التغذيةفيتامينات و معادن

الفيتامينات والمعادن الموجودة في الزعفران

الزعفران هو نوع من التوابل ذات اللون الذهبي المحمر ينتج من أنماط زهرة الزعفران (Crocus sativus)، حيث يستخدم بشكل أساسي كعامل توابل للطهي مع عامل تلوين، ويوفر الزعفران أيضًا العديد من المزايا الصحية ممّا يجعله أحد أكثر الأعشاب فعالية في الطبيعة، كما أن الموطن الأصلي للزعفران هو للبحر الأبيض المتوسط ​​وكذلك في غرب آسيا.

 

ما هي أهم الفيتامينات والمعادن الموجودة في الزعفران

 

تجعل التركيبة العضوية الفريدة للزعفران إضافة قوية للنظام الغذائي، حيث يحتوي على أكثر من 150 مركبًا متطايرًا بما في ذلك الكاروتينات، السفرانال، الكروسين، مضادات الأكسدة، المواد الكيميائية الحيوية الأخرى، وكذلك المعادن والفيتامينات الضرورية لصحة الإنسان.

 

ووفقًا لقاعدة البيانات الوطنية للمغذيات التابعة لوزارة الزراعة الأمريكية، يحتوي الزعفران على فيتامينات أ و سي وريبوفلافين ونياسين وثيامين وفيتامين ب 6 وحمض الفوليك وفيتامين ب 12 والبوتاسيوم والحديد والمغنيسيوم والفوسفور والصوديوم والزنك.

 

إنّ الشكل الأكثر شيوعًا للزعفران هو المجفف أو المسحوق، ولكن يمكن أيضًا الحصول على مكملات الزعفران من بعض متاجر الأطعمة العشبية. وفقط كمية صغيرة من التوابل ضرورية للتأثير، والحد الأقصى الذي يجب استهلاكه في اليوم هو ما بين 0.5 غرام و 1 غرام من هذه التوابل القيمة. كما يمكن وضع الزعفران موضعياً للتدليك أو استخدامه في الصلصات أو المرق أو المشروبات الساخنة أو كأقراص.

 

كما يمكن العثور على الزعفران في معظم متاجر الصحة العضوية ومحلات البقالة. وهناك أيضًا العديد من أنواع الزعفران، مثل الزعفران الأفغاني والزعفران الإسباني النقي والزعفران الفارسي، وكلها تقدم إضافة جديدة فريدة إلى الطعام.

 

ولطالما كان الزعفران من أغلى التوابل على هذا الكوكب من حيث الوزن، وأغلى بعشر مرات مقارنة بالفانيليا. والسبب الرئيسي وراء تكلفة الزعفران الكبيرة هو حقيقة أن إنتاجه يتطلب عمالة كبيرة. حيث يستغرق الأمر 80000 زهرة زعفران لصنع 500 غرام فقط من الزعفران مباشرة بعد التحميص، وعلى الرغم من تكلفته يعتقد الكثير من المعالجين بالأعشاب ومحبي الصحة الطبيعية أن الفوائد الصحية للزعفران تستحق وزنهم ذهباً.

 

كما أن هناك بعض الآثار السلبية للزعفران مثل انخفاض أو زيادة الشهية والنعاس والغثيان والقيء. وقد تكون أيضًا حساسية الجلد والطفح الجلدي وصعوبة التنفس العديد من الآثار الجانبية للزعفران. وفي حالة تناول الزعفران السام فقد يسبب اليرقان الذي يحدث فيه اصفرار بياض العين والجلد، وتختلف الآثار الجانبية للزعفران من فرد إلى آخر، ومن الصحيح أيضًا أن قد لا يواجه الشخص  أي آثار جانبية على الإطلاق.

المصدر
أهمية الفيتامينات والمعادن/عمار سالم الخزرجي التداوي بالفيتامينات والمعادن/اماند اورسل دليل الفيتامينات والمعادن الضرورية - أهميتها وكمياتها المطلوبة يوميا/صدوف كمال دليلك إلى ما تحتاج من فيتامينات ومعادن/شاري ليبرمان

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى