بنوك ومصارفمال وأعمال

ما هو العائد السنوي؟

اقرأ في هذا المقال
  • ما هي المبيعات السنوية؟
  • حساب المبيعات السنوية.
  • معدل الدوران السنوي.
  • الصناديق المدارة بنشاط .
  • الصناديق التي تٌدار بشكل سلبي.
  • مفاهيم ومصطلحات.

ما هي المبيعات السنوية؟

حجم التداول السنوي: هو مُعدَّل النسبة المئوية الذي يحل فيه صندوق الاستثمار المشترك، أو صندوق المتاجرة في البورصة محل حيازات استثماراته على أساس سنوي. ومُعدَّل دوران الحافظة هو مقارنة الأصول الخاضعة للإدارة، بتدفق حيازات الصندوق أو تدفقها إلى الخارج. وهذا الرقم مفيد لتحديد مدى فعالية تغيير الصندوق للمراكز الأساسية في مقتنياته. ويُقاس مُعدّل الدوران بعدد الأوراق المالية المشتراة في فترة القياس.    


وارتفاع مُعدّلات دوران الرّقم تُشير إلى وجود صندوق تدار بنشاط. والصناديق الأخرى أكثر سلبية ولها نسبة مئوية أقل من حجم المبيعات. ويُعتبر صندوق المؤشر هو مثال لصندوق القابضة السلبي.

حساب المبيعات السنوية:

لحساب نسبة دوران الحافظة لصندوق معيّن، حدد أولاً إجمالي كمية الأصول المشتراة أو المباعة (أيّهما أكبر) خلال العام. ثم قسّم هذا المبلغ على متوسّط ​​الأصول التي يحتفظ بها الصندوق خلال العام نفسه. ومُعدّل دوران الحافظة = صندوق مشتريات المبيعات/ متوسّط ​​الأصول.


على سبيل المثال، إذا كان الصندوق المشترك يحتفظ بمبلغ 100 مليون دولار أمريكي، من الأصول الخاضعة للإدارة وتمَّت تصفية 75 مليون دولار من هذه الأصول في مرحلة ما خلال فترة القياس، فإن الحساب هو: (75/100)= 0.75

ومن المهم الإشارة إلى أن الصندوق الذي يتم تحويله بمعدل 100٪ سنوياً، لم يقم بالضرورة بتصفية جميع المناصب التي بدأ بها العام. وبدلاً من ذلك، فإن مُعدّل دوران التداول الكامل يمثّل التداول المتكرر داخل وخارج المراكز. وأن مبيعات الأوراق المالية تساوي إجمالي الأصول المتداولة للعام. وأيضاً، باستخدام نفس الصيغة، يتم قياس مُعدّل الدوران أيضاً بعدد الأوراق المالية المشتراة في فترة القياس.

معدل الدوران السنوي:

حجم التداول السنوي: هو إسقاط مستقبلي يعتمد على شهر واحد، أو فترة زمنية قصيرة من حجم الاستثمار. على سبيل المثال، افترض أن (ETF) لديها معدل دوران بنسبة 5٪ لشهر فبراير. وباستخدام هذا الرقم، يُمكن للمستثمر تقدير حجم المبيعات السنوي للعام المقبل، بضرب معدل دوران لمدّة شهر واحد في 12. ويوفر هذا الحساب معدل دوران الحيازات السنوية بنسبة 60 ٪.

الصناديق المدارة بنشاط:

تعتمد صناديق النموّ على استراتيجيات التداول واختيار الأسهم من المديرين المحترفين المتمرسين، الذين يضعون أنظارهم على تفوق أداء المؤشر الذي تقاس عليه محفظة الأوراق المالية. وإن امتلاك مراكز أسهم كبيرة لا يعني الالتزام بحوكمة الشركات أكثر من كونه وسيلة لتحقيق نتائج إيجابية للمساهمين. والمدراء الذين يتغلبون باستمرار على المؤشرات يظلون في الوظيفة ويستقطبون تدفقات كبيرة من رأس المال، بينما تستمر حجة الإدارة السلبية مقابل الإدارة النشطة، يُمكن أن تحقق النهج ذات الحجم الكبير نجاحاً متوسطاً.

الصناديق التي تدار بشكل سلبي:

تعتمد صناديق المؤشرات، مثل (Fidelity Spartan 500 Index Fund)، استراتيجية الشراء والامتلاك. وباتباع هذا النظام، يمتلك الصندوق مراكز في الأسهم طالما بقيت مكونات المؤشر. وتحتفظ الصناديق بعلاقة مثالية وإيجابية مع المؤشر. وبالتالي فإن معدل دوران المحفظة هو 5 ٪. يقتصر نشاط التداول على شراء الأوراق المالية من التدفقات الداخلية. ونادراً ما تتم إزالة إصدارات البيع من المؤشر. وأكثر من 60 ٪ من الوقت، تجاوزت المؤشرات تاريخيا الأموال المدارة.


أيضا، من المهم الإشارة إلى أن معدل الدوران المرتفع، الذي يتم الحكم عليه بمعزل عن غيرها ليس مؤشراً على جودة الصندوق أو أدائه. وعائد صندوق( Fidelity Spartan 500 Index)، بعد النفقات، يتّسع نقاط أساس أقل من 1.4٪ من مؤشر S&P 500 في عام 2015 مع إعادة استثمار الأرباح.

مفاهيم ومصطلحات:

مفهوم العائد السنوي:

هو متوسّط ​​معدل العائد المركب للسهم أو الصندوق، أو الأصل في السنة على مدى فترة من الزمن.

إجمالي العائد السنوي:

إجمالي العائد السنوي يعطي العائد السنوي لصندوق محسوب؛ لإظهار معدل العائد الضروري لتحقيق عائد تراكمي.

تعريف صندوق الاستثمار المشترك:

الصندوق المشترك:هو نوع من أدوات الاستثمار التي تتكون من مجموعة من الأسهم أو السندات أو الأوراق المالية الأخرى، التي يشرف عليها مدير أموال محترف.

مفهوم معدل البطالة:

هو النسبة المئوية لمجموع القوى العاملة العاطلة عن العمل، لكنها تبحث بنشاط عن عمل وترغب في العمل.

العائد حتى النضج (YTM):

العائد حتى الاستحقاق (YTM): هو إجمالي العائد المتوقع على السند إذا تم الاحتفاظ بالسند حتى تاريخ الاستحقاق.

مدة التعديل:

المدة المُعدّلة: هي صيغة تعبر عن التغيير القابل للقياس في قيمة الورقة المالية استجابة للتغير في أسعار الفائدة.

المصدر
الاستثمار الأمثل وعوائده مؤلف الكتاب: د. عبدالله بن محمد بهجت قسم الكتاب: الحكمة والموعظةالتشريعات المالية والمصرفية،المؤلف اسماعيل ابراهيم طراد وجمعة محمود عباد الطبعة الثالثة2004 Annual Turnover

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى