التغذيةالتغذية الصحية

أنواع الأرز

اقرأ في هذا المقال
  • أربعة عشر نوع من الأرز

يعد الأرز أحد أكثر الأطعمة شعبية على وجه الأرض، وهو جزء من الوجبات الغذائية للعديد من الناس؛ لأنه لذيذ ومغذي ومليء بالمواد الغذائية، بالإضافة إلى ذلك فهو مليء بالفيتامينات والمعادن ومنخفض بالصوديوم، كما أن الأرز متعدد الاستخدامات، بحيث يمكنك استخدامه في مئات الوصفات أو تناوله بمفرده أو استخدامه كطبق جانبي لإكمال الوجبة. إليك دليل لـ 14 نوعًا من الأرز يجب أن تعرفه.

أربعة عشر نوع من الأرز:

الأرز البني:

يعد الأرز البني خيارًا صحيًا للأرز ويمكنك بسهولة استبدال الأرز الأبيض بالأرز البني في أي وصفة، إن الأرز البني المصنوع بإزالة القشور الخارجية وليس طبقات النخالة بأصناف قصيرة وطويلة، كما يحتوي الأرز البني المطبوخ على نكهة جوزية وملساء مطاطية، إن الأرز البني غني بالعناصر الغذائية مثل الألياف، المنغنيز، الفوسفور، الحديد، الفيتامينات B3 و B1 و B6.

الأرز الأبيض:

النوع الأكثر شيوعًا من الأرز، فالأرز الأبيض هو الأرز طويل الحبة الذي تم طحنه لإزالة القشرة الخارجية وطبقات النخالة، وهذا يعني أنه يحتوي على عدد أقل من العناصر الغذائية ولكنه متعدد الاستخدامات للغاية، كما أن الأرز الأبيض ميسور التكلفة أيضًا وله مدة صلاحية أطول بكثير من الأرز البني.

الأرز الأحمر:

هذا الأرز التايلاندي طويل الحبة يشبه الأرز البني، ويتم طحنه أيضًا لإزالة القشرة الخارجية مع الحفاظ على طبقات النخالة، حيث أن لونه بني محمر وغني بالعناصر الغذائية وله نكهة جوزية، إنه خيار أرز ممتاز للكاري والأسماك واللحوم، ولكن يجب طهيه لفترة أطول من الأنواع الأخرى من الأرز وله قوام أكثر مضغًا.

الأرز المعطر التايلندي:

الأرز المعطر التايلندي، ويأتي أرز الياسمين من تايلاند وهو أرز طويل الحبة له طعم جوزي ورائحة زهرية، ويأتي في كل من الأصناف البيضاء والحبوب الكاملة وعندما تطهيه فهو ناعم ولزج قليلاً؛ ممّا يجعله خيارًا شهيًا للأطباق الآسيوية والكاريبية، كما يعتبر أرز الياسمين مثاليًا في الكاري الحار أو مع الدجاج الجامايكي.

الأرز الأسود:

الأرز الأسود يُعرف أيضًا باسم الأرز المحظور أو أرز الإمبراطور؛ لأنه تم تغذيته حصريًا للأباطرة الصينيين ويحصل هذا النوع من الأرز على لونه من ارتفاع مستوى الأنثوسيانين وهو نفس مضادات الأكسدة التي ستجدها في التوت والباذنجان والذرة الأرجوانية، إن الأرز الأسود هو نوع من الأرز متوسط ​​الحبوب وغالبًا ما يستخدم في الأطباق الآسيوية، ويمكنك أيضًا استخدام الأرز الأسود في أنواع أخرى من المأكولات.

أرز بسمتي:

يزرع أرز بسمتي في الهند وباكستان وهو نوع من الأرز طويل الحبة ذو نكهة قوية ورائحة قوية تأتي من بقائها فترة طويلة لمدة عام واحد”long aging process” يأتي أرز بسمتي في أصناف بيضاء وحبوب كاملة وهو خيار رائع للكاري؛ لأنه يكمل روائح الطبق، كما أن أرز بسمتي له رائحة مميزة ولكن الطعم يستحق ذلك.

أرز أربوريو:

هذا الأرز قصير الحبة من إيطاليا يعمل بشكل جيد للطهي البطيء؛ لأنه يمكن أن يمتص السوائل والنكهة، كما أن قوامه الكريمي يجعل طبق الريزوتو مثالي.

الأرز البري:

الأرز البري هو في الواقع نوع من العشب، وقد نشأ في منطقة البحيرات الكبرى العليا في الولايات المتحدة، يزرع عادة حول البحيرات والأنهار وعادة ما يباع كأرز الحبوب الكاملة المجففةن ينقسم جلد الأرز البري عند طهيه ثم يلتف ليظهر لونه الأبيض. إنه يحتوي على نسبة عالية من البروتين.



أرز روزماتا:

يزرع هذا الأرز متوسط ​​الحبة في الهند وله لون أحمر؛ لأنه لا تتم إزالة طبقات النخالة، إنه مليء بالعناصر الغذائية وله نكهة ترابية ومن الأفضل إقرانه مع لحم الضأن أو لحم البقر. يُعد أرز Rosematta هو الأفضل عند طهيه ببطء للطهي واليخنة ولكنه ليس لذيذًا جدًا عند تناوله بمفرده.

الأرز المسلوق:

تتم معالجة هذا النوع من الأرز عن طريق النقع والبخار والتجفيف؛ ممّا يعني أنه يمتص جميع العناصر الغذائية الخاصة به قبل إزالة القشر، وهذه العملية تجعل الأرز المسلوق أقل لزوجة من الأنواع الأخرى من الأرز، ولكن الأرز يمتص السائل جيدًا؛ ممّا يجعله مثاليًا للكاري. كما يتميز بفترة صلاحيته الطويلة للغاية.

الأرز الّلزج:

يُعرف أيضًا باسم الأرز الدبق، ويُزرع الأرز اللزج في آسيا ولكنه لا يحتوي على أي الجلوتين، ومع ذلك فإنه يحتوي على نسبة عالية من النشا وهو ما يمنحه قوامه اللزج، إنه شائع الاستخدام في الوصفات الحلوة والمالحة والأرز اللزج مثالي لبودنغ الأرز، ويمكنك أيضًا نقع الأرز اللزج في حليب جوز الهند أو إقرانه مع الروبيان بالسمسم.

أرز فالنسيا:

هو أرز إسباني قصير الحبة يستخدم عادة في الباييلا، إنه نوع آخر من الأرز عالي النشا لزج ويمكن أن يمتص الكثير من السوائل دون أن يجف الطبق لذا فهو مثالي للحساء واليخنات.

أرز كامارغو:

يأتي أرز كامارغو الأحمر من الأراضي الرطبة في منطقة كامارغ في فرنسا، وهي نتيجة التلقيح المتبادل للأرز البري قصير الحبة مع الأرز الأبيض، والأرز الأحمر كامارغ له طعم الجوز ولديه قوام جيد؛ ممّا يجعله مثالياً للسلطات والجامبالايا.



المصدر
14 Popular Types of Rice You Should KnowDelish Cooking School: Types of RiceTypes of Rice

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى