بنوك ومصارفمال وأعمال

ما هو سعر الفائدة الدوري؟

اقرأ في هذا المقال
  • ما هو معدل الفائدة الدورية؟
  • كيفية عمل سعر الفائدة الدوري.
  • مثال على سعر الفائدة الدوري.
  • أنواع أسعار الفائدة.

ما هو معدل الفائدة الدورية؟

سعر الفائدة الدوري: هو سعر يفوق ما يمكن فرضه على قرض، أو يتم تحقيقه على استثمار خلال فترة زمنية محددة. وعادة ما يُقتبس المقرضون أسعار الفائدة على أساس سنوي، لكن الفائدة المركبة هي القيمة العددية التي يتم احتسابها على الأصل الأولي والفائدة المتراكمة للفترات السابقة للإيداع أو القرض. والفائدة المركبة شائعة في القروض ولكنها غالباً ما تستخدم في حسابات الودائع. وتتكرر لمدة أكثر من السنة في معظم الحالات. ويعتبر سعر الفائدة الدوري هو مُعدّل الفائدة السنوي مقسوماً على عدد الفترات المركبة.


ملاحظة: يسمح عدد أكبر من فترات التركيب بالحصول على الفائدة، أو إضافتها إلى الفائدة بعدد أكبر من المرات.

كيفية عمل سعر الفائدة الدوري:

يؤثر عدد الفترات المُركّبة بشكل مباشر على مُعدّل الفائدة الدوري لاستثمار أو قرض مُعيّن. حيث معدل الاستثمار الدوري هو 1 ٪ إذا كان لديه عائد سنوي فعّال قدره 12 ٪ ويتركب كل شهر. وسعر الفائدة الدوري هو 0.00033 ، أو إذا كنت تضاعف المعدل الدوري اليومي، فسيكون هذا يعادل 0.03 ٪.


وكلما كانت مجمعات الاستثمار أكثر تكرارا، زادت سرعة نموها. وتخيّل أن هناك خيارين متاحين لاستثمار بقيمة 1000 دولار. وبموجب الخيار الأول، يحصل المستثمر على معدل فائدة سنوي 8٪ ومركبات الفائدة شهرياً. وبموجب الخيار الثاني، يحصل المستثمر على سعر فائدة بنسبة 8.125٪ ، مركب سنوياً.


وبنهاية فترة 10 سنوات، يرتفع الاستثمار بقيمة 1000 دولار بموجب الخيار الأول إلى (2219.64)دولار، لكن ضمن الخيار الثاني، فإنه ينمو إلى 184.04.04 دولار. ويؤدي مضاعفة (هي العملية التي يتم فيها إعادة استثمار أرباح أحد الأصول ، إمّا من الأرباح الرأسمالية أو الفوائد، لتوليد أرباح إضافية مع مرور الوقت) الخيار الأول بشكل متكرر إلى تحقيق عائد أكبر على الرغم من أن سعر الفائدة أعلى في الخيار الثاني.

مثال على سعر الفائدة الدوري:

الفائدة على الرهن العقاري تتضاعف أو تطبق على أساس شهري. وإذا كان معدل الفائدة السنوي على هذا الرهن هو 8 ٪، فإن معدل الفائدة الدوري المستخدم لحساب الفائدة المقدرة في أي شهر واحد هو 0.08 مقسوما على 12 والعمل على 0.0067 أو 0.67 ٪.


والرصيد الرئيسي المتبقي من قرض الرهن العقاري، سيكون له معدل فائدة بنسبة 0.67 ٪ يُطبّق عليه كل شهر.

أنواع أسعار الفائدة:

سعر الفائدة السنوي المدرّج (هو العائد على الاستثمار (ROI) الذي يتم التعبير عنه كنسبة مئوية في السنة)، عادة على القروض أو الاستثمارات هو مُعّدل الفائدة الاسمي (هو سعر الفائدة قبل أخذ التضخم في الاعتبار، على عكس أسعار الفائدة الحقيقية وأسعار الفائدة الفعلية) والمعدل الدوري قبل أخذ الفترات المُركّبة في الاعتبار.



يجب أن تعرف السعر الاسمي للقرض وعدد الفترات المركبة لحساب سعر الفائدة السنوي الفعلي. أولاً، قُم بتقسيم المعدل الاسمي على عدد فترات التركيب. والنتيجة هي المعدل الدوري. وأضف الآن هذا الرقم إلى 1 وأخذ المبلغ حسب قوة عدد أسعار الفائدة المركبة. واطرح 1 من المنتج للحصول على سعر الفائدة الفعلي.


على سبيل المثال، إذا كان الرهن العقاري يتراكم شهرياً وله معدل فائدة سنوي رمزي قدره 6٪، فإن معدله الدوري هو 0.5٪. وعندما تقوم بتحويل النسبة المئوية إلى عشرية وتضيف 1، يكون المجموع 1.005. وهذا الرقم إلى قوة 12 هو 1.0617. وعندما تطرح 1 من هذا الرقم، يكون الفرق هو 0.0617 أو 6.17٪. ومعدل فعالة أعلى قليلا من المعدل الاسمي.


وعادة ما يحسب مقرضي بطاقات الائتمان الفائدة على أساس معدل دوري يومي. حيث يتم ضرب سعر الفائدة بالمبلغ الذي يُدين به المقترض في نهاية كل يوم. ثم تضاف هذه الفائدة إلى رصيد ذلك اليوم. وتحدث العملية بأكملها مرة أخرى بعد 24 ساعة، عندما يكون المقترض مديناً عادة ما يكون أكثر ما لم يكونوا قد قاموا بالدفع؛ لأن رصيدهم يتضمن الآن فائدة اليوم السابق.


ويقيس هؤلاء المقرضون في كثير من الأحيان معدل النسبة السنوية (APR)، يتلخصون في حساب المعدل الدوري اليومي. ويمكنك تحديد المعدل الدوري اليومي عن طريق قسمة معدل الفائدة السنوية على 365، على الرغم من أن بعض المقرضين يحددون المعدلات الدورية اليومية بتقسيم 360.

ملاحظة: تقدم بعض القروض الدورية “فترة سماح” من تراكم الفوائد؛ ممّا يسمح للمقترضين بسداد الأرصدة الخاصة بهم في تاريخ معين خلال دورة الفوترة، دون زيادة الفائدة على أرصدةهم. ويجب تحديد تاريخ ومدة فترة السماح، إن وجدت ، بشكل واضح في عقدك مع المقرض.

المصدر
كتاب الأوراق المالية وسوق المال العالمي للدكتور يوسف حسن يوسفكتاب دور الهيئة العامة لسوق المال في حماية أقلية المساهمين في الشركات المساهمة للدكتور محمد عطالله الناجم الماضيالتشريعات المالية والمصرفية،المؤلف اسماعيل ابراهيم طراد وجمعة محمود عباد الطبعة الثالثة2004

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى