التغذيةالتغذية العلاجية

مكملات السيلينيوم لمرض خمول الغدة الدرقية

اقرأ في هذا المقال
  • كيف يمكن للجرعة الصحيحة من السيلينيوم أن تفيد الغدة الدرقية؟
  • ما هي الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من السيلينيوم؟

كيف يمكن للجرعة الصحيحة من السيلينيوم أن تفيد الغدة الدرقية؟

 

السيلينيوم: هو عنصر غذائي دقيق مهم. حيث تعتمد كمية السيلينيوم في الجسم على جغرافية المكان الذي تعيش فيه ومن أين يأتي الطعام. كما أظهر العلماء أن السيلينيوم ضروري للحفاظ على نظام المناعة الصحي والتوازن الهرموني والتمثيل الغذائي.

 

والغدة الدرقية هي العضو الذي يحتوي على أعلى تركيز للسيلينيوم في الجسم ويستخدم السيلينيوم هناك كعنصر بناء لبروتينات معينة تسمى بروتينات السيلينيوم. وهذا هو المكان الذي يتمتع فيه السيلينيوم بفوائد هائلة للغدة الدرقية وصحة المناعة.

 

1- السيلينيوم مضاد للأكسدة:

 

بعض بروتينات السلينوبروتينات هي مضادات الأكسدة فهي عبارة عن مركبات تمنع تلف الخلايا الناتج عن الجذور الحرة (المعروفة أيضًا باسم أنواع الأكسجين التفاعلية) التي تتولد أثناء عملية بناء هرمونات الغدة الدرقية في الغدة الدرقية. وهذه وظيفة حاسمة في منع تلف الغدة الدرقية والشيخوخة المبكرة.

 

2- يساعد السيلينيوم في تحويل T4 إلى T3:

 

تعتبر مجموعة فرعية من بروتينات السلينوبروتينات، ضرورية لتحويل T4 غير النشط إلى شكله النشط. وإذا كان الجسم يفتقد السيلينيوم، فسيكون إنتاج (T3) أقل ممّا يؤدي إلى ارتفاع (TSH) وإجبار الغدة الدرقية على إنتاج المزيد من (T4).

 

وكنتيجة ثانوية لهذا الإنتاج سيكون هناك المزيد من الجذور الحرة التي تضر بالغدة الدرقية، وبما أن السيلينيوم منخفض فلن يكون قادرًا على العمل كمضاد للأكسدة. سيؤدي ذلك إلى ارتفاع (T4) و (T3) منخفض و (TSH) أعلى من المعتاد. وسيؤدي أيضًا إلى تكوين نسيج ندبي داخل الغدة الدرقية، معتبرة أن هذا الجزء من الغدة الدرقية غير وظيفي.

 

3- يمكن أن يقلل السيلينيوم من مستويات الأجسام المضادة للغدة الدرقية:

 

ظهر أن الأشخاص الذين يتناولون 200 ميكروغرام من الصوديوم في شكل سيلينيت الصوديوم يقلل من مستوى الأجسام المضادة لـ TPO بنسبة 40٪ بعد 90 يومًا، فعلى سبيل المثال إذا كان TPO  مئتين وحدة دولية / مل، فقد ينخفض بعد 90 يومًا إلى 120 وحدة دولية / مل) و 55٪ بعد ستة أشهر (تنخفض إلى 90 وحدة دولية / مل). حيث  ثبت أنه إذا توقفت عن تناول السيلينيوم، فسوف تعود مستويات الأجسام المضادة.

 

ما هي الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من السيلينيوم؟

 

منتجات اللحوم والمكسرات البرازيلية والأسماك والمعكرونة والأرز والخبز والحبوب والخميرة.

 

ما هو أفضل شكل من أشكال مكملات السيلينيوم؟

 

يتوفر السيلينيوم في صورة سيلينوميثيونين وسيلينوسيستين وسيلينيت وسيلينات. حيث يتم امتصاص السيلينوميثيونين والسيلينوسيستين بشكل أفضل عن طريق القناة الهضمية.

 

كما يمكن أن تحدث مستويات منخفضة من السيلينيوم حتى عند تناول جرعات عالية منه، وقد يكون هذا بسبب نمط الحياة مثل التدخين وتناول كميات كبيرة من البيض أو الأرز الأبيض باستمرار وشرب الكحول و/ أو القهوة.

 

ما هي جرعة مكملات السيلينيوم الصحيحة؟

 

يعتبر 400 ميكروغرام في اليوم أكثر من اللازم، وتناول الكثير من السيلينيوم قد يتسبب في حدوث تسمم، وسوف يستغرق الأمر 6 أسابيع في المتوسط لمغادرة فائض السيلينيوم من الجسم بمجرد التوقف عن تناول جرعات عالية. وإذا كنت تتناول جرعات عالية من السيلينيوم، فقد تعاني من تهيج الجلد أو تهيج الرئة أو الإسهال أو تساقط الشعر أو تغير لون الأظافر.

 

المصدر
3 superpowers of selenium for your thyroidSelenium and Your ThyroidIs selenium supplementation in autoimmune thyroidSelenium

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى