مع بداية فصل الصّيف سيحدث زيادة في النّشاط في الهواء الطلق وجداول يومية جديدة لطفلك. يؤثّر مقدار التمرين والطاقة لملء يوم صيفي طويل أيضًا على احتياجات طفلك من التغذية واللياقة البدنية أيضًا. من أفضل الطُّرق لمساعدة الأطفال على اتخاذ خيارات غذائية صحية خلال فصل الصيف هو تناول الطعام الصحي ويعد أمرًا عائليًا من خلال الالتزام بأوقات الوجبات العائلية.

ما هي التغذية الصحيحة للأطفال في فصل الصيف؟

  1. التغذية السليمة للاطفال في الصيف هي الحفاظ على جدول تناول طعام صحي متنوع يشتمل على جميع العناصر الغذائية من بروتينات، كربوهيدرات، دهون، فاكهة وخضروات المليئة بالفيتامينات والمعادن مع تناول وجبات الخفيفة الإضافية بين الوجبات.

البروتينات: هي اللبنات الأساسية للجسم وتساعد على نمو الخلايا والأنسجة. البروتين المناسب عالي الجودة في نظام طفلك الغذائي ضروري للغاية لضمان النمو والتطور المناسبين. الكمية التي يحتاجها طفلك من عمر 4-6 سنوات = 24 جرام يوم و 7- 10 سنوات = 28 جرام / يوم.


مصادر البروتينات: البروتين عالية الجودة ذات أصل حيواني مثل اللحوم، الدجاج، الأسماك، البيض، الحليب ومنتجات الألبان. البروتينات ذات الأصل النباتي تشمل الحبوب، البقوليات، المكسرات والخضروات.

الأحماض الدهنية الأساسية: تساعد في تكوين خلايا الدماغ والجسم على حد سواء للنمو العقلي والبدني الصحي ومن الأمثلة على الأحماض الدهنية الحليب المدعم، الزيوت النباتية، الأسماك الدهنية والمكسرات.

الكالسيوم: يبني عظام قوية ويدعم مرحلة النمو ومن مصادر الكالسيوم هي الحليب، الجبن، اللبن، اللبنة.

فيتامين د: يبني عظام قوية ويدعم مرحلة النمو ومصدره أشعة الشمس، صفار البيض، الأسماك الدهنية و الحليب المدعم.


الحديد: يساعد الحديد في النمو العقلي والبدني ومن الأمثلة على مصادر للحيد هي اللحوم، البقوليات، الحليب المدعّم والحبوب المدعّمة بالحديد


الزنك: ضروري للنمو وتكاثر الخلايا وإصلاحها ومصدره اللحوم، المأكولات البحرية، البيض، الحليب المدعّم، منتجات الألبان وحبوب الإفطار المدعمة.


فيتامين أ: يعزّز النمو الصحي والبصر ومصدره الخضروات، الفواكه، الخضروات ذات الأوراق الخضراء، والحليب المدعم.


فيتامين E: يساعد على النمو الصحي للخلايا والأنسجة ومصدره الزيوت النباتية، الأفوكادو، المكسرات، البذور وحبوب الإفطار المدعمة.

2. يجب وضع جدولاً لتناول الطعام بما في ذلك وجبات الطعام والوجبات الخفيفة التي تناسبك أنت وأطفالك والتزم بها. أخبر أطفالك بالالتزام بوقت تناول الطعام التالي وسوف يتوقفون عن طلب الطعام بينهما.

3. عندما يكمل طفلك تناول الطعام بعد الغداء اسأل عما إذا كان قد تناول طعامًا كافيًا، لأنه لن يكون هناك طعام حتى وقت الوجبة الخفيفة خلال ساعتين.

4. فكّر في وقت الوجبات الخفيفة على أنها “وجبات صغيرة” وتضم مجموعة متنوعة من الأطعمة الصحية والممتعة. إذا كان الأطفال يطلبون الطعام بين الوجبات فأخبرهم ببساطة أنّ الوقت ليس مناسبًا ومتى تأتي الوجبة أو الوجبة الخفيفة التالية.

أطعمة يجب إدراجها في نظام غذاء طفلك في الصيف:

ترتفع درجة الحرارة مع مرور كل يوم وبصرف النظر عن إبقاء أطفالك في الداخل لمنع ضربة الشمس فإن التغذية الكافية ضرورية لإبقائهم مرتاحين. أعطتنا الطبيعة بعض الأطعمة الخاصة جدًا التي تعتبر مبردات ممتازة ومن شأن إدراج هذه الأطعمة في نظام طفلك الغذائي أن يساعده على إبقائه مرتاحًا خلال الصيف ومن هذة الاطعمة:

1. الخيار: يحتوي الخيار على نسبة عالية من الماء وهو مليء بالكثير من الألياف والمعادن مما يجعله طعامًا صيفيًا مثاليًا. يحب الأطفال قرمشة الخيار ويمكنك إعطاؤه لطفلك كسلطة أو مع اللبن الرائب لصنع ريتا أو كوجبة خفيفة في منتصف المساء.


2. ماء جوز الهند الرقيق: غنية بالكهارل (معدن أساسي للحفاظ على توازن الماء في الجسم) والسكريات البسيطة يجب أن يتضمن ماء جوز الهند الرقيق في النظام الغذائي لطفلك للحفاظ على الأطفال يحبون ماء جوز الهند مما يجعله وجبة خفيفة مثالية في منتصف الصباح.


3. البطيخ: يحتوي على نسبة 90٪ من الماء غني بمضادات الأكسدة والفيتامينات والكهارل، يعتبر البطيخ من الفاكهة ذات السعرات الحرارية المنخفضة للحفاظ على برودة طفلك هذا الصيف. يمكن إعطاء البطيخ كفاكهة أو عصير ويمكن دمجه أيضًا مع اللبن الرائب.


4. خثارة اللبن: غني بالكالسيوم، البروتين، الفيتامينات والمعادن مما يجعله مبردًا لذيذًا وصحيًا، لا يساعد فقط على إبقاء طفلك باردًا ولكنه أيضًا يعزّز النمو ويساعده على مكافحة العدوى. استخدم خثارة اللبن لعمل حليب لذيذ أو قدمه كما هو لطفلك. يمكن أيضًا استخدام اللبن الرائب لصنع بعض الزبادي المجمد اللذيذ محلي الصنع من خلال مزجه بالفواكه وتجميده كما تفعل مع الآيس كريم.


5. مياه الجير الطازجة: يعتبر ماء الجير الطازج أو نيمبو باني من أكثر المشروبات التي يحبها الأطفال وهو مبرد صيفي رائع. لا يضيف الليمون نكهة فحسب بل يعد أيضًا أحد أغنى مصادر فيتامين سي التي تزيد من مناعة طفلك وتساعده على محاربة العدوى.

6. أوراق النعناع: مع النكهة المميزة والنعومة يعتبر النعناع مبردًا صيفيًا رائعًا. أضف أوراق النعناع المفرومة إلى حليب الزبدة أو سلطة الريتا أو الصلصة. يمكنك أيضًا زراعة النعناع في أواني صغيرة بسهولة إذا كنت تحب البستنة.


7. ماء المانجو الخام: ماء المانجو الخام هو معروف في الهند هو مشروب صيفي رائع لتبريد طفلك. مصنوعة من تحضير المانجو الخام بالماء وبعض الملح والسكر. ماء المانجو غني بالكهارل وتساعد في الحفاظ على درجة حرارة جسم طفلك وتوازن السوائل.