التاريختاريخ أوروباعلم الاجتماع

ما هي المستعمرات البريطانية الثلاث عشر؟

اقرأ في هذا المقال
  • المستعمرات البريطانية الثلاث عشر

المستعمرات البريطانية الثلاث عشر: هي مجموعة من المستعمرات التابعة لبريطانيا العظمى، والتي كانت تقع على السواحل الأمريكية من المحيط الأطلسي، وقد تم تأسيس تلك المستعمرات في القرن السادس عشر ميلادي، وقد كان لتلك المستعمرات أنظمة وقوانين خاصة بها وقد كانت القوانين متشابهة بين المستعمرات الثلاث عشر، وتعتبر تلك المستعمرات جزءًا من المستعمرات البريطانية في العالم في تلك الفترة.

المستعمرات البريطانية الثلاث عشر:

ازداد عدد السكان بشكل كبير في تلك المستعمرات، فقد كان السكان عبارة عن مزيج من الإنجليز وبين سكان أمريكا الأصليين “الهنود الحُمر”، وكما كان بعضهم خاضع لنظام العبودية والذي كان نظاماً سائداً في أمريكا قبل قيام الثورة الأمريكية، فقامت بريطانيا بوضع قانون في تلك المستعمرات، حيث كان قانونها ينص على أن جميع الواردات المالية في تلك المستعمرات الثلاث عشر تابعاً للدولة، وقد كانت تلك المستعمرات تتمتع بالحكم الذاتي وكما كان يتم إجراء انتخابات فيها، وكان لديها السلطة، حيث قاومت محاولة بريطانيا في مزيد من السيطرة عليها.


وبعد الحرب الفرنسية الهندية التي قامت بها بريطانيا ضد فرنسا والمستعمرات الهندية، إلى توتر العلاقات بين بريطانيا ومستعمراتها الثلاث عشر في أمريكا الشمالية، مع بداية القرن الثامن عشر ميلادي قامت تلك المستعمرات بالتعاون مع بعضها البعض وقامت بالتخلي عن شراكتها مع بريطانيا؛ ممّا أدى ذلك إلى زر ع الهوية الأمريكية المشتركة بين المستعمرات الثلاث عشر، وبعد كثرة الشكاوي من قِبل الحكومة البريطانية، اشتعلت الثورة الأمريكية وشارك في تلك الثورة سكان تلك المستعمرات وساعدتهم كلاً من فرنسا وإسبانيا وهولندا.


وقام الملك الانجليزي “جيمس الأول” بمنح امتيازات للشركات الإنجليزية، من أجل إقامة مستوطنات في قارة أمريكا الشمالية، فقامت شركة لندن بإنشاء مستعمرة “فيرجينيا” والتي تعتبر أول مستعمرة في أمريكا الشمالية والتي كانوا يسكنون فيها الإنجليز ودامت تلك المستعمرة لفترة طويلة، في الوقت الذي كان يقوم فيه الإنجليز بتأسيس مستعمراتهم في أمريكا الشمالية.


كما قام أيضاً الفرنسيين والهولنديين بتأسيس مستعمرات ناجحة وقوية في أمريكا الشمالية، إلا أن تلك المستعمرات كانت خاضعة للحكم البريطاني، في عام 1732 ميلادي تم تأسيس مقاطعة جورجيا، ومع تأسيس المقاطعة الجورجية لم يعد يستخدم مصطلح المستعمرات الثلاث عشر.

المصدر
موسوعة الحضارات المختصرة-المؤلف: محمود قاسم-2012موسوعة تاريخ أوروبا:الجزء الأول-المؤلف:مفيد الزيدي-2003تاريخ أوروبا في العصور الوسطى-المؤلف: د. إيناس محمد البهيجي-2017تاريخ أوروبا الحديث-المؤلف:نصري ذياب-2011

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى