التربية الخاصةعلم الاجتماع

ما هي تصنيفات اضطرابات اللغة لدى الأطفال؟

اقرأ في هذا المقال
  • تصنيفات اضطرابات اللغة لدى الأطفال.

يُصنَّف الأطفال الذين يعانون من اضطرابات اللغة إلى مجموعتين؛ الأطفال محدودي اللغة وأطفال المدارس الذين يعانون من اضطرابات في جوانب لغوية محددة.

تصنيفات اضطرابات اللغة لدى الأطفال:

  1. الأطفال محدودي اللغة:
    هم الأطفال الذين يتوقف تطوّر اللغة لديهم في مرحلة مبكرة؛ ممّا يجعل تواصلهم بدائياً، كالذي يكون عند الأطفال الطبيعيين في السنوات الثلاث الأولى من عمرهم، فقد يتراوح تواصلهم بين الإيماءات فقط وبين اقتصار تفوهاتهم على كلمة واحدة أو ثلاث كلمات في أحسن الأحوال.

  2. أطفال المدارس الذين يعانون من اضطرابات في جوانب لغوية محددة:
    هؤلاء الأطفال يتواصلون بجمل كاملة، كما يمكنهم إنتاج تفوهات طويلة ومُعقَّدة ولكنهم يعانون من بعض الاضطرابات اللغوية الدقيقة، حيث لا يتمكنوا من استخدام بعض الجوانب الصرفية والنحوية في جملهم، فلا يتمكَّنوا من بناء جمل مركبة أو معقدة، فإنهم يواجهون صعوبة في فهم بعض جوانب اللغة الدقيقة كالكلام المجازي أو صعوبة في الاستخدام المناسب في المواقف الاجتماعية والتعليمية المختلفة. ومن غير الممكن أن يطوَّر الأطفال في أي من هاتين المجموعيتن لغتهم، دون مساعدة من اختصاصي معالجة النطق واللغة.

المصدر
1_ موسى عمايره و ياسر الناطور. مقدمة في اضطرابات التواصل. عمان:دار الفكر.2_ أحمد الدوايدة وياسر خليل.مقدمة في اضطرابات التواصل. الرياض:الناشر الدولي.3_إبراهيم الزريقات.اضطرابات الكلام واللغة التشخيص والعلاج.عمان: دار الفكر.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى