التغذيةالتغذية الصحية

المحليات الصناعية وحمية الكيتو

اقرأ في هذا المقال
  • الأنواع الشائعة للمحليات الصناعية: 
  • المحليات الصناعيّة و نظام الكيتو
  • أضرار المحليات على الجهاز الهضمي

جزء أساسي من اتباع نظام غذائي الكيتون أو الكيتو وهو تقليل تناول السكر، يعد ذلك ضروريًا لدخول الجسم إلى الكيتوز. الكيتوز هي الحالة التي يحرق فيها جسمك الدهون بدلاً من السكر للحصول على الطاقة. مع ذلك هذا لا يعني أنه لا يمكنك الاستمتاع بالأطعمة ذات المذاق الحلوة كحوليات السكر وهي مواد تحلية لها مذاق وقوام مشابه لمذاق السكر ولكن سعراتها الحرارية أقل وأثرها قليل على مستويات السكر في الدم. يشرح هذا المقال ما إذا كانت كحول السكر صديقة للكيتو وأي منها قد يكون أفضل بالنسبة لك.

الأنواع الشائعة للمحليات الصناعية:

توجد كحول السكر “المحليات الصناعيّة” بشكل طبيعي في بعض الفواكه والخضروات. ومع ذلك يتم تصنيع معظمها تجاريًا في المختبر. على الرغم من وجود العديد من أنواع كحول السكر إلا أن الأنواع الشائعة التي قد تراها على ملصقات الطعام تشمل ما يلي:


1- أريثريتول: غالبًا ما يتم تصنيعه عن طريق تخمير الجلوكوز الموجود في نشا الذرة، يحتوي الإريثريتول على 70 ٪ من حلاوة السكر ولكن 5 ٪ من السعرات الحرارية.


2_أوزومالت Isomalt: هو مزيج من كحولي سكر مانيتول وسوربيتول. توفير 50٪ سعرات حرارية أقل من السكر وهو الأكثر استخدامًا لصنع الحلوى الصلبة الخالية من السكر و 50٪ نسبة الحلاوة.


3- المالتيتول: يتم معالجة المالتيتول من مالتوز السكر إنه حلو بنسبة 90٪ مثل السكر مع نصف السعرات الحرارية تقريبًا.

4- السوربيتول: يُنتج السوربيتول تجاريًا من الجلوكوز وهو حلو بنسبة 60٪ مثل السكر مع حوالي 60٪ من السعرات الحرارية.


5- إكسيليتول: يعد إكسيليتول من أكثر كحول السكر شيوعًا وهو حلو مثل السكر العادي ولكنه يحتوي على سعرات حرارية أقل بنسبة 40 ٪. نظرًا لانخفاض محتواها من السعرات الحرارية.

تُستخدم كحول السكر في كثير من الأحيان لتحلية المنتجات الخالية من السكر أو منتجات الحمية مثل العلكة، الزبادي والآيس كريم ومبيض القهوة.

المحليات الصناعيّة و نظام الكيتو

يقتصر تناول السكر على نظام الكيتو؛ لأن تناوله يؤدي إلى ارتفاع مستويات السكر في الدم بسبب ارتفاع مستويات السكر في الدم يمكن أن يجعل من الصعب على جسمك البقاء في حالة الكيتوز وهو أمر أساسي لجني فوائد نظام الكيتو الغذائي. بالنظر إلى أن كحوليات السكر لها تأثير أقل أهمية على مستويات السكر في الدم فهي شائعة في المنتجات الصديقة للكيتو.

تعتبر المحليات غير قابلة للهضم بشكل كامل غالبًا ما يقوم أخصائيو الحميات بإعطاء كحول السكر والألياف من إجمالي عدد الكربوهيدرات في حمية الكيتو الغذائية. نظرًا للاختلاف في المؤشرات في نسبة السكر لأنواع مختلفة من كحول السكر فإن بعضها أفضل لنظام الكيتو الغذائي من البعض الآخر.

يعد الإريثريتول خيارًا جيدًا مناسبًا للكيتو حيث يحتوي على مؤشر نسبة السكر في الدم 0 ويعمل بشكل جيد في كل من الطهي والخبز؛ نظرًا لصغر حجم الجسيمات يميل الإريثريتول إلى التحمل بشكل أفضل من الكحوليات السكرية الأخرى. تعد المحليات الصناعي إكسيليتول، سوربيتول وإيزومالت كلها مناسبة للنظام الغذائي كيتو. قد ترغب ببساطة في تقليص ما تتناوله إذا لاحظت أي آثار جانبية في الجهاز الهضمي.

واحد من الكحول المُسَكر الذي يبدو أقل ملاءمة للكيتو هو المالتيتول.المالتيتول يمتلك مؤشر سكري أقل من السكرالعادي. مع ذلك مع وجود مؤشر السكر يصل إلى (52) فمن المحتمل أن يكون له تأثير أكثر أهمية على مستويات السكر في الدم من كحوليات السكر الأخرى على هذا النحو إذا كنت تتبع نظامًا غذائيًا للكيتو فقد ترغب في الحد من تناولك المالتيتول واختيار بديل للسكر مع انخفاض معدل السكريات.

أضرار المحليات على الجهاز الهضمي

عند استهلاك الكحوليات بشكل طبيعي من خلال الطعام تعتبر كحول السكر آمنة لمعظم الأفراد. مع ذلك لدي المحليات الصناعية القدرة على التسبب في مشاكل في الجهاز الهضمي وخاصة عند تناولها بكميات كبيرة. قد لوحظت آثار جانبية مثل الانتفاخ، الغثيان والإسهال عندما يتجاوز تناول كحول السكر (35-40) جرامًا يوميًا بالإضافة إلى ذلك قد يعاني الأفراد المصابون بمتلازمة القولون العصبي (IBS) من آثار جانبية سلبية مع أي كمية من كحول السكر. ونتيجة لذلك إذا كنت مصابًا بمتلازمة القولون العصبي يجب تجنب تناول سكر الكحول تمامًا.

المصدر
Are Sugar Alcohols Keto-Friendly?Sugar Alcohols: Are They Compatible with the Medical Ketogenic Diet?Is Sugar Alcohol Keto? Is It Good For Your Keto Diet?
الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق