التغذيةفيتامينات و معادن

أسباب ومضاعفات نقص فيتامين e

اقرأ في هذا المقال
  • أسباب نقص فيتامين e
  • علاج نقص فيتامين e
  • فيتامين e في النظام الغذائي
  • مضاعفات نقص فيتامين e

أسباب نقص فيتامين e:

أولاً: علم الوراثة

يُمكن أن يُسهّل فيتامين e تشخيص بعض الأمراض الوراثية النادرة. اثنان من هذه الأمراض، وهما (أبيتاليبروتين: بروتين الدم الخلقي) و(نقص فيتامين e المعزول عائلياً)، مرضان مُزمنان ويُؤديان إلى انخفاض شديد في مستويات فيتامين e.

ثانياً: حالات طبية

يُمكن أن ينجم نقص فيتامين e أيضاً عن أمراض تُقلل بشدة من امتصاص الدهون. هذا لأن الجسم يتطلّب الدهون لامتصاص فيتامين e بشكل صحيح.

بعض هذه الأمراض تشمل:

  • أمراض البنكرياس المُزمنة.

  • مرض الاضطرابات الهضميّة.

  • مرض الكبد الصفراوي.

  • التليف الكيسي.

النقص شائع أيضاً في الأطفال حديثي الولادة والأطفال الذين يُولدون قبل الأوان والذين لديهم أوزان أقل عند الولادة وأقل من الدهون. أطفال الخداج مُعرّضون لخطر خاص لأن القناة الهضميّة غير الناضجة يُمكن أن تتداخل مع امتصاص الدهون وفيتامين e. يُمكن أن يُؤدي نقص فيتامين e في هؤلاء الأطفال إلى فقر الدم الانحلالي، الذي يُدمّر خلايا الدم الحمراء.

علاج نقص فيتامين e:

أطفال حديثي الولادة والأطفال الخداج:

المُمارسة الحالية تنطوي على توفير مكملات فيتامين e من خلال أنبوب في المعدة. وعند الضرورة، يُمكن أيضاً إدارته عن طريق الوريد. في حين أن جرعة واحدة يُمكن أن ترفع مستويات فيتامين e في الدم بشكل كافي، فقد تكون هناك حاجة لجرعات متعددة.

الأطفال والكبار:

الأطفال والبالغين الذين يُعانون من قصور ناتج عن حالات وراثيّة يحتاجون إلى مُكملات بجرعات عالية من فيتامين e. مكملات فيتامين e يُمكن أن توقف تطور المرض. وعندما يتم الكشف عن النقص في وقت مُبكّر، فإنّه قد يمنع الأعراض العصبية.

فيتامين e في النظام الغذائي:

من غير المُرجّح أن يكون لدى الشخص مستويات مُنخفضة من فيتامين e إلا إذا كان لديه مرض مُزمن كامن أو حالة وراثيّة أو نظام غذائي منخفض الدهون. فيتامين e متوفر في مجموعة واسعة من الأطعمة. كما لا يستطيع الجسم إنتاجه، لذلك يجب الحصول عليه من النظام الغذائي أو مكمل غذائي.

تشمل الأطعمة التي تحتوي على فيتامين e:

مضاعفات نقص فيتامين e:

يجب ألا يتناول الشخص الكثير من مكملات الفيتامينات القابلة للذوبان في الدهون، بما في ذلك الفيتامينات A و D و E و K.

قد تتسبب المستويات المُفرطة لفيتامين e في حدوث نزيف غير طبيعي وآلام في العضلات والإسهال والقيء. يمكن أن يزيد النزيف من خطر الإصابة بالسكتة الدماغيّة والموت المبكر. ويُمكن أن يتفاعل الكثير من فيتامين e أيضاً مع مُميعات الدم، مثل الوارفارين وأدوية العلاج الكيميائي.

يجب على الشخص إبلاغ الطبيب بجميع المكملات والفيتامينات التي يتناولونها بانتظام. لا تتجاوز الجرعة الموصى بها من المُكملات الغذائيّة ما لم يطلب الطبيب ذلك.

المصدر
Causes of vitamin E deficiencyVitamin EGood sources of vitamin E

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى