اقرأ في هذا المقال

كأس فرنسا لكرة القدم:

 

كأس فرنسا هو كأس خروج المغلوب في كرة القدم الفرنسية، وينظم الكأس الاتحاد الفرنسي لكرة القدم. وأُقيم الكأس لأول مرة في عام 1917م، وكانت المشاركة في الكأس مفتوحة لجميع أندية كرة القدم للهواة والمُحترفين في فرنسا والأندية الموجودة في الأقسام والأقاليم الخارجية. وبين عامي 1917م و1919م أُطلق على المسابقة اسم كوبيه تشارلز سيمون؛ تكريماً لتشارلز سيمون، وهو رياضي فرنسي ومؤسس اللجنة الفيدرالية الفرنسية، وتوفي في عام 1915م أثناء خدمته في الحرب العالمية الأولى.

 

وتُقام المُباراة النهائية على أرض ملعب فرنسا، ويتأهل الفائز لمرحلة المجموعات من الدوري الأوروبي. وتُقام بطولة نسائية متزامنة مع الحدث الأصلي. وعندما يحدث التعادل العشوائي وتكون المُباريات لمرة واحدة بدون إعادة، يكون من الصعب على الأندية الكبرى الفوز بكأس فرنسا. وفي العادة ما تكون المنافسة مفيدة للأندية الهواة؛ لأنها تجبر الأندية ذات التصنيف الأعلى وهم الأندية المُحترفة على اللعب مع فريق بعيدة عنها بالمستوى، وهذا ما يضمن التعادل للأندية من المستويات الأدنى، وعلى الرغم من هذه المزايا وصل فريقان من الهواة إلى المُباراة النهائية منذُ إدخال الاحتراف في كرة القدم الفرنسية في عام 1932م.

 

وفاز فريقان من خارج الدوري الفرنسي بالمسابقة وهم نادي لوهافر في عام 1959م، ونادي جانجون في عام 2009م. وحامل اللقب الحالي هو نادي باريس سان جيرمان، وتمكّن نادي باريس من التغلب على نادي سانت إتيان في نهائي مسابقة 2020م. وتم إنشاء كأس فرنسا في 15 يناير من عام 1917م من قِبل اللجنة الفيدرالية الفرنسية، وهي سلف سابق للاتحاد الفرنسي لكرة القدم، وتمّ دفع الفكرة من قِبل السكرتير العام للاتحاد هنري ديلوناي، وتمّ الإعلان أنّ المسابقة مفتوحة لجميع الأندية الهواة والمُحترفين، على الرغم من أن الاحتراف في كرة القدم الفرنسية في ذلك الوقت لم يكن موجوداً، واعترضت الأندية الكبرى في فرنسا على فكرة السماح لجميع الأندية بالدخول، ومع ذلك بدد الاتحاد شكواهم وأعلن أن المنافسة ستبقى كما هي.

 

ونظراً للحد الأدنى من متطلبات الدخول تضمنت المسابقة الأولى 48 نادي، وبحلول عام 1948م زاد العدد إلى 1000 نادي، وفي الوقت الحالي تضم المسابقة أكثر من 7000 نادي. ونظراً للزيادة الأولية في عدد الأندية قام الاتحاد بوضع جولات تمهيدية بدء من موسم 1920م، وفي الموسم التالي أضافوا جولة تمهيدية ثانية. وفي وقتنا الحالي تحتوي المسابقة على ثماني جولات إقليمية، مع احتواء بعض المناطق على ما يصل إلى عشر جولات.

المصدر:

MEN'S RANKING