التغذيةفوائد غذائية

أطعمة لصحة شعرك

اقرأ في هذا المقال
  • أفضل الأطعمة للحفاظ على شعر صحي

أفضل الأطعمة للحفاظ على شعر صحي

البيض

يحتوي على كمية كبير من البروتين وفيتامينb7 وهما من العناصر الغذائية التي تساعد على تطويل وكثافة الشعر. إن تناوله جدا مفيد لقوة وكثافة شعرك. b7 ضروري لإنتاج بروتين شعر يسمى kereaten، ولهذا السبب يتم تسويق مكملات b7 غالبًا لنمو الشعر. أظهرت الأبحاث أيضًا أن استهلاك المزيد من البيوتين يمكن أن يساعد في تحسين نمو الشعر لدى الأشخاص الذين يعانون من نقص b7 ومع ذلك فإن نقصb7 غير شائع إذا كنت تستهلك نظامًا غذائيًا متوازنًا. هناك القليل من الأدلة لإثبات أن الأشخاص الأصحاء يستفيدون من استهلاك المزيد من البيوتين، هو أيضًا مصدر رائع للزنك والسيلينيوم وغيرها من العناصر الغذائية الصحية. هذا يجعلها واحدة من أفضل الأطعمة التي تستهلكها لصحة الشعر المثالي.

التوت

يعتبر من أنواع الفواكة الغنيه بالمركبات المفيدة والفيتامينات التي قد تعزز طول وكثافة الشعر. وهذا يشمل فيتامين سي الذي له خصائص قوية Anti-oxidant . يمكن أن تساعد في حماية الشعر من التلف الناتج عن الجزيئات الضارة التي تسمى الجذور الحرة. توجد هذه الجزيئات بشكل طبيعي في الجسم والبيئة. على سبيل المثال يوفر كوب واحد (144 جرامًا) من الفراولة 141٪ من احتياجاتك اليومية من فيتامين سي. أيضا ، يستخدم الجسم فيتامين سي لإنتاج الكولاجين وهو بروتين يساعد على تقوية الشعر لمنعه من أن يصبح هشًا وكسر علاوة على ذلك، يساعد فيتامين سي الجسم على امتصاص الحديد من النظام الغذائي. قد يسبب انخفاض مستويات الحديد فقر الدم، والذي يرتبط بفقدان الشعر.

السبانخ

السبانخ هونوع من الخضروات خضراء صحية مليئة بالعناصر الغذائية المفيدة مثل حمض الفوليك والحديد والفيتامينات أ و وسي، وكلها قد تعزز نمو الشعر. يساعد فيتامين أ غدد الجلد على إنتاج الزهم. تساعد هذه المادة الزيتية على ترطيب فروة الرأس للحفاظ على صحة الشعر. يوفر كوب (30 جرامًا) من السبانخ ما يصل إلى 54٪ من احتياجاتك اليومية من فيتامين أ. يعد السبانخ أيضًا مصدرًا نباتيًا رائعًا للحديد، وهو ضروري لنمو الشعر. يساعد الحديد خلايا الدم الحمراء على حمل الأكسجين في جميع أنحاء الجسم لتغذية عملية التمثيل الغذائي والمساعدة على النمو والإصلاح. علاوة على ذلك تم ربط نقص الحديد بفقدان الشعر.

البطاطا الحلوة

هي مصدر كبير لبيتا karoten. يقوم الجسم بتحويل هذا المركب إلى فيتامينA، الذي يرتبط بصحة الشعر الجيدة. تحتوي البطاطا على (حوالي 114 جرامًا) على ما يكفي من بيتا كاروتين لتوفير أكثر من أربعة أضعاف احتياجاتك اليومية من فيتامين أ. أظهرت الأبحاث أن فيتامين أ يعزز إنتاج الزهم، مما يساعد على الحفاظ على صحة الشعر. علاوة على ذلك يمكن لفيتامين أ أيضًا تسريع معدل نمو الشعر وتشجيع نمو الشعر الكثيف، مع منع بصيلات الشعر الأخرى من التساقط.

الأفوكادو

غنية بالمعادن والفيتامينات والدهن. كما أنها مصدر ممتاز للفيتامين خاصة فيتامين هاء، يعزز نمو وكثافة الشعر. يوفر أحد المتوسط ​​(حوالي 201 جرام) 22 ٪ من احتياجاتك اليومية من فيتامين هاء. مثل فيتامين سي فيتامين هـ هو مضاد للأكسدة يساعد على مكافحة الإجهاد التأكسدي عن طريق تحييد الجذور الحرة. في إحدى الدراسات شهد الأشخاص الذين يعانون من تساقط الشعر زيادة في نمو الشعر بنسبة 34.5 ٪ بعد تناول مكمل فيتامين هاء لمدة ثمانية أشهر. يحمي فيتامين هاء أيضًا مناطق الجلد مثل فروة الرأس، من الإجهاد التأكسدي والتلف. يمكن أن يؤدي الجلد التالف في فروة الرأس إلى ضعف جودة الشعر وقلة عدد بصيلات الشعر. والأكثر من ذلك أنه مصدر رائع للأحماض الدهنية الأساسية. لا يمكن للجسم أن ينتج هذه الدهون، ولكنها تشكل لبنات بناء أساسية لخلاياك. ارتبط نقص الأحماض الدهنية الأساسية بفقدان الشعر.

البذور

توفر كمية كبيرة من العناصر الغذائية مع عدد قليل نسبيًا من السعرات الحرارية.تساعد على الحفاظ عل قوة الشعر وتغذيته. وتشمل هذه فيتامين (أي)، Selenium . توفر أونصة (28 جرامًا) من بذور عباد الشمس ما يقرب من 50٪ من احتياجاتك اليومية من فيتامين هـ مع مجموعة متنوعة من فيتامينات ب الصحية للشعر. علاوة على ذلك، توفر بعض البذور مثل بذور الكتان وبذور الشيا أحماض أوميجا 3 الدهنية. يوفر 1 أونصة (28 جرامًا) من بذور الكتان 6،388 مجم من أحماض أوميجا 3 الدهنية. هذا هو أكثر الأحماض الدهنية أوميجا 3 من نصف فيليه (178 جرامًا) من سمك السلمون ومع ذلك توفر بذور الكتان نوعًا من أحماض أوميجا 3 الدهنية التي لا يستخدمها الجسم بكفاءة مثل أوميجا -3 الموجود في الأسماك الدهنية. ومع ذلك فهي إضافة رائعة للنظام الغذائي. من أجل الحصول على أكبر مجموعة متنوعة من العناصر الغذائية من الأفضل تناول مزيج من البذور.

الفلفل حلو

مصدر جيد لفيتامين سي، والذي قد يساعد على أن نحافظ على سلامة شعرنا. في الواقع، الفليفلة واحدة ما يقرب من 5.5 أضعاف فيتامين ج مثل البرتقال. يساعد فيتامين سي في تعزيز إنتاج الكولاجين، والذي يمكن أن يساعد في تقوية خيوط شعرك. كما أنه مضاد قوي للأكسدة يمكنه حماية خيوط الشعر من الإجهاد التأكسدي. يحدث الإجهاد التأكسدي عندما تطغى الجذور الحرة على نظام الدفاع المضاد للأكسدة في الجسم. وقد تم ربطه بتساقط الشعر وشيب الشعر علاوة على ذلك تعد الفلفل الحلو أيضًا مصدرًا ممتازًا لفيتامين أ. قد يساعد هذا الفيتامين على تسريع نمو الشعر مع تحفيز إنتاج الزهم، مما يساعد على الحفاظ على سلامة الشعر.

المحار

المحار هو واحد من أفضل مصادر الزنك الغذائية. الزنك معدن يساعد على دعم نمو الشعر ودورة الإصلاح. قد يؤدي نقص الزنك في النظام الغذائي إلى تعزيز تدفق التيلوجين، وهو شكل شائع ولكنه قابل للعكس من تساقط الشعر الناجم عن نقص العناصر الغذائية في النظام الغذائي، أظهرت الدراسات أن تناول مكملات الزنك يمكن أن يعكس آثار تساقط الشعر الناجم عن نقص الزنك. ومع ذلك فإن تناول الكثير من الزنك يمكن أن يعزز أيضًا تساقط الشعر. هذا هو السبب في أن الحصول على الزنك من الأطعمة مثل المحار قد يكون أفضل من تناول المكملات الغذائية، حيث توفر الأطعمة الزنك في جرعات صغيرة.

جمبري الروبيان

غني الجمبري بالعديد من العناصر الغذائية التي لديها القدرة على حماية الشعر من الضرر. على سبيل المثال يعتبر مصدرًا رائعًا B7، وفيتامينات B، والزنك، والحديد، وفيتامين D. توفر حصة 3.5 جم (100 جرام) منه 38٪ من احتياجاتك اليومية من فيتامين D. ومن المثير للاهتمام أن الدراسات قد ربطت نقص فيتامين D3 بفقدان الشعر. على الرغم من كونه منخفضًا جدًا في الدهون، إلا أنه يوفر أيضًا كمية صغيرة من أحماض أوميجا 3 الدهنية. النظام الغذائي الغني بأحماض أوميغا 3 الدهنية مرتبط بتحسين نمو الشعر.

الفاصولياء

هي مصدر جيد ومفيد للشعر، وهو مهم لتقويته وكثافته. يعد الفول مصدرًا جيدًا للزنك، مما يساعد على الحفاظ على صحة الشعر ودوره في تجديد الشعر. توفر حصة 3.5 أونصة (100 جرام) منها السوداء 7 ٪ من احتياجاتك اليومية من الزنك. كما أنها توفر العديد من العناصر الغذائية الأخرى الصحية للشعر ، بما في ذلك الحديد وB7 والفولات. علاوة على كل هذه الفوائد تعد متعددة الاستخدامات وغير مكلفة للغاية، مما يجعلها إضافة سهلة إلى النظام الغذائي.

فول الصويا

يحتوي الفول على مواد غذائية مهمة لسلامة شعرك وكثافته وتطويله ويوجد فيه مواد ومركبات تدعم ذلك.

اللحم

هو عنصر أساسي في النظام الغذائي لكثير من الناس وغني بالمكونات الغذائية التي قد تعزز تجديد الشعر. يساعد البروتين الموجود فيه على تكثيف الشعر وتطويله. تقدم 3.5 أونصة (100 جرام) من شريحة لحم الخاصرة المطبوخة ما يصل إلى 29 جرامًا من البروتين. اللحوم الحمراء، على وجه الخصوص غنية بنوع من الحديد يسهل امتصاصه. يساعد هذا المعدن خلايا الدم الحمراء على توصيل الأكسجين إلى جميع خلايا الجسم، بما في ذلك بصيلات الشعر. تم ربط النقص في البروتين والحديد بفقدان الشعر.

المكسرات

المكسرات من الأطعمة الهشة والخفيفة نتناولها بين الوجبات كسناك تحتوي على مجموعة متنوعة من العناصر الغذائية التي قد تساعد الشعر و تغذيه. على سبيل المثال توفر (28 غرام ) من اللوز 37 ٪ من احتياجاتك اليومية من فيتامين هاء.

المصدر
The 14 Best Foods for Hair GrowthTop 10 Foods for Healthy Hair15 Foods That Fight Hair Loss and Support Thick, Healthy Hair, According to a Dietitian

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى