التربية الخاصةعلم الاجتماع

ما هي مراحل التدريب على مهارة الكتابة للطلبة الصم؟

اقرأ في هذا المقال
  • مراحل التدريب على مهارة الكتابة للطلبة الصم.

يتطلَّب معالجة ضعف مهارات التعبير الكتابي لدى الطلبة الصم توفير بيئة لغوية، كذلك الالتحاق ببرامج التدخل المبكر؛ بهدف تحسين هذه المهارات الكتابية لديهم.

مراحل التدريب على مهارة الكتابة للطلبة الصم:

  1. مرحلة ما قبل الكتابة:
    تُركّز الممارسات في مرحلة ما قبل الكتابة على تشجيع خبرات التعبير الذاتي وتوليد الأفكار؛ بهدف زيادة الدافعية الطلبة الصم للكتابة، وهذا قد يحقق من خلال المناقشات التي تستثير الأفكار وتوفير مناخ الكتابة.

  2. مرحلة التنظيم:
    تشتمل هذه المرحلة على تنظيم الأفكار وتحديد المفاهيم والأحداث والاستنتاجات، هذا بالإضافة إلى اتخاذ القرار لِما سوف يكون عليه الموضوع. ويحقق هذا من خلال التفكير بالبدائل المتاحة والممكنة الاستخدام مع الطلبة الصم، ففي هذه المرحلة فإن تنظيم المفاهيم بشتمل على مفاهيم أو أحداث مناسبة منطقياً وعمرياً.

  3. مرحلة الكتابة:
    تهتم هذه المرحلة بالقدرات العقلية ومدى معرفة الطلبة الصم وصعوبة الموضوع وتعقيده، حيث تحتاج هذه المرحلة إلى الورقة والقلم والملاحظات والتخطيط المسبق والدافعية والاهتمام بالموضوع، كذلك امتلاك المفردات وأساليب التعبير اللغوية، ففي هذه المرحلة يتم توجيه الطلبة إلى نوعية الإنتاج الكتابي النهائي.

  4. مرحلة التغذية الراجعة:
    تُقدّم التغذية الراجعة جماعياً أو قد تكون ذاتية، فمع ذلك فهي تتطلَّب مُستويات مختلفة من تدخل المعلم، ذلك اعتماداً على قدرة الكتابة للطلبة الصم على نحو عام، فإن التغذية الراجعة يجب أن تكون إيجابية وضمن خطوات بنائية.

المصدر
1_جمال الخطيب.مقدمة في الإعاقة السمعية.الأردن:دار الفكر.2_إبراهيم الزريقات.الإعاقة السمعية.عمان:دار وائل النشر.3_عبد الرحمن و إيهاب البيلاوي.المعاقين سمعياً.الرياض:مكتبة دار الزهراء.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى