التغذيةالتغذية الصحية

أضرار الإفراط في تناول الحلويات في رمضان

اقرأ في هذا المقال
  • الأضرار الصحيّة للحلويات على الصائم
  • طرق لجعل حلوياتك الرمضانيّة صحيّة
  • السعرات الحرارية في الحلويات الرمضانيّة

الجميع ينغمس في تناول و تذوق الحلويات اللذيذة مثل القطايف، البقلاوة والكنافة خاصةً خلال شهر رمضان المبارك. لكن من الضروري الإشارة إلى أن معظم الحلويات التي يتم تناولها خلال هذا الشهر مصنوعة من الدقيق، السكر، الزيت، السمن والمكسرات. وهي مليئة بالسعرات الحرارية والسكر التي ترفع الوزن وترفع مستوى السكر في الدم. لذا يجب الانتباه لعدد مرات تناولها وللكمية المتناولة خلال شهر رمضان على ألا تتجاوز مرتين إلى ثلاث مرات في الأسبوع وبكمية محدودة.

الأضرار الصحيّة للحلويات على الصائم

1_ زيادة الوزن

تسبب الحلويات الرمضانية زيادة الوزن. ترتفع معدلات السمنة في جميع أنحاء العالم ويُعتقد أن السكر المضاف خاصة على القطايف والكنافة والمشروبات المحلاة. يرتبط بزيادة كمية الدهون الحشوية، وهو نوع من دهون البطن العميقة المرتبطة بحالات مثل مرض السكري وأمراض القلب.

2_ارتفاع السكر في الدم

تزيد الحلويات الرمضانية من خطر ارتفاع السكري في الدم عند الصائم عند مرضى السكري التي غالبًا ما تنتج عن استهلاك الكثير من السكر. إنّ الاستهلاك المرتفع للسكر لفترات طويلة يتسبب بحدوث مقاومة الإنسولين، والإنسولين هو هرمون ينتجه البنكرياس ينظم مستويات السكر في الدم. تؤدي مقاومة الإنسولين إلى ارتفاع مستويات السكر في الدم وتزيد بشدة من خطر الإصابة بإرتفاع السكر في الدم عند الصائم.

3_ارتفاع مستوى الكولسترول

إن تناول الصائم الحلويات الرمضانية بكميات كبيرة يؤدي الى رفع مستوى الكولسترول في الدم. إن إرتفاع نسبة الكوليسترول في الدم قد يؤدي الى التعرض للجلطات القلبية والأورام الدماغية.

4_ تغيرات في المزاج والعصبية

عند تناول الصائم القهوة والحلويات بكميات هائلة وفي أوقات غير مناسبة قد يعرض الصائم لتغيرات شديدة في المزاج في اليوم التالي. والشعور بالانزاعاج والقلق .

5_ حدوث التلبكات المعوية

تساهم الحلويات في عرقلة عمل الجهاز الهضمي، فتعمل على إحداث عسر هضم وتلبكات في معدة الصائم خاصة إذا تناولها بكميات كبيرة وأنواع متنوعة، فتُشعر الصائم بعدم الراحة، الخمول والتخمة.

6_ تسوس الأسنان

يزيد عدد المراجعين لعيادات طب الأسنان في رمضان وذلك بسبب الإفراط في تناول الحلويات وبكميات كبيرة بدون وعي مع عدم المحافظة على نظافتها باستمرار.


طرق لجعل حلوياتك الرمضانيّة صحيّة

1_بدلًا من شراء الكنافة أو تحضيرها بالقشطة الدسمة، قم بإعدادها بالجبنة قليلة الدسم وتناولها دون إضافة أي شراب سكر “القطر”.

2_استخدم منتجات الحليب قليلة الدسم، تجنب استخدام الزبدة والسمن واستبدلهما بزيت الذرة أو عباد الشمس أو زيت الكانولا وبكميات صغيرة.

3_لا تضف العسل أو الكريمة على الكعك أو الحلوى، واستخدم السكر المنخفض السعرات الحرارية بدلاً من ذلك اختر قطايف مشوي أو نيء بدلًا من المقلي.

4_حاول تقليل كمية المكسرات المضافة على الكعك والحلوى، استبدلها بمسحوق القرفة قدر الإمكان حاول ألا تضيف السكر على العصائر و السكر على الحلويات.

5_ قم بالاستغناء عن الحلويات الدسمة مثل الكنافة وقم بصنع كرات التمر. يمكن إعدادها واختيار مجموعة من الإضافات المختلفة من جوز الهند، المكسرات أو الكاكاو. تعتبر التمور مصدر جيد للطاقة. مثل هذه طريقة رائعة للتحكم في كمية الحلوى وعدد السعرات الحرارية التي تتناولها عدا عن الفوائد التي سوف تجنيها من تناول التمر.


6_التمور المحشية هي طريقة رائعة أخرى للاستمتاع بالتمر كحلويات، مع مجموعة لا حصر لها من الحشوات. كل ما عليك فعله هو فتح حبة التمر وتعبئته بكل ما تريد من جوز الهند، الجبن، المكسرات، الشوكولاته الداكنة، زبدة الجوز.


السعرات الحرارية في الحلويات الرمضانيّة

1_ 100 غرام من الكنافة بالجبنة حجم كف اليد= 250_350 كالوري. أما بالقشطة= 350 كالوري.


2_حبة قطايف بالجبنة مشوية= 150 كالوري. أما المقلية بالجبنة= 530 كالوري. قطايف بالجوز مقلية= 340 كالوري أما مشوية 250 كالوري.


3_قطعة هريسة= 130 كالوري.


4_كوب أم علي= 150-180 كالوري.


5_قطايف عصافيري 2 حبة= 120 كالوري.


6_1/2 كوب كريم كراميل= 220 كالوري.


7_مهلبية= 1/2 كوب= 170 كالوري.


8_ عوامة 4 قطع= 200 كالوري.

المصدر
Eat your sweets the right way during Ramadan5 damage to excessive eating sweetsutritious Ramadan Desserts To Satisfy Your Sweet Tooth

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى