التغذيةفيتامينات و معادن

ما هي أفضل الفيتامينات والمكملات الغذائية التي تساعد على النوم؟

اقرأ في هذا المقال
  • أفضل الفيتامينات والمكملات الغذائية المهمة للمساعدة على النوم

النوم ضروري لصحة جيدة، لكن الكثير منا يكافح من أجل نوم جيد. ويمكن أن يكون هذا بسبب العديد من الأسباب الجسدية والنفسية، من الإجهاد أو القلق أو الاكتئاب أو خيارات نمط الحياة السيئة التي تؤدي إلى الأرق أو الحالات الطبية الأساسية أو السمنة التي تسبب توقف التنفس أثناء النوم أو اضطرابات النوم الأخرى.

أفضل الفيتامينات والمكملات الغذائية المهمة للمساعدة على النوم:

 

يرتبط الحرمان من النوم بزيادة خطر الإصابة بالسمنة والسكري وارتفاع ضغط الدم وأمراض القلب والسكتة الدماغية والاكتئاب. لذلك فقد يحتاج الشخص إلى القليل من المساعدة الإضافية للحصول على نوم جيد ليلاً.

 

الحديد:

 

الحديد مكون رئيسي في الدم ويوفر الأكسجين للخلايا والأنسجة. وبشكل أساسي، يساعد الأكسجين على إبقاء الأشخاص نشيطين وهذا هو السبب في أن قلة الدورة الدموية المناسبة عادة ما تجعل الشخص يشعر بالإرهاق والتعب.

 

ويمكن أن يؤدي نقص الحديد في الدم إلى مجموعة من المشاكل الصحية الخطيرة، بما في ذلك فقر الدم الناجم عن نقص الحديد. ومن المثير للاهتمام أن نقص الحديد هو أحد الأسباب الأكثر شيوعًا لاضطراب النوم، متلازمة تململ الساقين (RLS). ويشعر الأشخاص الذين يعانون من متلازمة تململ الساق (RLS) بالحاجة التي لا تقاوم لتحريك أرجلهم في الليل؛ ممّا يشتت انتباههم لدرجة أنهم لا يستطيعون النوم.

 

وإذا كان الشخص يعاني من اضطراب النوم، فقد يكون لدى الشخص انخفاض في مستويات الحديد في الدم، وبالتالي قد يكون تناول الحديد مفيدًا في تخفيف النقص والأعراض والمساعدة في الحصول على نوم أفضل ليلاً.

 

المغنيسيوم:

 

المغنيسيوم هو معدن يعمل جيد عندما يتعلق الأمر بإخراج التوتر ومساعدة العضلات على الاسترخاء. وله بالفعل عن قدرة المغنيسيوم على الشفاء من الأرق، حيث أنه يجهز الجسم للراحة بشكل أساسي.

 

ويساعد المغنيسيوم أيضًا على إنتاج الميلاتونين. ويساعد الميلاتونين أيضًا في تجهيز الجسم للنوم. ويمكن الحصول على المغنيسيوم بشكل طبيعي من تناول الخضروات ذات الأوراق الخضراء الداكنة ويمكن إيجاده في الحبوب الكاملة والأسماك والفاصوليا.

 

فيتامين د:

 

يمكن الحصول على فيتامين د من معظم منتجات الألبان والأسماك الزيتية، وكذلك من خلال أشعة الشمس المباشرة. وعلى الرغم من أن فيتامين د غالبًا ما يرتبط ببناء العظام وضوء الشمس، فقد ثبت أيضًا أنه يؤثر على جدول النوم. ويرتبط نقص فيتامين د بالنوم المتقطع وقلة النوم بشكل عام، لذلك يجب أن تناول نظام غذائي غني بالسمك والحليب والبيض، وكذلك التأكد من تعريض البشرة لأشعة الشمس.

 

الميلاتونين:

 

الميلاتونين هو هرمون يحدث بشكل طبيعي وهو مفتاح دورة النوم والاستيقاظ البشري. وبشكل أساسي، يساهم في تنظيم إيقاع الجسم بناءً على الضوء من حوله؛ ممّا يتيح للجسم معرفة أن الظلام هو إشارة للسلوك الليلي، ويُعرف باسم المرحلة الأولى أو النوم الخفيف.

 

وإذا كان الشخص لا يحصل على ما يكفي من ضوء الشمس أثناء النهار، فقد يحتاج إلى دفعة إضافية من الميلاتونين، ولكن المهم هو أن أسهل طريقة لزيادة مستويات الميلاتونين هي بالحصول على قسط كافٍ من النوم. لذلك، قد تكون مكملات الميلاتونين خيارًا جيدًا لأولئك الذين يعانون من اضطراب النوم. ومع ذلك ، يمكن أن تسبب حبوب الميلاتونين أحلامًا غريبة لذلك يجب إستشارة الطبيب قبل تناولها.

 

فيتامينات ب:

 

فيتامينات ب، والتي تشمل الثيامين والريبوفلافين وفيتامين ب 6 وفيتامين ب 12 وحمض الفوليك، ضرورية لدعم وظائف المخ ومستويات الطاقة واستقلاب الخلايا. ويساعد مركب فيتامين ب أيضًا على منع الالتهابات مع تعزيز نمو خلايا الدم الحمراء السليمة. وقد يتسبب نقص فيتامين ب 5 في الاستيقاظ بشكل متكرر في المساء، بينما من المعروف أن فيتامين ب 12 وحمض الفوليك، وهو فيتامين ب 9 ، يساعدان في محاربة الأرق.

 

الكالسيوم والبوتاسيوم:

 

يمكن الحصول على الكثير من الكالسيوم والمعادن من البروكلي، وهي تفعل أكثر من مجرد بناء عظام قوية. ويكون الكالسيوم في الواقع لمساعدة الدماغ على استخدام الحمض الأميني التربتوفان لصنع الميلاتونين ويحفز النوم. لذلك إذا كان الشخص يعاني من نقص البوتاسيوم، فقد يرغب في تناول بعض الموز والأفوكادو.

 

ويمكن أيضًا العثور على البوتاسيوم في الخضار الورقية والأسماك. ولا تزال دراسات استهلاك البوتاسيوم في مراحل الاختبار ولكن يُعتقد أن هناك روابط بين البوتاسيوم و النوم العميق. ويُعتقد أن البوتاسيوم يساعد على البقاء نائمًا بمجرد النوم ومحاربة أعراض الأرق.

 

فيتامين هـ:

 

يُعرف فيتامين هـ بكونه جيد للغاية للبشرة والأظافر، ولكنه أيضًا مضاد للأكسدة يساعد في نومك. وهذا فيتامين جيد بشكل خاص إذا كان الشخص يعاني من متلازمة تململ الساق ولا تستطيع النوم بسبب الحوافز الليلية المفاجئة لتحريك الأطراف. وأن فيتامين هـ يساعد في منع الهبات الساخنة والتعرق الليلي.

 

فيتامين سي:

 

من المعروف بالفعل أهمية فيتامين سي لجهاز المناعة، ولكن ووفقًا لدراسة عام 2014 نُشرت في (PLOS ONE)، كان الأشخاص الذين لديهم مستويات منخفضة من فيتامين سي في الدم يعانون من مشاكل نوم أكثر وكانوا أكثر عرضة للاستيقاظ أثناء الليل. وبالطبع تحتوي ثمار الحمضيات على نسبة عالية من سي  لكن هذه الأطعمة تحتوي على فيتامين سي أكثر من البرتقال.

 

المصدر
Best Vitamins and Supplements for a Good Night’s Sleep9 Best Vitamins for SleepSupplements That Help You Sleep BetterNo Lie: Even Insomniacs Will Approve of These 10 Sleep Supplements

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى