العادات الصحيةصحة

عادات غير صحية تؤدي إلى آلام المفاصل

اقرأ في هذا المقال
  • عادات يمكن أن تؤدي إلى آلام المفاصل

تعد آلام المفاصل جزءًا يوميًا من حياة عشرات الملايين، وقائمة الأسباب الطبية المحتملة، من التشخيص الأكثر شيوعًا وأحيانًا من الأكثر خطورة، بالإضافة إلى الألم والتصلب يمكن أن تؤدي المفاصل المتضررة إلى انخفاض الحركة وصعوبة في أداء أسهل المهام، وقد تتطلب العلاج بما في ذلك استبدال المفاصل، سنتحدث خلال هذا المقال عن بعض العادات اليومية السيئة التي قد تسبب التهاب المفاصل.

 

عادات يمكن أن تؤدي إلى آلام المفاصل:

 

1. مشاكل الوزن:

 

هل تعلم أن كل رطل من وزن الجسم يضغط من أربعة إلى ستة أرطال على كل مفصل ركبة، وفقًا للأكاديمية الأمريكية لجراحي العظام  فإن الأشخاص الذين يُعتبرون من البدناء أكثر عرضة بحوالي 20 مرة لاستبدال الركبة من أولئك الذين لا يعانون من زيادة الوزن، يمكن أن يؤثر حمل الوزن الزائد أيضًا على الكتفين والعمود الفقري واليدين والوركين والقدمين والكاحلين.

 

2. ارتداء أحذية سيئة:

 

قد تبدو هذه الأحذية ذات الكعب العالي رائعة، ولكن بعد ذلك من المحتمل أن تضر جسمك أكثر مما تنفع يمكن أن تتسبب الأحذية السيئة في محاذاة غير صحيحة، مما يؤدي بدوره إلى ألم في الركبة والكاحل، ونحن لا نتحدث فقط عن الأحذية ذات الكعب العالي فالشباشب يمكن أن تسبب مشاكل أيضًا، كن انتقائيًا بشكل خاص بشأن حذائك لممارسة الرياضة وألعاب القوى، وتأكد من أنك تدعم الرياضة التي تختارها بشكل صحيح.

 

3. الحركة المتكررة:

 

يمكن للرياضات مثل الجري أو التنس أو كرة السلة التي تتطلب حركة متكررة، وبدايات صعبة، وتوقفات وتغييرات في الاتجاه أن تضع ضغطًا غير ضروري على مفاصلك الكبيرة وبالمثل، يمكن أن تؤدي الأنشطة الحركية الدقيقة مثل الكتابة أو الحياكة أو خط التجميع ليس فقط إلى التهاب المفاصل ولكن أيضًا إلى متلازمة النفق الرسغي وإصابات الإجهاد المتكررة الأخرى في الواقع، إنه أحد الأسباب الرئيسية للإصابات في كل من الرياضة ومكان العمل.

 

4. رفع الأوزان الثقيلة:

 

من المحتمل أنك سمعت عبارة “ارفع بساقيك وليس ظهرك” إنها نصيحة جيدة لعدد من الأسباب، بما في ذلك تجنب آلام المفاصل المحتملة التي يمكن أن تأتي من تمزق أو تهيج الأوتار والأربطة المحيطة بها، يؤدي رفع الأشياء الثقيلة، سواء في صالة الألعاب الرياضية أو بالقرب من منزلك، إلى زيادة الضغط على مفاصلك إذا لم تتمكن من تقسيم الحمل أو تخفيفه، فتأكد من إبقائه قريبًا من مركز الجاذبية واستخدم عضلات ساقك الكبيرة لالتقاطه.

 

5. قلة النوم:

 

إذا شعرت يومًا بألم كافٍ لدرجة تجعلك تشعر بعدم الراحة، فأنت تعلم مدى صعوبة ذلك الذي قد يؤدي إلى قلة النوم، لكن قد لا تعلم أنه يعمل أيضًا بطريقة أخرى، قلة النوم يمكن أن تؤدي إلى تفاقم آلام المفاصل، خاصة في المرضى الذين يعانون من هشاشة العظام أو التهاب المفاصل الروماتويدي، لقد وجدت الدراسات أن النوم المتقطع يؤدي إلى زيادة أعداد الجزيئات الالتهابية التي تشق طريقها إلى المفاصل.

 

6. الإجهاد:

 

يمكن أن يؤثر الإجهاد على كل شيء من النوم إلى الهرمونات، ولكنه يمكن أن يظهر أيضًا على أنه ألم في المفاصل بعدة طرق جسديًا، يمكن أن يكون عن طريق الكتفين المنغلقين (إذا سبق لك أن استغرقت لحظة للاسترخاء بوعي، فربما تكون قد لاحظت مدى توتر جسمك) عقليًا.

 

يؤدي الإجهاد إلى رد فعل “القتال أو الهروب” في الجسم، والذي يرسل العناصر الغذائية مثل الكالسيوم والمغنيسيوم إلى العناصر الأساسية الخاصة بك الأعضاء  وبعيدًا عن عظامك بمرور الوقت، يمكن أن يؤدي إلى هشاشة العظام وضعف العضلات وزيادة خطر الإصابة.

المصدر
Arthritis: 16 Bad Habits That Cause Joint Pain7 Habits That Can Lead to Joint Pain7 Everyday Habits That Are Bad for Your Joints5 Bad Habits to Drop for Better Arthritis Management

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى