ملعب يو بي إس أرينا:

 

يو بي إس أرينا هو ملعب كرة القدم الرئيسي في مدينة جراتس في النمسا. وتمّ افتتاح الملعب في عام 1951م، ومن الممكن أن يستوعب الملعب أكثر من 15400 مُتفرج. ويتم استخدام الملعب بشكل أساسي لمُباريات كرة القدم، بحيث يلعب نادي شتورم غراتس ونادي غراتزر أي كاي مُبارياتهم على أرض الملعب.

 

تاريخ ملعب يو بي إس أرينا:

 

استضاف ملعب يو بي إس أرينا نهائيات كأس الاتحاد النمساوي مرتين، واستضاف الملعب ثلاث نهائيات لكأس الاتحاد النمساوي الممتاز، بالإضافة إلى العديد من مُباريات المنتخب النمساوي. وكان ملعب يو بي إس أرينا من أحد الملاعب الثلاثة لبطولة كأس العالم لكرة القدم الأمريكية لعام 2011م التي أُقيمت في النمسا.

 

وفي عام 1950م قررت الحكومة بناء مركز رياضي عام جديد جنوب مدينة جراتس، وفي البداية كانت الخطة بأن يتم تصميم ميدان رياضي فقط، ومن ثمّ أصبح الميدان ملعباً حقيقياً من الطوب قادر على استيعاب 16000 مُتفرج، وتمّ الافتتاح في 9 يونيو من عام 1951م بمُباراة ودّية بين اتحاد ستريتا ونادي سندرلاند الإنجليزي، وانتهت المُباراة بفوز أصحاب الأرض بنتيجة 2 – 1.

 

وفي السنوات التالية خضع ملعب يو بي إس أرينا لتغييرات مهمة وكان من أهمها تركيب عاكسات في عام 1955م وتوسيع المُدرّجات في عام 1970م، وكان ذلك بهدف جعل الاستاد بشكل عملي أكثر وحديث. وظهر المنتخب النمساوي لأول مرة في ملعب يو بي إس أرينا في 10 سبتمبر من عام 1970م في مُباراة ودّية مع منتخب يوغوسلافيا، وانتهت المُباراة بنتيجة 0 – 1 لصالح المنتخب الزائر.

 

وبحلول أوائل التسعينيات كان الملعب بحاجة إلى تجديد، وبدلاً من ذلك اختارت الإدارة بناء ملعب جديد تماماً، وتضمنت المناقصة إنشاء الهياكل ذات الصلة مثل مواقف السيارات ومراكز التسوق والمساحات السكنية والمكتبية، وبدأت الأعمال في 9 يناير من عام 1995م، وبحلول شتاء العام التالي كانت قد اكتملت بالفعل، وتمّ تسمية الملعب الذي تمّ تشييده حديثاً على اسم لاعب كمال الأجسام السابق الشهير والممثل أرنولد شوارزنيجر.

 

وفي يناير من عام 2005م اندلعت قضية تتعلق باسم الملعب أرنولد شوارزنيجر، الذي أصبح في هذه الأثناء حاكم ولاية كاليفورنيا، وتمّ رفض العفو لرجل حُكم عليه بالإعدام؛ ممّا أثار جدلاً لا ينتهي، وطلب السياسيون المحليون بإزالة اسم الممثل الرسمي من اسم الملعب، وذهبوا إلى حد المطالبة بإلغاء جنسيته النمساوية.

المصدر:

MEN'S RANKING