إدارة الأعمالمال وأعمال

الأيزو 9000

اقرأ في هذا المقال
  • مفهوم الأيزو 9000.
  • أقسام الأيزو 9000.

مفهوم الأيزو 9000:

هي سلسلة لمجموعة مترابطة ومتّصلة من المعايير في ما بينها، تساعد منظّمات الأعمال على تأكيد الجودة العامة، مهما كان حجم المنظّمة كبيرة أو مشروع صغيرة أو متوسطة، كما تساعد المنظّمة على تخفيض التكاليف الداخلية والخارجية والعمل على زيادة مستوى تحقيق مستوى الجودة.


ومواصفات الأيزو 9000 ليست مجموعة من مواصفات تخصّ منتج محدد أو تشمل معايير لصناعة ما، إذ أنَّ كل وثيقة يتم استعمالها لتطبيق الجودة في صناعة محدده مختلفة.

أقسام الأيزو 9000:

  1. أيزو 9001: هي وثيقة شاملة في سلسلة الأيزو 9000، يتم تطبيقها في منظّمات الأعمال التي تعمل في التصميم والإنتاج والتطوير وهي التي تحدد نظام جودة حتى تستخدمه.

  2. أيزو 9002: هي الوثيقة التي تُطبّق على السلع التي تحتاج إلى مرحلة التصميم، حيث تأتي مرحلة تأكيد الجودة في هذه الوثيقة في مرحلة الإنتاج والتركيب.

  3. أيزو 9003: وهي الوثيقة التي يتم تطبيقها في كل منظّمات الأعمال، التي تعمل في المختبرات التي تمارس الفحصوات النهائية؛ حتى يتم التأكد من أنَّها حققت مستوى الجودة المطلوب سواء للمنتج (سلعة، خدمة).

  4. أيزو 9004: وهي كل عناصر الجودة التي تمَّ ذكرها في الوثائق السابقة، حيث يقوم بتقديم تعليمات توجَّه إلى إدارة الجودة في المنظّمة، بالإضافة إلى عناصر الجودة المطلوبة لتتم عملية التحسين والتنفيذ لنظام الجودة.

المصدر
إدارة الجودة الشاملة ، أ.د. خضير كاظم حمود ،2000 إدارة الجودة الشاملة الموجهة وأثرها على الأداء المؤسسي الدور المعدل للثقافة التنظيمية، معالي عباس شريف عبد الرحمن ، 2018 أطروحة دكتوراه إدارة الجودة ودورها في بناء الشركات، عبد العزيز عبد العال زكي عبد العال ،2010

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى