الريادة والمشاريع الصغيرةمال وأعمال

ما هي معايير تصنيف المنظمات الصغيرة؟

اقرأ في هذا المقال
  • معايير تصنيف المنظمات الصغيرة.

معايير تصنيف المنظمات الصغيرة:

المعايير الكمية:

تشتمل هذه المعايير عادة على عدد العاملين، رأس المال، قيمة الأصول، صافي القيمة المضافة، قيمة الإنتاج، قيمة المبيعات ومعدّل استخدام الطاقة. ويُعتبر معيار معدّل عدد العاملين هو الأكثر انتشاراً واستخداماً على المستوى العالمي؛ نظراً لسهولة التعامل معه وثباتة لفترة من الزمن.


وهناك عدم اتفاق بين الدول على حجم المنظّمات الصغيرة، حيث يوجد تفاوت واضح بين الدول في المعايير المستخدمة لتحدد الدولة إذا كان العمل صغير أم كبير. ويعود ذلك إلى درجة التقدّم الاقتصادي للدولة، مستوى معيشة الأفراد فيها ومدى التقدّم في استخدام التكنولوجيا الصناعيّة في الدولة.

المعايير النوعية:

تعددت المعايير النوعية التي تحكم إن كان العمل صغير أم غير صغير. ومن أكثر المعايير شيوعاُ، هي: التمويل اللازم للمشروع، حيث يقوم به شحص أو يقوم بالتمويل مجموعة صغيرة من الشركاء. ويكون المدراء في الأعمال الصغيرة في الغالب مستقلين. وعادةً ما يكون المدير هو المالك والعاملين من عائلة واحدة. وتكون العمليات في منطقة جغرافية محددة، عدا عمليات التّسويق.


ومن أبرز هذه المعايير، هي أنّ حجم المؤسسة صغير نسبياً في الصناعة التي ينتمي إليها، مقارنة مع المؤسسات الأخرى في المجال الصناعي نفسه. وقد تبدو المؤسسة الصناعية كبيرة بالنسبة إلى منافسيها، لكنّها تكون صغيرة من حيث الاستخدام، الموجودات والمبيعات.

وقد تكون المنظّمة صغيرة من حيث العمالة التي فيها، لكنّها كبيرة في الموجودات والمبيعات. ويعتمد العمل في نموّه على المصادر الدّاخلية لتمويل رأس المال وعدم وقوعها تحت سيطرة عمل مشابه.

المصدر
المشاريع الصغيرة الريادة، د. بلال خلف السكارنة، 2006الريادة وإدارة الأعمال الصغيرة، د.فايز النّجار، أ.د.عبد السّتار العلي، الطبعة الثالثة،2019ريادة الأعمال وإدارة المشروعات الصغيرة والمتوسطة، د. عامر خربوطلي، 2018

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى