اقرأ في هذا المقال

يعد تحميص المكسرات مثل اللوز والجوز هو خطوة لا يجب تخطيها لأنها طريقة رائعة لإضافة القرمشة، إنّ تحميص المكسرات يحسن من نكهتها، ويجعل قوامها هشًا ولذيذاً، كما تساعد في جعل الطبق أكثر دسامة وهو أحد الأسباب التي تجعلنا نضيف المكسرات إلى طعامنا. كما يجب تنقية المكسرات الفاسدة وإزالتها قبل عملية التحميص. في هذا المقال يوجد عدة طرق سهلة وعمليه ويمكن اختيار السهل والمناسب منها لتحميص المكسرات النيئة وتحويلها إلى محمصة.

 

طرق عملية لتحميص المكسرات

 

  • تحميص المكسرات على الموقد: أسرع طريقة لتحميص المكسرات هي على الموقد، وهذه الطريقة رائعة لسرعتها. يجب وضع المكسرات في صينية جافة في طبقة واحدة بدون حاجه لوضع الزيت. يتم تسخين المكسرات على نار معتدلة لمدة خمسة دقائق، حتى تفوح رائحتها وذهبية اللون أو درجة واحدة أغمق. لا يجب ترك الموقد لأن المكسرات يمكن أن تحترق بسهولة شديدة، كما يجب القيام على الفور بإزالة المكسرات إلى طبق لوقف الطهي.

 

  • تحميص المكسرات باستخدام الميكروويف: يمكن نشر المكسرات في طبقة متساوية على طبق يمكن استعماله بحيث يكون آمن ويمكن وضعه في الميكروويف. باستخدام إعداد الطاقة، يمكن القيام بالتسخين بزيادات لمدة دقيقة واحدة، مع التقليب بينهما. عندما تبدأ المكسرات في التحول إلى اللون الذهبي، يجب القيام بتسخينها بمعدل 30 ثانية. عند الانتهاء، يمكن القيام بتدوين وحفظ المدة التي يستغرقها تحميص المكسرات بشكل مثالي على إعداد الطاقة الذي تم اختياره. ليس هناك حاجة للتحقق من المكسرات في كل لحظه؛ يمكن  تقسيم وقت التحميص لمدة عشرة دقائق، إلى دفعتين مدتهما 5 دقائق مع التقليب السريع بينهما.

 

  • تحميص المكسرات باستخدام المقلاة الهوائية: يجب أن لا تكون المكسرات صغيرة، لتجنب سقوطها من خلال الفتحات الموجودة في صينية أو سلة المقلاة الهوائية. يجب نثر المكسرات في طبقة واحدة، ولا يجب أن تتكدس في كومة أو موزعة بشكل غير متساو عبر السلة أو سطح الصينية. لا تحتاج المكسرات إلى رش الزيت قبل تحميصها؛ لأنها تحتوي بشكل طبيعي على ما يكفي من الزيت لتتحمر بشكل جيد من تلقاء نفسها.

 

نستنتج أن تحميص المكسرات يضفي نكهة غنية، ويمكن استعمال المكسرات المحمصة في أي وصفة تتطلب المكسرات. من الأفضل استخدام المكسرات الكاملة في التحميص، لمجرد أنها تحمص بشكل متساوٍ أكثر لأنها بنفس الحجم تقريبًا.