بنوك ومصارفمال وأعمال

ما هي رسوم المعاملات؟

اقرأ في هذا المقال
  • ما هي الرسوم الأساسية التي تفرضها البنوك حين أداء معاملاتها؟
  • الفائدة السلبية.

لتحقيق ربح ودفع مصاريف التشغيل، عادةً ما تفرض البنوك رسوماً على الخدمات التي تقدمها. وعندما يًُقرضك بنك ما المال، فإنه يفرض فائدة على القرض. وعند فتح حساب إيداع، مثل حساب التوفير أو التوفير، هناك رسوم لذلك أيضاً. فحسابات التوفير والادخار المعفاة من الرسوم لديها بعض الرسوم. ومن المهم معرفة جميع الرسوم التي يفرضها البنك، كذلك كيفية تقليل أو إلغاء أكبر عدد ممكن منها. وكل هذا يبدأ بفهم الرسوم التي تفرضها البنوك.

الرسوم الأساسية التي تفرضها البنوك حين أداء معاملاتها:

رسوم البطاقات المفقودة:

إذا فقدت بطاقة الخصم الخاصة بك أو احتجت إلى استبدالها لأي سبب من الأسباب، فقد يفرض البنك الذي تتعامل معه رسوماً بقيمة 5 دولارات مقابل الاستبدال العادي، الذي يصل إلى 30 دولاراً مقابل الخدمة السريعة. وقد يستغرق الاستبدال العادي أسبوعاً أو أكثر.

رسوم المعاملات الأجنبية:

قد تدفع رسوم معاملة أجنبية إذا كنت تستخدم بطاقة الائتمان المصرفية الخاصة بك؛ لإجراء معاملة تمرّ عبر بنك أجنبي أو بعملة أخرى غير الدولار الأمريكي. ورسوم العملات الأجنبية الأكثر شيوعاً هي 3٪ من المبلغ الإجمالي للمعاملة.

رسوم نقل الحوالات المصرفية:

إن التحويل البنكي، الذي يسمح لك بدفع شخص ما أو إرسال الأموال إليه على الفور تقريباً، يأتي دائماً مع رسوم عند إرساله (التحويل البنكي الخارج). وأحياناً عند استلامه (التحويل البنكي الوارد). وتبلغ الرسوم في العادة حوالي 30 دولار للصرف المنتهي وحوالي 15 دولار عند فرض رسوم على التحويل البنكي الوارد.

رسوم سحب المدخرات:

تسمح اللائحة “D” للتأمين على الودائع الفيدرالية (FDIC) بستة عمليات سحب فقط، من كل حساب إيداع مُدَّخر لديك كل شهر. ومن المحتمل أن يؤدي تجاوز هذا المبلغ إلى دفع رسوم تبلغ حوالي 15 دولار، من البنك الذي تتعامل معه. ويمكن أن تؤدي الانتهاكات المستمرة لقاعدة السحب الستة إلى إغلاق حساب التوفير الخاص بك، أو تحويله إلى حساب تدقيق. فحص الحسابات ليس له حد للسحب.

رسوم عدم النشاط:

إنّ مُسمّى الرسوم يُعتبر غريب بعض الشيء “رسوم عدم النشاط”، لكن عدم استخدام حساب التوفير أو التحقق الخاص بك قد يؤدي أيضاً إلى دفع هذه الرسوم. ولا تتحمل جميع البنوك هذه الرسوم. زبالنسبة لأولئك الذين يقومون بذلك، تبلغ الرسوم النموذجية حوالي 10 دولارات. وفي العديد من الحالات، يبدأ بعد حوالي ستة أشهر من عدم النشاط.

رسوم إغلاق الحساب:

عادةً ما تقوم البنوك التي تفرض رسوماً على إغلاق الحساب بذلك فقط، إذا لم يكن حسابك مفتوحاً لفترة طويلة (غالباً ما يكون أقل من ستة أشهر). والرسوم تختلف من بنك لآخر ولكن يمكن أن تصل إلى 25 دولار لكل حساب.

الفائدة السلبية:

يُشار إلى الفائدة السلبية أحياناً على أنها سياسة سعر الفائدة السلبية. وليست رسوماً بحد ذاتها، بل هي نوع من السياسة النقدية التي تدفع فيها البنوك بمعدل فائدة أقل من الصفر. وعلى نحو فعال، الفائدة السلبية تعني أنك تدفع للبنك لاستخدام أموالك. ومن الناحية النظرية، يُمكن سَنّ سعر الفائدة السلبية في أوقات الانكماش القوي لتحفيز الناس على إنفاق أو استثمار أموالهم بدلاً من تخزينها (حفظها).


وإذا كان حساب التحقق أو الادخار الخاص بك يدفع فائدة ضئيلة أو معدومة. وكانت الرسوم التي تدفعها مرتفعة، فقد يكون له نفس تأثير الفائدة السلبية. ويجب أن يكون هدفك هو الحفاظ على الرسوم منخفضة قدر الإمكان؛ لتجنب “تأثير الفائدة السلبية” على حساباتك المصرفية.

المصدر
التشريعات المالية والمصرفية،المؤلف اسماعيل ابراهيم طراد وجمعة محمود عباد الطبعة الثالثة2004الاستثمار الأمثل وعوائده مؤلف الكتاب: د. عبدالله بن محمد بهجت قسم الكتاب: الحكمة والموعظة The Ins-And-Outs of Bank Fees

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى