ما هو بنك الدولة؟

بنك الدولة: هو مؤسسة مالية استأجرتها الدولة في المقام الأول لتوفير الخدمات المصرفية التجارية. وبنك الدولة ليس هو نفسه البنك المركزي أو الاحتياطي. وتهتم هذه المؤسسات في المقام الأول بالتأثير على السياسة النقدية للحكومة.

وعلى عكس الاحتياطي الفيدرالي، فبنك الدولة ليس مسؤول عن السياسة النقدية. وتقتصر على تقديم الخدمات المصرفية، إدارة الثروات وخدمات التأمين. ولا تزال بنوك الدولة مؤسسات مالية كبيرة. ومع ذلك، لا يُسمح لهم بالتوسّع على مستوى البلاد نظراً لعدم وجود ميثاق اتحادي.

مفهوم بنوك الدولة:

كانت بنوك الدولة من نصيب الاقتصاديين، مثل آرثر لويس وجونار مردال، حيث كانا مؤيدين لزيادة مشاركة القطاع العام في الأسواق المالية. وكانت حُجّتهم أن دور الحكومة خفف من العيوب والأزمات التي كانت الأسواق المالية عرضة لها. ونتيجة لذلك، سيطرت بنوك الدولة على الاقتصادات الغربية حتى سبعينيات القرن الماضي. وهي تشكل ما يصل إلى (40)٪ من حصّة السوق الإجمالية للقطاع المصرفي.


وأدّى ظهور الاقتصاديين الليبراليين وصانعي السياسات، إلى إعادة التفكير في دور الدولة في الاقتصاد في الثمانينات. وتمّت خصخصة العديد من بنوك الدولة؛ ممّا أدى إلى انخفاض حصتها في السوق. وفي بعض مناطق العالم، مثل أوروبا الشرقية وجنوب آسيا، لا تزال بنوك الدولة من بين أكبر المؤسسات الحكومية. وعلى سبيل المثال، فإن (State Bank of India) هو أكبر بنك في الهند، كما يحتلّ المرتبة 236 في قائمة أكبر 500 مؤسسة في العالم.


وفي الولايات المتحدة، لا ينظّم مكتب مراقب العملات (OCC) بنوك الدولة. (OCC) هي وكالة اتحادية تشرف على البنوك العاملة على المستوى الوطني. ويقوم مجلس الاحتياط الفيدرالي بتنظيم بعض بنوك الدولة، إلى جانب تلك البنوك التي لا تخضع لسلطة مؤسسة تأمين الودائع الفيدرالية (FDIC).


ولا تزال بنوك الدولة مؤسسات مالية كبيرة. ومع ذلك، لا يُسمح لهم بالتوسّع على مستوى البلاد؛ نظراً لعدم وجود ميثاق اتحادي. وقد تتمكن بنوك الدولة من تقديم المزيد من الخدمات على مستوى الدولة، مثل أجهزة الصراف الآلي (ATMs)، من خلال الشراكة مع البنوك التي لها وجود أوسع في جميع أنحاء البلاد. وفي بعض الولايات، تتمتع بنوك الدولة بسلطة أكبر من البنوك الوطنية، في توفير حلول التأمين والخدمات المصرفية الخاصة.


وتركّز معظم بنوك الدولة على الخدمات المصرفية الشخصية. وتشمل هذه بوجه عام قبول الودائع، تقديم الحسابات الجارية، القروض التجارية وقروض الرهن العقاري. بالإضافة إلى ذلك، ستوفر العديد من البنوك الحكومية المنتجات المالية الأساسية، مثل: شهادات الإيداع وحسابات التوفير للأفراد والشركات الصغيرة.


وعلى سبيل المثال، يسلّط بنك الدولة في (Jonesburg) الضوء على هذه الخدمات أعلاه، إلى جانب خيارات الخدمات المصرفية عبر الهاتف المحمول لعملائها من الأفراد والشركات. و بعض البنوك الحكومية ستوفّر بعض حلول التأمين. وتتضمن عقود التأمين على السيارات والصحة ومالكي المنازل والتأمين على الحياة. وقد تحمي سياسات التأمين التجاري الخاصة من الأضرار أو الإصابات المحددة، التي يتعرّض لها الموظفون والممارسات الطبية الخاطئة والتأمين ضد المسؤولية المهنية، من بين أمور أخرى.


والبنوك الحكومية تتوسّع أيضاً في الخدمات المصرفية الخاصة وإدارة الثروات. ويُقدّم بنك ولاية “أيوا” على سبيل المثال، خططاً مالية مخصصة للأفراد، جنباً إلى جنب مع خدمات الإدارة القائمة على الرسوم، خطط التقاعد التجاري، (IRAs)، تخطيط التقاعد، بالإضافة إلى العديد من خيارات التأمين.

مفاهيم ومصطلحات:

مفهوم البنوك:

البنك: هو مؤسسة مالية مرخصة كمتلقي للودائع. ويمكن للبنوك أيضاً تقديم خدمات مالية أخرى، مثل إدارة الثروات.

قانون إعادة استثمار المجتمع (CRA):

هو التشريع الذي يشجع المقرضين على تلبية الاحتياجات الائتمانية للأحياء، ذات الدخل المنخفض والمتوسط.

الإدارة المصرفية:

هي هيئة تنظيمية خاصة بالدولة، تُشرف على عمليات المؤسسات المالية الخاضعة لولايتها القضائية.

المؤسسات المالية:

هي شركة تركّز على التعامل مع المعاملات المالية، مثل الاستثمارات والقروض والودائع.

مفهوم البنك الدولي:

هو منظمة دولية مكرّسة لتوفير التمويل والمشورة والبحث إلى الدول النامية؛ للمساعدة في التقدّم الاقتصادي.