صحةهرمونات وغدد

أسباب أمراض الغدة الكظرية

اقرأ في هذا المقال
  • أسباب أمراض الغدة الكظرية

أسباب أمراض الغدة الكظرية:

تحدث أمراض الغدة الكظرية بسبب مشاكل في الغدة الكظرية أو بسبب مشاكل في الغدد الأخرى، مثل الغدة النخامية. ويُمكن أن تتطوّر أمراض مُعينة عندما تنتج الغدد الكظرية هرمونات قليلة جدًا أو كثيرة جدًا، أو عندما يتم إدخال الكثير من الهرمونات من مصدر خارجي.

1- متلازمة كوشينغ

تحدث متلازمة كوشينغ عندما يتعرّض الجسم لمستويات عالية من هرمون الكورتيزول على مدى فترة طويلة من الزمن. وفي بعض الأحيان تتطوّر متلازمة كوشينغ عندما يأخذ الناس بعض الهرمونات للربو والتهاب المفاصل الروماتويدي والذئبة وغيرها من الأمراض الالتهابية. يُمكن أن تحدث المتلازمة أيضًا عند أخذ الهرمونات لقمع جهاز المناعة حتى لا يرفض جسم المريض العضو المزروع.

يُصاب أشخاص آخرون بمتلازمة كوشينغ لأن أجسامهم تنتج الكثير من الكورتيزول . يوجد أسباب أخرى لمتلازمة كوشينغ تشمل أورام الغدة النخامية (نوع من الأورام الحميدة)، أو متلازمة هرمون قشرة الغدة الكظرية خارج الرحم، أو أورام الغدة الكظرية، أو متلازمة كوشينغ العائلية، وتحدث متلازمة كوشينغ بسبب الأورام.

2- تضخم الغدة الكظرية الخلقي

تضخّم الغدة الكظرية الخلقي عبارة عن مجموعة من الاضطرابات الوراثية في الغدد الكظرية. يُؤثّر على الرجال والنساء على حد سواء. يجب أن يحمل كلا الوالدين الجين حتى يولد الطفل ويكون مُصاب بتضخّم الغدة الكظرية الخلقي. حدد الباحثون موقع الجين الذي يُسبب أكثر أشكال تضخّم الغدة الكظرية الخلقي شيوعًا كروموسوم 6.

3- أورام الغدة النخامية

لم يكتشف العلماء حتى الآن أسباب أورام الغدة النخامية. مُعظم أورام الغدة النخامية ليست موروثة.

4- أورام القواتم

في مُعظم الأحيان تكون أورام القواتم والأورام الوعائية الملتهبة “متفرقة”، ممّا يعني أن سبب تطورها لا يرتبط بأيّ عامل خطر معروف أو طفرة جينية. ومع ذلك، تظهر الأبحاث بشكل متزايد أن عددًا من المرضى، ربما يصل إلى الربع، لديهم طفرات جينية مسؤولة عن تطوّر الورم . في هؤلاء المرضى قد يتأثر أفراد الأسرة أيضًا.

5- مرض أديسون

في جميع حالات مرض أديسون، لا تنتج الغدد الكظرية ما يكفي من هرمون الكورتيزول. في مُعظم الحالات، تصنع الغدد أيضًا القليل جدًا من هرمون الألدوستيرون . ويُسمّى هذا أيضًا قصور الغدة الكظرية الأساسي. يُمكن أن يحدث هذا المرض بسبب اضطراب في المناعة الذاتية، أو العدوى (على سبيل المثال السُّل)، أو أمراض نادرة أخرى تُسبب التسرّب وبالتالي تدمير الغدد الكظرية (على سبيل المثال، الساركويد أو الداء النشواني). السبب الأكثر شيوعًا لمرض أديسون في البلدان المتقدمة هو اضطرابات المناعة الذاتية.

6- فرط الألدوستيرونية

هناك سببان لفرط الألدوستيرونية، أحد الأسباب هو النمو المُفرط للخلايا الطبيعية في الغدد الكظرية. والسبب الآخر هو ورم غير سرطاني في إحدى الغدد. لا توجد طفرات جينية معروفة مرتبطة بهذا الاضطراب في هذا الوقت. ومع ذلك، نادرًا ما يُمكن أن يحدث فرط الألدوستيرونية في العائلات.

المصدر
What causes adrenal gland disorders?Adrenal Disorders: TypesAdrenal Glands

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى