الأوراق الماليةمال وأعمال

توزيعات أرباح رأس المال

اقرأ في هذا المقال
  • ما هو مكسب رأس المال؟
  • مفهوم توزيعات أرباح رأس المال.
  • الاعتبارات الضريبية لتوزيعات أرباح رأس المال.
  • اللوائح الحالية لمصلحة الضرائب.
  • توزيعات أرباح رأس المال وصافي قيمة الأصول.
  • مفاهيم ومصطلحات.

ما هو مكاسب رأس المال؟

الربح الرأسمالي: هو زيادة في قيمة الأصول الرأسمالية (الاستثمار أو العقارات)، التي تمنحها قيمة أعلى من سعر الشراء. ولا يتحقق الربح حتَّى يتم بيع الأصل. وقد يكون الربح الرأسمالي قصير الأجل (سنة واحدة أو أقل)، أو طويل الأجل (أكثر من عام). ويجب المطالبة به على ضرائب الدخل.


ويطلب من صناديق الاستثمار بموجب القانون تقديم توزيعات أرباح رأسمالية منتظمة لمساهميها. ولدى مالكي أسهم صناديق الاستثمار المشترك خيار أخذ أرباح رأس المال في شكل مدفوعات فورية، أو إعادة استثمارها في أسهم صناديق إضافية.

فهم توزيعات أرباح راس المال:

بصفه عامه، فان الصندوق المشترك أو المؤسسة العامة لتمويل الاستثمار يجعلان توزيع أرباح راس المال في نهاية كل سنه. ويمثّل التوزيع عائدات مبيعات المخزون، أو الأصول الأخرى من قبل مدراء الصندوق طوال السنه الضريبية.

الاعتبارات الضريبية لتوزيعات أرباح راس المال:

يطلب من أصحاب أسهم الصناديق المشتركة دفع ضرائب علي توزيعات الأرباح الراسماليه، التي تقوم بها الأموال التي يملكونها، سواء أُعيد استثمار الأموال في أسهم إضافيه أم لا. وهناك استثناء لصناديق السندات البلدية المعفيه من الضرائب.

اللوائح الحالية لمصلحه الضرائب:

بموجب لوائح مصلحة الضرائب الحالية، تخضع توزيعات الأرباح الرأسمالية للضريبة على أنّها مكاسب رأسمالية طويلة الأجل، بغض النظر عن المدّة التي يمتلكها الفرد في أسهم الصندوق. وهذا يعني أن مُعدّل الضريبة يبلغ 0٪ أو 15٪ أو 20٪ . وهذا يتوقف على مُعدّل ضريبة الدخل العادية للفرد.


وقد يفكّر الأشخاص الذين يكرهون دفع الضرائب بالفعل، في النظر في الاستثمارات ذات الكفاءة الضريبية، بما في ذلك الأموال ذات الكفاءة الضريبية. وتحدد الصناديق ذات الكفاءة الضريبية نفسها في وصفها. فهي تميل إلى شراء وبيع الأسهم بشكل أقل تواتراً من صناديق النموّ العدوانية. وقد تحتفظ ببعض صناديق السندات البلدية للحصول على دخل معفاة من الضرائب.

ويُمكن إجراء توزيعات الأرباح الرأسمالية، حتّى عندما تنخفض القيمة الإجمالية للصندوق خلال العام. بمعنى أن صندوقاً قد باع بعض الأسهم التي ارتفعت قيمتها، لكن قد يتم تعويض هذه المكاسب أو محوها من خلال استثمارات أخرى خسرتها.


وتوزيع الأرباح الرأسمالية هو حصّة المستثمر في حصيلة بيع الأسهم للأسهم والأصول الأخرى. ويجب على المستثمر دفع ضرائب على أرباح رأس المال على التوزيعات، سواء كانت تؤخذ نقداً أو يتم إعادة استثمارها في الصندوق. وتستحق الضرائب على التوزيعات في تلك السنة الضريبية، ما لم يكن الصندوق جزءاً من حساب التقاعد المؤجل من الضرائب.

توزيعات أرباح رأس المال وصافي قيمة الأصول:

كما هو الحال بالنسبة للأسهم العادية، فإن توزيع الأرباح الرأسمالية وتوزيعات الأرباح، يقلل صافي قيمة الأصول للصندوق بالمبلغ الموزع. على سبيل المثال، قد يدفع مدير الصندوق للصندوق الذي تبلغ قيمته الصافية للأصول 20 دولاراً للسهم، توزيعاً بقيمة 5 دولارات للمساهمين. وهذا من شأنه أن يؤدي إلى انخفاض قيمة الأصول الصافية للصندوق بمقدار 5 دولارات إلى 15 دولار.


وعلى الرغم من أن هذا يظهر على الرسم البياني لسعر الصندوق المشترك، باعتباره انخفاضًا في السعر في تاريخ الأرباح السابقة، إلّا أنّ العائد الإجمالي للصندوق لم يتغير. وتحدد المكاسب غير المحققة من الأوراق المالية صافي قيمة أصول الصندوق المشترك حتى يتم بيعها.

مفاهيم ومصطلحات:

الربح الرأسمالي:

هو زيادة في قيمة الأصول الرأسمالية التي تتحقق عند بيع الأصل لأكثر من سعر الشراء.

توزيع الأرباح:

التوزيع هو دفع الأصول من صندوق أو حساب أو أمان فردي إلى مستثمر. ويحدث هذا عادة عندما ينتج صندوق مشترك أو شركة ربحاً ويعيد هذه الأموال للمساهمين. ويُشير التوزيع أيضاً إلى عمليات السحب الإلزامية التي يقوم بها الفرد من حساب التقاعد.

صندوق الكفاءة الضريبية:

الصندوق الضريبي الفعّال هو صندوق مشترك منظم للحد من الالتزامات الضريبية.

لائحة خدمات الإيرادات الداخلية (IRS):

هي الائحة التي تسمح لشركات الاستثمار المنظّمة، بتمرير الضرائب من الأرباح الرأسمالية وتوزيعات الأرباح وتوزيع الفوائد على المستثمرين الأفراد.

مفهوم الكفاءة الضريبية:

هي محاولة لتقليل الالتزامات الضريبية إلى الحد الأدنى عند اتخاذ العديد من القرارات المالية المختلفة.

مُعدّل الاسترداد:

هو المدى الذي يُمكن فيه استرداد الفائدة الرئيسية والمستحقة على الديون المتعثرة، معبّراً عنها كنسبة مئوية من القيمة الاسمية.


السندات العليا:

هي سندات دين، أو سندات، لها الأسبقية على سندات أخرى غير مضمونة ويجب سدادها في حالة الإفلاس.

سندات التكافؤ:

هي إصداران أو أكثر من سندات حقوق متساوية في الدفع أو الأقدمية.

المصدر
Capital Gains Distribution Capital Gain Capital Asset إدارة الأعمال مبادئ ومفاهيم جمال محمد عبداللهالإدارة المالية العامة الكاتب محمد سلمان سلامةالقرار المالي في ظل عدم التأكد والأزمة المالية الدكتور عباس هواري معراج

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى