بنوك ومصارفمال وأعمال

أنواع ملفات الإفلاس

اقرأ في هذا المقال
  • ما هو الإفلاس؟
  • أنواع ملفات الإفلاس.
  • مفاهيم ومصطلحات.


ما هو الإفلاس؟

الإفلاس: هو الإجراء القانوني يشمل شخصاً أو شركة غير قادرة على سداد الديون المستحقة. وتبدأ عملية الإفلاس بتقديم عريضة قدمها المدين وهي الأكثر شيوعاً، أو نيابة عن الدائنين وهي أقل شيوعاً. ويتم قياس وتقييم جميع أصول المدين. ويمكن استخدام الأصول لسداد جزء من الديون المستحقة.


أنواع ملفات الإفلاس:

تقع ملفات الإفلاس ضمن “أحد فصول قانون الإفلاس العديدة”، الذي يتضمن تصفية الأصول الذي يتعامل مع الشركة أو إعادة التنظيم الفردية. وهو سداد الديون مع عهود خفض الدين أو خطط دفع محددة. وتختلف مواصفات ملفات الإفلاس من ولاية إلى أخرى؛ ممّا يؤدي إلى ارتفاع أو انخفاض رسوم الإيداع بناءً على مدى سهولة قيام شخص، أو شركة بإكمال العملية.

الفصل (7) للإفلاس:

الأفراد أو الشركات التي لديها أصول قليلة أو معدومة ملف الفصل (7) الإفلاس. ويسمح الفصل (7) للأفراد بالتخلّص من ديونهم غير المضمونة، مثل بطاقات الائتمان والفواتير الطبية. ويجب على الأفراد ذوي الأصول غير المعفاة، مثل: الوراثة العائلية (المجموعات ذات التقييمات العالية، مثل العملات المعدنية أو مجموعات الطوابع)، أو المنازل الثانية، أو النقدية، أو الأسهم، أو السندات، تصفية العقار لسداد بعض أو كل ديونها غير المضمونة.

لذلك، فإن الشخص الذي يقوم بالإفلاس بموجب الفصل (7) يقوم ببيع أصوله لتسوية الديون. والمستهلكون الذين ليس لديهم أصول قيمة والممتلكات المعفاة فقط، مثل السلع المنزلية، الملابس، أدوات لتجارتهم وسيارة شخصية تصل إلى قيمة معينة، لا يسددون أي جزء من ديونهم غير المضمونة.

الفصل (11) للإفلاس:

غالباً ما ترفع الشركات إفلاس الفصل (11)، الذي يتمثل الهدف منه في إعادة التنظيم وتحقيق الربح مرة أخرى. وإفلاس الفصل (11) يسمح لإحدى الشركات بوضع خطط للربحية، خفض التكاليف وإيجاد طرق جديدة لزيادة الإيرادات. وربما لا يزال المساهمون المفضلون يتلقون مدفوعات، على الرغم من أن المساهمين العاديين لن يتلقوا مدفوعات.


على سبيل المثال، قد يؤدي إفلاس أعمال التدبير المنزلي إلى الفصل (11)، إلى زيادة معدلات الفائدة بشكل طفيف وتقديم المزيد من الخدمات لتصبح مربحة. ويسمح الفصل (11) من الإفلاس لرجال الأعمال بمواصلة القيام بأنشطتها التجارية، دون انقطاع أثناء العمل على خطة لسداد الديون تحت إشراف المحكمة. وفي حالات نادرة ، يمكن للأفراد تقديم إفلاس الفصل (11).

الفصل (13) للإفلاس:

يجوز للأفراد الذين يكسبون الكثير من المال للتأهل للإفلاس، بموجب الفصل (7) التقدّم بموجب الفصل (13)، المعروف أيضاً باسم “خطة الكسب”. ويتيح الفصل للأفراد والشركات ذوي الدخل الثابت وضع خطط سداد الديون العملية. وعادة ما تكون خطط السداد على أقساط على مدار فترة ثلاث إلى خمس سنوات. وفي مقابل سداد دائنيها، تسمح المحاكم لهؤلاء المدينين بالاحتفاظ بجميع ممتلكاتهم بما في ذلك الممتلكات غير المعفاة.

أنواع الإفلاس الأخرى:

يجوز للبلديات المنكوبة مالياً، بما في ذلك المدن والبلدات والقرى والمناطق التعليمية، التقدم بطلب للإفلاس بموجب الفصل (9). وبموجب الفصل (9)، لا يوجد تصفية للأصول لسداد ديون البلدية. والفصل (12) يوفّر الإغاثة “للمزارعين الأسرة” مع دخل سنوي منتظم. ويستفيد كلا الفصلين (9 و 12) من خطة سداد الديون الموسعة. وتمّت إضافة الفصل (15) في عام 2005؛ للتعامل مع القضايا العابرة للحدود، التي تنطوي على المدينين والأصول والدائنين والأطراف الأخرى التي قد تكون في أكثر من بلد واحد. وعادة ما يتم تقديم هذا النوع من الالتماس في بلد المدين.

مفاهيم ومصطلحات:

أمين الإفلاس:

وصي الإفلاس: هو الشخص المعين من قِبل وصي الولايات المتحدة؛ لتمثيل حوزة المدين أثناء إجراءات الإفلاس.

إفلاس التفريغ:

هو أمر يفرج عن المدين من المسؤولية الشخصية عن أنواع معينة من الديون.

الإدارة المصرفية:

هي هيئة تنظيمية خاصة بالدولة، تُشرِف على عمليات المؤسسات المالية الخاضعة لولايتها القضائية.

فولكر قاعدة:

تفصل قاعدة فولكر بين قطاعات الخدمات المصرفية الاستثمارية، الأسهم الخاصة. وتداول الملكية في المؤسسات المالية عن نظيراتها في الإقراض.

مذكرة الاحتياطي:

ملاحظة الاحتياطي: هي العملة الفعلية الموجودة في البنوك والمتاجر ومحافظ الأشخاص.

ذعر البنك لعام 1907:

هو عبارة عن مجموعة من عمليات إدارة البنوك والإفلاس، التي دفعت قادة الصناعة إلى صياغة الإصدار الأول من نظام الاحتياطي الفيدرالي.

ماذا تعني اللائحة الخامسة؟

هي لائحة اتحادية تهدف إلى حماية المعلومات السرية للمستهلكين، خاصّة معلومات ائتمان المستهلك.

منظم الأولية:

المنظم الأساسي: هو الدولة أو الوكالة التنظيمية الفيدرالية، التي تعتبر الجهة الرقابية الرئيسية للمؤسسة المالية.

المصدر
Bankruptcy Trustee Definition Bankruptcy Debt Discharge التشريعات المالية والمصرفية،المؤلف اسماعيل ابراهيم طراد وجمعة محمود عباد الطبعة الثالثة2004الاستثمار الأمثل وعوائده مؤلف الكتاب: د. عبدالله بن محمد بهجت قسم الكتاب: الحكمة والموعظة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى