ad
التغذيةفيتامينات و معادن

هل يعتبر الملح من المعادن؟

اقرأ في هذا المقال
  • ما هو الملح؟
  • أهمية الملح خلال الاستخدامات المختلفة
  • تاريخ استخدام الملح خلال فترات مختلفة

ملح الطعام هو معدن. ومع ذلك، إذا تمت إعادة بلورة عينة معينة من ملح الطعام وتم دمج إضافات أخرى الملح المعالج باليود، فيمكن أن يعتبر بأنه عليه لم يعد معدنًا لأنه لم يعد مادة طبيعية.

 

ما هو الملح؟

 

ملح (كلوريد الصوديوم)، هو مادة معدنية ذات أهمية كبيرة لصحة الإنسان والحيوان وكذلك مهم للصناعة. ويسمى معدن الهاليت أو الملح الصخري أحيانًا بالملح الشائع؛ لتمييزه عن فئة من المركبات الكيميائية تسمى الأملاح.

 

أهمية الملح خلال الاستخدامات المختلفة:

 

الملح ضروري لصحة الإنسان والحيوان. وملح المائدة المستخدم عالمياً كتوابل دقيق الحبيبات وعالي النقاوة. وللتأكد من أن هذه المادة المسترطبة (أي التي تجذب الماء) ستظل تتدفق بحرية عند تعرضها للغلاف الجوي، وتتم إضافة كميات صغيرة من ألومينوسيليكات الصوديوم أو فوسفات الكالسيوم أو سيليكات المغنيسيوم.

 

ويستخدم الملح المعالج باليود أي الملح الذي أضيفت إليه كميات بسيطة من يوديد البوتاسيوم على نطاق واسع في المناطق التي يفتقر فيها اليود إلى النظام الغذائي، وهو نقص يمكن أن يسبب انتفاخًا في الغدة الدرقية، ويطلق عليه عادةً تضخم الغدة الدرقية. وتحتاج الماشية أيضًا إلى الملح؛ غالبًا ما يتم توفيره في كتل صلبة. وتستخدم صناعات تعبئة اللحوم وصنع النقانق ومعالجة الأسماك ومعالجة الأغذية الملح كمادة حافظة أو توابل أو كليهما.

 

ويتم استخدامه لمعالجة الجلد والحفاظ عليه وكمحلول ملحي للتبريد. وفي الصناعة الكيميائية، الملح مطلوب في تصنيع بيكربونات الصوديوم (صودا الخبز) وهيدروكسيد الصوديوم (الصودا الكاوية) وحمض الهيدروكلوريك والكلور والعديد من المواد الكيميائية الأخرى. ويستخدم الملح أيضًا في صناعة الصابون والتزجيج وصناعة المينا الخزفية ويدخل في العمليات المعدنية كتدفق (مادة تعزز اندماج المعادن).

 

وعند وضعه على الثلج أو الجليد، يقلل الملح من درجة انصهار الخليط. وبالتالي ، يتم استخدام كميات كبيرة في المناخات الشمالية للمساعدة في التخلص من الطرق المتراكمة للثلوج والجليد. ويستخدم الملح في أجهزة تنقية المياه التي تزيل مركبات الكالسيوم والمغنيسيوم من الماء.

 

تاريخ استخدام الملح خلال فترات مختلفة:

 

في بعض أجزاء نصف الكرة الغربي وفي الهند، أدخل الأوروبيون استخدام الملح، لكن في أجزاء من وسط إفريقيا، لا يزال الملح متاحًا للأثرياء فقط. وعندما يعيش الناس بشكل أساسي على الحليب واللحوم النيئة أو المحمصة (حتى لا تضيع أملاحها الطبيعية)، فإن مكملات كلوريد الصوديوم غير ضرورية، والبدو الرحل مع قطعانهم من الأغنام أو قطعان الماشية، على سبيل المثال لا يأكلون الملح مع طعامهم.

 

ومن ناحية أخرى، فإن الأشخاص الذين يعيشون في الغالب على وجبات الحبوب أو الخضار أو اللحوم المسلوقة يحتاجون إلى مكملات من الملح. ويرتبط الاستخدام المعتاد للملح ارتباطًا وثيقًا بالتقدم من الحياة البدوية إلى الحياة الزراعية، وهي خطوة في الحضارة أثرت بعمق على طقوس وطوائف جميع الدول القديمة تقريبًا. وعادة ما يتم تضمين الملح في القرابين التي تتكون كليًا أو جزئيًا من عناصر الحبوب.

 

وانتشرت مثل هذه القرابين بين الإغريق والرومان وبين عدد من الشعوب السامية. وكانت العهود تُعقد عادةً على وجبة قربان، حيث كان الملح عنصرًا ضروريًا. وجعلت الصفات الحافظة للملح منه رمزًا مناسبًا بشكل غريب لاتفاق دائم وختمه بالالتزام بالإخلاص. وهكذا اكتسبت كلمة ملح دلالات عالية التقدير والشرف في اللغات القديمة والحديثة.

 

ومن الأمثلة على ذلك القول العربي (يوجد ملح بيننا)، والعبارة الفارسية الحديثة ناماك حرام ، (غير صحيح للملح) (أي خائن أو جاحد). ويصف مصطلح ملح الأرض في اللغة الإنجليزية شخصًا يحظى بتقدير كبير. ويساهم الملح بشكل كبير في معرفتنا بالطرق السريعة القديمة للتجارة. ويعد طريق سالاريا (طريق الملح) أحد أقدم الطرق في إيطاليا حيث تم نقل الملح الروماني من أوستيا إلى أجزاء أخرى من إيطاليا.

 

ويروي هيرودوت طريق القوافل الذي وحد واحات الملح في الصحراء الليبية. وكانت التجارة القديمة بين بحر إيجة وساحل البحر الأسود في جنوب روسيا تعتمد إلى حد كبير على أحواض الملح (برك لتبخير مياه البحر للحصول على الملح) عند مصب نهر دنيبر وعلى الأسماك المالحة التي تم جلبها من هذه المنطقة.

 

وتم استخدام كعك الملح كأموال في إثيوبيا وأماكن أخرى في إفريقيا وفي التبت. وفي الجيش الروماني كان يُخصص الملح للضباط والرجال، وفي العصر الإمبراطوري، تم تحويل هذا السلاريوم (الذي اشتقت منه كلمة الراتب الإنجليزية) إلى بدل من المال مقابل الملح. وتعد الصين والولايات المتحدة والهند وألمانيا وكندا وأستراليا أكبر منتجي الملح في العالم في أوائل القرن الحادي والعشرين.

 

المصدر
SaltHow Salt Forms in NatureWhy is table salt not a mineral?What Is A Mineral?Salt/Halite

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى