التغذيةفوائد غذائية

فوائد تناول وجبة السحور في شهر رمضان

اقرأ في هذا المقال
  • فوائد تناول وجبة السحور
  • نصائح حول وجبة السحور

عن أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ قَالَ قَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : “تَسَحَّرُوا فَإِنَّ فِي السَّحُورِ بَرَكَةً”- رواه البخاري (1923)، ومسلم (1095).

وجبة السحور: هي من الوجبات الرئيسية وبمثابة الوقود الذي يزود جسم الصائم بالطاقة. يجب الاهتمام والمحافظة على تناولها خلال شهر رمضان الفضيل، لما لها من فوائد صحيّة على جسم الصائم. الكثير من الناس يتخطون السحور لكن هذا لا يحبه الله سبحانه وتعالى لأن أولئك الذين يتخطون السحور يجدون صعوبة في إكمال صيامهم وينتهي بهم الأمر إلى التعب والمشقة. السحور هو الوقت المناسب لتناول وجبة طعام وتملأ معدتك بالقدر الكافي حتى تتمكن من الصيام طوال اليوم.

فوائد تناول وجبة السحور

1_يعمل السحور على تنشيط الجهاز الهضمي، يعمل على تنظيم مستوى السكر في الدم.


2_ يمنع السحور شعور الصائم بالهزل والتعب والشعور بالخمول والكسل في اليوم التالي، ويساعد الصائم على القيام بجميع الأعمال والمهام بكل همة ونشاط.


3_ يقلل السحور من الشعور بالجوع والعطش خاصةً عند تناول أطعمة صحيّة والابتعاد عن المقالي، الزيوت والأطعمة الحارة والدسمة.

4- تساعد وجبة السحور الصائم على القيام بالعبادات المفروضة خلال اليوم من صلاة وذكر وقراءة القران بعيداً عن الكسل والخمول.


5_تساعد وجبة السحور أعضاء الجسم على القيام بجميع وظائفها على أكمل وجه.


6_تقلل وجبة السحور من شعور الصائم بالصداع الناتج عن قلة تناول الماء، الطعام والقهوة.

نصائح حول وجبة السحور

1_يفضل أن تشتمل وجبة السحور على الخضار التي تحتوي على نسبة عالية من السوائل، مثل الخس والخيار؛ لأنه يساعد جسمك على الحفاظ على السوائل لفترة طويلة مما يقلل الشعور بالعطش ويمنع الجفاف.

2_ تعد الخضروات مصدرًا جيدًا للفيتامينات والمعادن. يوصى أيضًا بتناول الفاصوليا مع زيت الزيتون والجبن والبيض كجزء من هذه الوجبة. هذا لأنه يستغرق الجسم 7-9 ساعات لهضم هذه الأنواع من الأطعمة سوف يتأخر الشعور بالجوع. أيضا هذه الأنواع تزود الجسم بالطاقة اللازمة طوال اليوم.

3_لا تستهلك كميات كبيرة من السكر أو الملح على وجبة السحور؛ لأن السكر يسبب الجوع بينما الملح يسبب العطش.

4_ شرب كمية كافية معتدلة من الماء الدافئ وعدم الإكثار في كمية الماء؛ لتجنب الشعور بالتخمة وعسر الهضم.


5_ من المهم تأخير وجبة السحور حتى أقرب موعد على آذان الفجر قدر الإمكان؛ حتى لا تشعر بالجوع أو العطش بعد وقت قصير من بدء الصيام.

المصدر
Suhoor, Iftar and FastingRamadan 2020: 9 suhoor foods to keep you energised all day in RamadanBenefits of Suhoor (predawn meal)

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى