التغذيةفيتامينات و معادن

أهم الفيتامينات والمعادن الموجودة في شاي ماتشا

تعمل مضادات الأكسدة الغنية التي توجد في شاي الماتشا على إزالة الجذور الحرة ودفاع مناعي أقوى. ويعمل البوليفينول وماتشا الغني بالكاتشين “Catechin” على الاسترخاء ويساهمان بشكل مفيد في الحماية والعلاج من مختلف الحالات الطبية. ويساعد شاي الماتشا أيضًا في الحفاظ على صحة القلب والأوعية الدموية ويعمل كمعزز رائع للطاقة.

 

ما هو ماتشا

 

ماتشا عبارة عن مسحوق شاي أخضر زمردي ناعم مع الاسم العلمي (كاميليا سينينسيس). ويتم تحضيره من أوراق نبات الظل عالية الجودة المعروفة باسم (tencha). ويتم حماية شجيرات الشاي من التعرض لأشعة الشمس المباشرة ممّا يعمل على تقليل من التمثيل الضوئي ويعمل إبطاء نمو النباتات. ويعمل هذا على توفير للأوراق ظلًا أغمق من اللون الأخضر ويحفز إنتاج الكلوروفيل والأحماض الأمينية.

 

ما هي أهم الفيتامينات والمعادن الموجودة في شاي الماتشا

 

تشمل الفوائد الغذائية والصحية لشاي الماتشا كل من فقدان الوزن ومضادات الأكسدة والوقاية من تلف الخلايا وإزالة السموم. ويمكن لمحتوى ماتشا العالي من الألياف الغذائية (385 مجم / جم) استقرار مستويات السكر في الدم وحتى تعزيز حركات الأمعاء المنتظمة. وأظهرت الدراسات أيضًا أن مضادات الأكسدة الموجودة في شاي الماتشا والخصائص الغذائية الأخرى يمكن أن تساعد في خفض الكوليسترول وزيادة مستويات الطاقة بشكل طبيعي وتحسين التركيز والاسترخاء.

 

هناك نظير مثالي للكافيين في الفوائد الغذائية لشاي الماتشا. ويحتوي شاي ماتشا الأخضر على جرعة عالية من (L-theanine)، وهو حمض أميني مرتبط باليقظة العقلية والإدراك والاسترخاء. ولقد وجدت الدراسات أن جرعة من ماتشا إل ثيانين مع الكافيين تكون مزيجًا جيدًا يمكن أن يجعل الشخص يشعر بالنشاط والتركيز أثناء استرخاء العقل والجسم في نفس الوقت. كما أنه يحسن إنتاج الدوبامين والسيروتونين، الناقلات العصبية التي تساعد الشخص على الشعور بالرضا.

 

حصة واحدة من شاي ماتشا الأخضر (½ ملعقة صغيرة أو 1 غرام) تحتوي على 306 مجم من البروتين و 272 مجم من الأحماض الأمينية الكلية و 50 مجم من الدهون، من بين العناصر الغذائية الأخرى. كما أنه يحتوي على معادن مثل البوتاسيوم (27 مجم) والمغنيسيوم (2.3 مجم) والكالسيوم (4.2 مجم) والزنك (.062 مجم) والفوسفور (3.5 مجم) والحديد (17 مجم). وفي 1 غرام فقط من المسحوق، يوجد مضادات الأكسدة المهمة في الماتشا بما في ذلك الفيتامينات أ و ب1 و ب2 و ب6 و سي و ه وك وأكثر من 50٪ من الاستهلاك اليومي من فيتامين أ كاروتين.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى