يشير اسم التراوت إلى نوع من أسماك المياه العذبة التي تعيش في الأنهار والبحيرات الباردة في جميع أنحاء العالم. سمك التراوت يعيش في بيئات مختلفة  حيث يمكن أن يكون له ألوان وأنماط مختلفة بشكل كبير. ويسمى سمك التراوث أيضاً باسم سمك السلمون المرقط. من المعروف أن الأسماك تحتوي على الكثير من الفوائد والعناصر الغذائية. في هذا المقال يوجد خطوات لتنظيف سمك التراوت لتجهيزه وتحضيره قبل الطهي.

 

كيفية تنظيف سمك التراوت

 

 إمساك السلمون من الحافة الظهرية

 

يجب إمساك السلمون من الحافة الظهرية وقلبه لكشف البطن. يتم ملاحظة فتحة الإخراج بالقرب من نهاية ذيل السمكة أسفل الزعانف السفلية. توجه الشفرة نحو الرأس ثم يجب التحريك بسلاسة. من المهم استخدام سكين تقطيع حاد يوفر القليل من المرونة حيث سيسمح ذلك بإجراء العملية بدقة أكبر. سيتم التعرض للدم والفضلات وأنسجة الجسم الأخرى أثناء تنظيف سمك السلمون المرقط، ومن الجيد ارتداء قفازات مطاطية للحماية من الجراثيم.

 

تقطيع سمك السلمون المرقط من خلال البطن

 

يمكن تمرير السكين على طول السمكة، والتوقف قبل الوصول إلى الرأس. لا يلزم أن يكون هذا الجرح عميقًا جدًا  فقط يتم الضغط بشكل كافي للمرور عبر الجلد الناعم أسفل البطن دون الإضرار بالأعضاء الداخلية. سيتم التقطيع في اتجاه اليد المعاكس كما يجب الحفاظ على سلامة الأعضاء أثناء فتح البطن، هذا سيجعل إزالتها أسهل في وقت لاحق.

 

استخدام السكين لثقب الجانب السفلي من الفك

 

يمسك السلمون في وضع مستقيم حتى تصل السكين مباشرة عبر الفك أسفل “الشفة” السفلية. يجب الاستمرار في دفعه حتى يخرج من الجانب الآخر. يجب أن يكون النصل فوق اللسان ولكن أسفل عظم الفك نفسه. من المهم التأكد من البدء من الجانب الأقرب حتى يتم تحريك الشفرة بعيدًا عن اليد. يجب استخدام حركة طفيفة ذهابًا وإيابًا للمساعدة في تمرير الشفرة من خلال الجلد القاسي حول الفك.

 

التقطيع من خلال الفك نحو الفم

 

يتم دفع الشفرة للأمام حتى يتم تنظيف أنسجة الفك. يجب أن يكون هناك جزء صغير يتدلى لأسفل تحت فم سمك السلمون المرقط. ستستخدم هذه الفتحة كمقبض إصبع لتجريد الأحشاء.

 

استئصال الأمعاء

 

يجب ربط إصبع اليد عبر الفك عن طريق قلب سمك السلمون بحيث يكون رأسه موجهًا لأعلى. يتم ادخال إصبعًا واحدًا في الفم ولأسفل من خلال لسان الفك الذي فتح للتو، والضغط على عظم الفك بين الإبهام والسبابة. يجب تجريد الأمعاء بحركة سلسة واحدة ومسك عظم الفك عن طريق اصبع اليد بقوة، ثم سحبه لأسفل. يجب أن يتحرر الفك السفلي والبطن بالكامل من قطعة واحدة، مع أخذ الأمعاء معها.

 

نستنتج من هذا المقال الخطوات اللازمة والطريقة الصحيحة لتنظيف سمك التروات وتحضيره لاستخدامه لتحضير وطهيه بشكل مثالي، حيث يجب تنظيف الأسماك بشكل جيد قبل طهيها.