بنوك ومصارفمال وأعمال

ما هو الفرق بين حسابات سوق المال والحاسابات الأخرى؟

اقرأ في هذا المقال
  • حسابات سوق المال مقابل صناديق الاستثمار.
  • ما هي شهادات الإيداع؟
  • حسابات سوق المال مقابل حسابات التوفير .
  • مفاهيم ومصطلحات.

حسابات سوق المال مقابل صناديق الاستثمار:

على عكس حسابات البنوك والاتحادات الائتمانية المختلفة الموضحة أعلاه، فإن صناديق الاستثمار في سوق المال، التي تقد~مها شركات الوساطة وشركات صناديق الاستثمار المشتركة، ليست مؤمنة من قبل مؤسسة تأمين الودائع. وقد تُقدّم البنوك أيضاً صناديق استثمار مشتركة، لكنها أيضاً غير مؤمنة. ومع ذلك، نظراً لأنهم يستثمرون في وسائل آمنة قصيرة الأجل مثل السندات المالية والأوراق المالية الحكومية والأوراق التجارية، فإنها تُعتبر مخاطرة منخفضة للغاية.


وتوفّر كل من حسابات سوق المال وصناديق الاستثمار في سوق المال وصولاً سريعاً إلى أموال المودع. وتحتوي حسابات سوق المال على قيود ست معاملات شهرية من قبل مؤسسة تأمين الودائع الفيدرالية، التي لا تفعلها صناديق الاستثمار في سوق المال. ومع ذلك، يُمكن للشركات التي تعرّضها أن تضع قيوداً على عدد المرّات التي يُمكن فيها للمودعين استرداد الأسهم، أو أن يطلبوا إجراء أي شيكات يكتبونها مقابل مبلغ مُعيّن. وتميل العائدات على صناديق الاستثمار في سوق المال إلى أن تكون أعلى من عائدات حسابات سوق المال.


ما هي شهادات الإيداع؟

تُشبه شهادة الإيداع (CD) حساب التوفير لمدة محددة، مثل ثلاثة أو ستة أو تسعة أو 12 شهر أو عدة سنوات تصل إلى 10سنوات أحياناً. وفي مقابل تأمين أموالهم لتلك الفترة الزمنية، المودعون عموماً الحصول على سعر فائدة أعلى ممّا كان عليه مع حساب توفير منتظم.


ومع ذلك، إذا سحبوا أموالهم (أو جزء منها) في وقت مُبكّر، فسوف يدفعون غرامة وعادة في شكل ضياع الفائدة. ولا تُعاقب بعض شهادلت الإيداع (المعروفة شهادات الإيداع السائلة) المودعين على عمليات السحب المبكرة، لكنَّها تدفع مُعدّل فائدة أقل. وعادةً ما تكون شهادات الإيداع مؤمنة من قبل مؤسسة تأمين الودائع، لكنَّها لا تقدّم عادة أي مخصص لكتابة الشيكات أو سحب الأموال باستخدام بطاقة الخصم، أو إضافتها إلى الرصيد بعد الشراء الأولي.

حسابات سوق المال مقابل حسابات التوفير:

أحد عوامل الجذب في حسابات سوق المال هو أنها تقدم أسعار فائدة أعلى من حسابات التوفير. على سبيل المثال، في أوائل عام 2019، كان متوسط ​​سعر الفائدة 0.15 ٪، في حين أن متوسط ​​حساب التوفير دفع 0.09 ٪، وفقاً لبنك. وكان أعلى مُعدَّل حساب سوق المال 2.01 ٪، في حين أن أعلى مُعدّل حساب التوفير كان 1.90 ٪.


وعندما تكون أسعار الفائدة الإجمالية أعلى، كما كانت في الثمانينيات والتسعينيات. وفي جزء كبير من العقد الأول من القرن العشرين، ستزداد الفجوة بين هذين النوعين من الحسابات. وحسابات سوق المال قادرة على تقديم أسعار فائدة أعلى؛ لأنه يُسمح لها بالاستثمار في شهادات الإيداع (CDs) والأوراق المالية الحكومية والأوراق التجارية التي لا تستطيع حسابات التوفير القيام بها.


وتُعتبر أسعار الفائدة على حسابات سوق المال متغيرة، لذلك ترتفع أو تنخفض مع التضخم. وفي هذه الحالة نطرح السؤال التالي: كيف يُمكن مضاعفة هذه الفائدة سنوياً أو شهرياً أو يومياً؟ على سبيل المثال يُمكن أن يكون لها تأثير كبير على عائد المودع، خاصةً إذا كان لديهم رصيد عالٍ في حسابهم.


وعلى عكس حسابات التوفير، تُقدّم العديد من حسابات سوق المال بعض امتيازات كتابة الحسابات، كما تُقدّم بطاقة خصم في الحساب، مثل حساب التحقق المنتظم.

مفاهيم ومصطلحات:

شركة تأمين الودائع الفيدرالية (FDIC):

هي وكالة اتحادية مستقلة توفر التأمين للبنوك والولايات المتحدة الأمريكية.

إدارة الاتحاد الوطني للائتمان (NCUA):

إدارة اتحاد الائتمان الوطني (NCUA): هي وكالة فدرالية تم إنشاؤها لمراقبة اتحادات الائتمان الفيدرالية في جميع أنحاء البلاد.

خدمة تسجيل حساب الإيداع (CDARS):

إن خدمة تسجيل حساب شهادة الإيداع (CDARS)، عبارة عن برنامج يتيح للأشخاص الذين يستثمرون في السندات المودعة وتوزيع الأموال في مختلف البنوك.

ما هو حساب سوق المال؟

هو حساب سوق المال ويتمتع فائدة في بنك أو اتحاد ائتماني. ولا يجب الخلط بينه وبين صندوق مشترك لسوق المال.

مفهوم تشغيل البنك:

يحدث تشغيل البنك عندما يسحب عدد كبير من العملاء ودائعهم في وقت واحد؛ بسبب مخاوف من ملاءة البنك.

مفهوم نسبة الاحتياطي:

نسبة الاحتياطي: هي جزء من الالتزامات القابلة للاحتفاظ التي يجب على البنوك التجارية التمسك بها، بدلاً من الإقراض أو الاستثمار. وهذا مطلب يحدده البنك المركزي للبلاد. والذي في الولايات المتحدة هو الاحتياطي الفيدرالي.

مفهوم مضاعفات الودائع:

مضاعف الودائع: هو العملية التي يتم من خلالها إنشاء عرض النقود الأساسي للاقتصاد. ويعكس التغير في الودائع القابلة للتحقق من التغيير في الاحتياطيات.

المصدر
Money Market Account التشريعات المالية والمصرفية،المؤلف اسماعيل ابراهيم طراد وجمعة محمود عباد الطبعة الثالثة2004الاستثمار الأمثل وعوائده مؤلف الكتاب: د. عبدالله بن محمد بهجت قسم الكتاب: الحكمة والموعظة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى