إنّ السمسم هو نوع من البذور ذات الأصول القديمة، وتتمتع بذور السمسم بتاريخ طويل من الاستخدام في الطهي عبر العديد من الثقافات المنوعة وهي متعددة الاستخدامات ومليئة بالفوائد. تتميز بذور السمسم في صغر حجمها، كما أنها مليئة بالكثير من النكهة. يمكن للناس تناول بذور السمسم كما هي، أو إضافتها كمكون للوجبات في الطهي. في هذا المقال يوجد العديد من الأفكار والطرق البسيطة لاستعمال السمسم والاستفادة منه عند صنع المأكولات والأطباق المختلفة.

أفكار لاستخدام السمسم في وصفات الطهي

 

  • إنّ بذور السمسم هي إضافة طبيعية مقرمشة لأي سلطة لذيذة، حيث يمكن أيضًا تحميص بذور السمسم أو سحقها ورشها على البطاطس والخضروات الأخرى المقلية، أو السلطات أو المعكرونة الباردة قبل التقديم للحصول على قوام إضافي، حيث سيمنح هذا تنوعًا ونكهة أكثر للسلطة.

 

  • يمكن استعمال بذور السمسم بعد طحنها، ودمجها مع الحبوب الساخنة مثل دقيق الشوفان، من أجل الحصول على فوائد إضافية والاستمتاع بنكهة لذيذة.

 

  •  من الأفكار المذهلة لبذور السمسم أنه عند إضافتها إلى المخللات، وتحسن من القوام وتضفي مذاق يشبه الجوز. من الأفضل عند استخدامها عند صنع المخللات، أن يتم وضعها نيئة وغير محمصة في ماء محلول التخليل.

 

  • من الممكن دمج السمسم المطحون مع الزبادي أو العصائر، مع بذور الكتان لزيادة كمية الألياف والعناصر الغذائية.

 

  • يمكن وضع بذور السمسم في العجين عند صنع الكعك، والبسكويت قبل الخبز لتتبيل القوام، وإضافة نكهة إضافية، وتعبئة الخبز بفوائده. كما يقوم بعض الطهاة والخبازين برش وجه المعجنات بالسمسم، حيث يجعل هذا الشكل الخارجي للمعجنات والفطائر لافت للنظر، بالإضافة إلى المذاق والقرشة التي يضفيها.

 

  • الفاصوليا الخضراء بالسمسم، حيث تُطهى الفاصوليا الخضراء في صينية مع كمية قليلة من السمن، بالإضافة إلى صلصة الصويا. عندما يتم طهيها تخلط مع بذور السمسم حتى تصبح عطرية.

 

على الرغم من صغر حجمها ومظهرها المتواضع، تتميز بذور السمسم بالكثير من النكهة. يمكن إضافة هذه اللدغات الطبيعية المفيدة إلى جميع أنواع الأطباق للحصول على نتائج رائعة. يمكن الاستمتاع بالكثير من القرمشة والمذاق اللذيذ في كل مرة يتم فيها رش حفنة على وعاء الخلط.