفاه.


    والكلام التلميحي له مزايا عديدة في دعم البرامج الشفوية، فمن أهم هذه المزايا أن الكلام التلميحي يسهل اكتساب المفردات وأنماط المقاطع اللفظية والفونمية وإيقاعية اللغة المنطوقة وبدون إرباك عملية التواصل الطبيعية.

  2. طريقة الرؤية الانجليزية الأساسية:
    يتكوَّن من نظامين، فالأول يقوم على كيفية استخدامها والخطوط العريضة للقواعد والنحو للأطفال ذوي الإعاقة السمعية ويُستخدم لكافة الأعمار. والجزء الثاني هو قاموس من المفردات تضم أكثر من 5000 كلمة وهو أوسع معجم من بين الطرق الحديثة، فتمثل الإشارات أي شكل كلمة أو أجزاء الكلمة كما تستخدم الإشارات لتشكيل أي كلمة مرغوبة بها.

  3. استخدام الإشارات الانجليزية:
    نظام طوّر للأطفال ذوي الإعاقة السمعية؛ بسبب التعقيدات الواردة فيه وهي قريبة جداً من استخدام الإشارات الانجليزية، حيث تعتبر اللغة الأحدث والأشمل والأقل تعقيداً ويشتمل على 2800 كلمة.

المصدر
1_جمال الخطيب.مقدمة في الإعاقة السمعية.الأردن:دار الفكر.2_إبراهيم الزريقات.الإعاقة السمعية.عمان:دار وائل النشر. 3_عبد الرحمن و إيهاب البيلاوي.المعاقين سمعياً.الرياض:مكتبة دار الزهراء.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى