التغذيةفوائد غذائية

هل حبوب الإفطار صحية؟

اقرأ في هذا المقال
  • ما هي حبوب الإفطار؟
  • نصائح عند اختيار حبوب الإفطار

ما هي حبوب الإفطار؟

حبوب الإفطار مصنوعة من الحبوب المصنعة وغالبًا ما تكون مدعمة بالفيتامينات والمعادن. يؤكل عادة مع الحليب أو اللبن أو الفاكهة أو المكسرات. حبوب الإفطار محملة بالسكر والكربوهيدرات المكررة قد يكون السكر المضاف هو العنصر الوحيد الأسوأ في النظام الغذائي الحديث. يساهم في العديد من الأمراض المزمنة، ومعظم الناس يأكلون الكثير منها ومن الجدير بالذكر أن معظم هذا السكر يأتي من الأطعمة المصنعة وحبوب الإفطار هي من بين الأطعمة المصنعة الأكثر شعبية والتي تحتوي على نسبة عالية من السكريات المضافة.

إدّعاءات صحية مضللة

  • يتم تسويقها على أنها صحية مع صناديق تحتوي على ادعاءات صحية مثل “قليل الدسم” و “الحبوب الكاملة”. ومع ذلك غالبًا ما تكون المكونات المدرجة الأولى هي الحبوب المكررة والسكر. كميات صغيرة من الحبوب الكاملة لا تجعل هذه المنتجات صحية. ومع ذلك تظهر الدراسات أن هذه الادعاءات الصحية هي وسيلة فعالة لتضليل الناس للاعتقاد بأن هذه المنتجات أكثر صحة.


  • غالبًا ما يتم تسويقه للأطفال، يستهدف مصنعو المواد الغذائية الأطفال على وجه التحديد. تستخدم الشركات الألوان الزاهية والشخصيات الكرتونية وشخصيات الحركة لجذب انتباه الأطفال. من غير المستغرب أن يؤدي هذا إلى ربط الأطفال بين حبوب الإفطار والترفيه والمرح. هذا يؤثر أيضا على تفضيلات الذوق. تظهر الدراسات أن بعض الأطفال يفضلون طعم الأطعمة التي تحتوي على شخصيات كرتونية شائعة على العبوة. يعتبر التعرض لتسويق الأغذية عامل خطر لسمنة الأطفال والأمراض الأخرى المرتبطة بالنظام الغذائي. غالبًا ما يكون لهذه المنتجات نفسها ادعاءات صحية مضللة. في حين أن الألوان والرسوم المتحركة تجعل المنتجات أكثر جاذبية للأطفال ، فإن الادعاءات الصحية تجعل الآباء يشعرون بتحسن عند شراء هذه المنتجات لأطفالهم.


  • في الواقع تدرج معظم الحبوب السكر كمكون ثانٍ أو ثالث. بدء اليوم بحبوب الإفطار عالية السكر سوف يزيد من نسبة السكر في الدم ومستويات الأنسولين. بعد بضع ساعات، قد يتحطم مستوى السكر في دمك، وسيتوق جسمك إلى تناول وجبة أو وجبة خفيفة من الكربوهيدرات مما قد يخلق دورة مفرغة من الإفراط في تناول الطعام. قد يؤدي الاستهلاك المفرط للسكر أيضًا إلى زيادة خطر الإصابة بداء السكري من النوع 2 وأمراض القلب والسرطان. ملخص يتم تحميل معظم حبوب الإفطار بالسكر والحبوب المكررة. الاستهلاك المرتفع للسكر ضار وقد يزيد من خطر الإصابة بأمراض عديدة.

نصائح عند اختيار حبوب الإفطار

  • قلل من السكر وحاول اختيار حبوب الإفطار مع أقل من 5 جرام من السكر لكل وجبة.

  • اقرأ ملصق الطعام لمعرفة كمية السكر التي يحتوي عليها المنتج.

  • استهدف الألياف العالية حبوب الإفطار التي تحتوي على مكونات ما لا يقل عن 3 جرام من الألياف لكل حصة هي الأمثل. يمكن أن يكون لتناول ما يكفي من الألياف فوائد صحية عديدة .

  • انتبه للأجزاء فتميل حبوب الإفطار إلى أن تكون مقرمشة ولذيذة، ويمكن أن يكون من السهل جدًا استهلاك عدد كبير من السعرات الحرارية. حاول قياس الكمية التي تتناولها ، باستخدام معلومات حجم الحصة على العبوة للإرشاد.

  • اقرأ قائمة المكونات وتجاهل الإدعاءات الصحية في الجزء الأمامي من العلبة، مع التأكد من التحقق من قائمة المكونات. أول مكونين أو ثلاثة عناصر هي الأكثر أهمية، حيث أنها تشكل غالبية الحبوب. ومع ذلك قد يستخدم مصنعو المواد الغذائية الحيل لإخفاء كمية السكر في منتجاتهم. إذا تم إدراج السكر عدة مرات تحت أسماء مختلفة – حتى لو لم يكن في البقع القليلة الأولى فربما يكون المنتج مرتفعًا جدًا في السكر.

  • أضف بعض البروتين هو أكثر العناصر المغذية ملئًا. يزيد من الامتلاء ويقلل من الشهية. هذا على الأرجح لأن البروتين يغير مستويات العديد من الهرمونات، مثل هرمون الجوع جريلين وهرمون الامتلاء يسمى الببتيد يعد الزبادي اليوناني أو حفنة من المكسرات أو البذور خيارات جيدة للبروتين الإضافي.

  • اختر وجبات الإفطار غير المصنعة إذا كنت جائعًا في الصباح ، يجب أن تتناول وجبة الإفطار. ومع ذلك من الأفضل اختيار الأطعمة الكاملة المكونة من عنصر واحد. إليك بعض الخيارات الرائعة: دقيق الشوفان مع الزبيب والمكسرات زبادي يوناني بالمكسرات والفواكه المقطعة بيض مخفوق مع الخضار يعتبر البيض الكامل خيارًا ممتازًا للإفطار لأنه يحتوي على نسبة عالية من البروتين والدهون الصحية والعناصر الغذائية. والأكثر من ذلك أنها تبقيك ممتلئًا لفترة طويلة وقد تزيد من فقدان الوزن. وجدت إحدى الدراسات التي أجريت على الفتيات المراهقات أن تناول وجبة إفطار عالية البروتين من البيض ولحم البقر الخالي من الدهون يزيد من الامتلاء. كما قللت من الرغبة الشديدة والوجبات الخفيفة في وقت متأخر من الليل. تشير دراسات أخرى إلى أن استبدال وجبة الإفطار القائمة على الحبوب بالبيض يمكن أن يساعدك على الشعور بالشبع خلال الـ 36 ساعة القادمة – وفقدان وزن يصل إلى 65٪ .

المصدر
Breakfast Cereals: Healthy or Unhealthy?ositive Effects of Breakfast CerealBreak out the breakfast cereal – it’s too good not to!

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى