التغذيةفيتامينات و معادن

الفيتامينات والمعادن الموجودة في العدس

يحصل العدس على اسمه العلمي (Lens culinaris)، من بذوره المنحنية على شكل عدسة، وهي نوع من البقوليات موطنها غرب آسيا وأمريكا الشمالية، كما أنه يعتبر من أقدم المحاصيل حيث كان يدخل في النظام الغذائي لروما ومصر القديمة. يتناول العديد من البلدان شوربة العدس باعتبارها عنصرًا غذائيًا أساسيًا، حيث أنّها تقدم نكهة ترابية خفيفة تعمل بشكل جيد في العديد من الوصفات وتتصدر كندا إنتاج العدس في العالم، تليها الهند.

 

ما هي أهم الفيتامينات والمعادن الموجودة في العدس

 

العدس غني بالألياف والكربوهيدرات المعقدة، بينما يحتوي على نسبة منخفضة من الدهون والسعرات الحرارية. ويجعلها محتواها العالي من البروتين خيارًا مثاليًا لأولئك الذين يتطلعون إلى زيادة تناول البروتين. كما هي خالية من الغلوتين بشكل طبيعي؛ ممّا يجعلها عنصرًا أساسيًا جيدًا في المطبخ الخالي من الغلوتين. وإن قيم مؤشر نسبة السكر في الدم المنخفضة بشكل استثنائي (GI المنخفض) ومحتوى النشا المقاوم تجعلها مناسبة لنظام غذائي لمرضى السكري.

 

البروتين

 

يعتبر العدس مصدر جيد للبروتين حيث توفر حصة نصف كوب من العدس المطبوخ حوالي 12 غرامًا من البروتين. مع هذا المحتوى العالي من البروتين، من المؤكد أنك ستشبع الشخص بالطاقة طوال اليوم.

 

الألياف

 

فقط نصف كوب من العدس الأخضر المطبوخ يحتوي على 32٪ من الألياف الغذائية اليومية. حيث يعتبر العدس مصدر ممتاز للألياف. بالإضافة إلى حركة الأمعاء، تشتهر الألياف الغذائية بالعديد من الفوائد الصحية. والجدير بالذكر أن تناول كميات كبيرة من الألياف يرتبط بانخفاض مستويات الكوليسترول في الدم والحماية من الإصابة بسرطان القولون والسكري من النوع الثاني.

 

البوتاسيوم

 

نصف كوب فقط من العدس الأحمر المطبوخ يحتوي على 273 مغم من البوتاسيوم. كما يمكن أن يبطل البوتاسيوم التأثير الضار للصوديوم وقد ثبت أنه يخفض ضغط الدم.

 

حمض الفوليك

 

من بين جميع الأطعمة النباتية، يحتوي العدس على معظم حمض الفوليك. حيث يعتبر العدس مصدر ممتاز لحمض الفوليك. ويحتوي على نوع من فيتامين ب، كما يساعد حمض الفوليك في دعم تكوين خلايا الدم الحمراء ووظائف الأعصاب المناسبة. ويلعب حمض الفوليك أيضًا دورًا مهمًا في خفض الهوموسيستين الضار للشريان. بالإضافة إلى ذلك، قد يساعد الفيتامين القابل للذوبان في الماء في الوقاية من فقر الدم والحماية من الإصابة بأمراض القلب والسرطان والخرف. وحمض الفوليك مهم بشكل خاص للنساء في سن الإنجاب، حيث أنه ضروري لدعم زيادة حجم دم الأم.

 

الحديد

 

1/2 كوب من العدس المطبوخ يوفر 15٪ من الاحتياجات اليومية من الحديد. حيث يلعب الحديد دورًا مهمًا في تكوين الهيموجلوبين في الدم والميوجلوبين في العضلات، وكلاهما يعمل على نقل الأكسجين إلى الخلايا. وهذا هو السبب في أن التعب والإرهاق هما عادة الأعراض الأولى التي يلاحظها الناس عندما يكونون منخفضين في الحديد. وبالنسبة للنباتيين، فإن الحصول على ما يكفي من الحديد يمثل تحديًا كبيرًا. حيث يمكن أن يعمل تضمين العدس في النظام الغذائي بانتظام في زيادة تناول الحديد.

 

المنغنيز

 

العدس مصدر جيد جدًا للمنغنيز. حيث يتم تخزين هذا المعدن بشكل رئيسي في العظام وفي الأعضاء الرئيسية بما في ذلك الكبد والكلى والبنكرياس. كما يلعب المنغنيز دورًا في الحفاظ على مستوى السكر في الدم الطبيعي، ويساعد على الحماية من أضرار الجذور الحرة.

المصدر
أهمية الفيتامينات والمعادن/عمار سالم الخزرجي التداوي بالفيتامينات والمعادن/اماند اورسل دليل الفيتامينات والمعادن الضرورية - أهميتها وكمياتها المطلوبة يوميا/صدوف كمالدليلك إلى ما تحتاج من فيتامينات ومعادن/شاري ليبرمان

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى