التربية الخاصةعلم الاجتماع

وسائل تقديم الخدمة للأطفال محدودي اللغة

اقرأ في هذا المقال
  • وسائل تقديم الخدمة.

وسائل تقديم الخدمة:

يمكن أن يقوم الأخصائي بمعالجة الطفل في مركز متخصص أو في غرفة مخصصة لعلاج النطق، من خلال جلسات فردية ضمن برنامج أسبوعي محدد، ففي هذه الحالة يتم أخذ الطفل من غرفة الصف إلى عيادة النطق لحضور الجلسة المقررة، حيث يعود بعدها إلى غرفة صفه لتلقّي الدروس الاعتيادية. وقد يكون العلاج ضمن مجموعات صغيرة من 3-5 أطفال، فعلى الأخصائي تحديد الشكل الأنسب للطفل، فقد يكون العلاج الفردي مناسبا للطفل في المراحل الأولى من العلاج، ينضم الطفل إلى العلاج الجماعي.


فقد يبدأ العلاج جماعياً لتحسين القدرات اللغوية العامة للطفل، ثم يتحوَّل إلى علاج فردي لاستهداف مهارات لغوية خاصة به، كما يمكن أن يكون العلاج فردياً في جلسة واحدة وجماعياً في باقي الجلسات، فقد يرغب أخصائي النطق واللغة بالدخول إلى غرفة الصف وتنفيذ أنشطة بالتنسيق مع المعلم لحفز للغة، لدى بعض الأطفال في الفصل في بيئة طبيعية.


وقد يرى أخصائي النطق واللغة أن التحفيز والنماذج التي يقدمها المعلمون والوالدين كافية لتحقيق التقدم المناسب، ففي هذه الحالة يعمل أخصائي النطق واللغة كاستشاري للمساعدة في جعل الأنشطة المنزلية والصفية الروتينية مُحفّزة لقدرات الطفل ومهاراته اللغوية.

المصدر
1_ موسى عمايره و ياسر الناطور. مقدمة في اضطرابات التواصل. عمان:دار الفكر.2_ أحمد الدوايدة وياسر خليل.مقدمة في اضطرابات التواصل. الرياض:الناشر الدولي.3_إبراهيم الزريقات.اضطرابات الكلام واللغة التشخيص والعلاج.عمان: دار الفكر.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى