الملف الأكاديمي لجامعة كارلتون:

 

كارلتون هي جامعة حكومية متوسطة الحجم وشاملة ومكثفة البحث، وهي قسم من العديد من الهيئات المؤسسية الشاملة، بما في ذلك الجامعات الكندية ورابطة جامعات الكومنولث. واعتبارًا من العام الدراسي 2017-2018، استقبلت كارلتون 25,121 طلبًا؛ ممّا أدى إلى إنتاج دفعة في السنة الأولى من 6،716.

 

وأبلغت المدرسة عن تسجيل 31,202 طالبًا في عام 2019، منهم 27,152 طالبًا جامعيًا و4,050 طالب دراسات عليا، يدعمهم 929 عضو هيئة تدريس بدوام كامل و778 مدرسًا مساعدًا. كما يبلغ معدل تخرج كارلتون في غضون سبع سنوات حوالي 70.4٪ اعتبارًا من العام الدراسي 2017-2018، مع معدل توظيف للخريجين بنسبة 92.7٪ في غضون عامين من التخرج.

 

القبول في جامعة جامعة كارلتون:

 

للعام الدراسي 2018-2019، قبلت جامعة كارلتون 5,988 طالبًا جامعيًا في السنة الأولى، بمتوسط قبول يبلغ 83.9٪ للطلاب المتقدمين من المدارس الثانوية الكندية. وتختلف متوسطات ومتطلبات القبول في المرحلة الجامعية باختلاف البرنامج الأكاديمي، مع بعض عروض التسجيل المتخصصة والمحدودة، على سبيل المثال، بكالوريوس الصحافة، (B.Hum)، (BPAPM) وهندسة الفضاء، التي تتطلب معدلات قبول أعلى بشكل ملحوظ في نطاق (A / A+) مقارنة لنظرائهم في الكليات الأخرى في النطاق (B+/ A).

 

المنح الدراسية:

 

خلال العام الدراسي 2017-2018، منحت جامعة كارلتون 21.5 مليون دولار في شكل منح دراسية ومنح للطلاب، بإجمالي حوالي 12,000 منحة فردية. حيث أن الطلاب الذين تم قبولهم من المدرسة الثانوية بمتوسط معدل أعلى من 80 بالمئة مؤهلون للحصول على منحة تبدأ من 4000 دولار على مدى أربع سنوات، مع دفع 1000 دولار سنويًا.

 

المبلغ الذي يحصل عليه الطلاب زيادات تدريجية مع معدل قبولهم، مع دخول الطلاب بمتوسط أعلى من 95 بالمئة يتلقون 16,000 دولار على مدى أربع سنوات. ومع ذلك، يجب على الطلاب الحفاظ على الحد الأدنى من 10.0 في (CGPA) أي (A-) سنة إلى أخرى من أجل الاحتفاظ بمنحتهم الدراسية.

 

بالإضافة إلى منح القبول التلقائية، تمنح الجامعة أيضًا 24 منحة (Prestige)، والتي تمثل أعلى المنح الدراسية المؤسسية التي تمنحها الجامعة. ويجب على الطلاب الوافدين تقديم طلب تكميلي، بالإضافة إلى معدل قبول أعلى من 90٪، وذلك من أجل التأهل وإثبات المشاركة اللامنهجية خلال سنوات الدراسة الثانوية للتأهل.

 

تختلف منح (Prestige) من حيث القيمة من 20,000 دولار إلى الرسوم الدراسية الكاملة، ولا تحتوي عمومًا على معايير تأهيل إضافية تتجاوز التطبيق التكميلي، باستثناء منحة (Carleton Shad Valley) الدراسية للتميز، والتي تتطلب أن يكون المستلمون من خريجي برنامج (Shad Valley). حيث تُمنح المنح الدراسية الإضافية، مثل برنامج (Arthur Kroeger National Scholars)، للطلاب الذين يلتحقون ببرنامج معين بناءً على جدارة الأكاديمية عند الالتحاق ببرامج البكالوريوس.

 

ترتيب جامعة كارلتون:

 

تم إدراج جامعة كارلتون في العديد من تصنيفات الكليات والجامعات الكندية والدولية. حيث صنف التصنيف الأكاديمي الدولي لجامعات العالم لعام 2020 الجامعة في نطاق 501-600. وفي تصنيفات جامعة (QS) العالمية لعام 2021، تم تصنيف كارلتون في النطاق 601-650 و20-22 في كندا. ووفقًا لقوائم 2021 الدولية لتصنيفات جامعة تايمز للتعليم العالي العالمية، تم تصنيف كارلتون في نطاق 501-600. وفي (US News & World Report) أفضل تصنيف جامعي عالمي لعام 2021، احتلت الجامعة المرتبة 471 في العالم و18 في كندا.

 

من حيث تصنيفات البرامج المحددة، حققت كارلتون أداءً جيدًا في العديد من برامجها الرائدة. وفي دراسة استقصائية عالمية أجريت عام 2009 على الأكاديميين، والتي سعت إلى تحديد أفضل برامج الماجستير المهنية في الشؤون الدولية، كانت مدرسة كارلتون نورمان باترسون للشؤون الدولية (NPSIA)، هي المدرسة الكندية الوحيدة التي احتلت المرتبة 14 في العالم. وتبع ذلك دراسة استقصائية محلية حديثة لأكاديميين العلاقات الدولية، والتي في عام 2015، أوصت كارلتون كأفضل خيار للطلاب الباحثين عن وظيفة في السياسة.

 

(Maclean’s) هي مجلة كندية تنشر الترتيب المحلي للجامعات الكندية الأكثر الاستشهادًا به، والذي يهدف إلى قياس الخبرة الجامعية للكلية للجامعة. والدرجة من النشاط البحثي ومجموعة واسعة من البرامج على مستوى البكالوريوس والدراسات العليا والمهنية.

 

بدأ ماكلينز في نشر تصنيفات برامج الأحياء، الأعمال التجارية، علوم الكمبيوتر، التعليم، الهندسة، الرياضيات، الطب، التمريض وعلم النفس في عام 2015. واحتلت جامعة كارلتون المرتبة السابعة في كندا للهندسة اعتبارًا من عام 2019، وفي المرتبة العاشرة في علوم الكمبيوتر، والعاشرة في الرياضيات والمرتبة 14 في علم النفس.

 

ومن الجدير بالذكر أن جامعة كارلتون ليس لديها تصنيفات في التمريض أو الطب أو برامج التعليم، على وجه التحديد. ومع ذلك، يوجد بها كلية علوم صحية، والتي تتضمن برنامجًا للطب الحيوي وبرنامجًا للإعاقة والأمراض المزمنة، ولديها في كلية الفنون، برنامج دراسات الطفولة والشباب المتأصل في الأصل في تعليم الطفولة المبكرة (ECE).

 

المؤسسات التابعة لجامعة كارلتون:

 

كلية جامعة الدومينيكان: منظمة كاثوليكية رومانية مستقلة مزدوجة اللغة، تصدر درجات البكالوريوس والدراسات العليا في الفلسفة واللاهوت، وتتواجد في حي (Centretown West) في أوتاوا. وكانت المدرسة تابعة لكارلتون منذ عام 2012.