اقرأ في هذا المقال

تاريخ نادي بازل:

بازل هو نادي سويسري لكرة القدم، يقع مقرّه في مدينة بازل في سويسرا. ويُعدّ نادي بازل من أحد أهم الأعضاء في الاتحاد السويسري لكرة القدم. ويلعب نادي بازل في الدوري السويسري الممتاز. وفي عام 2014م كان نادي بازل أول نادي كرة قدم سويسري يحقق مبيعات تزيد عن 100 مليون فرنك سويسري. وكان الفريق الثاني تحت 21 عام يلعب في دوري الصعود. ومع حصوله على 20 لقب حالياً، 12 منهم في آخر 15 عام فقط، يُعدّ نادي بازل ثاني أكثر الأندية نجاحاً في تاريخ كرة القدم السويسرية، من بعد نادي جي سي زيورخ، فضلاً عن كونه أنجح نادي في كرة القدم السويسرية الحالية.


وتأسس الاتحاد السويسري لكرة القدم في عام 1895م، وبعد ذلك بعامين كان نادي بازل يضم بالفعل 100 عضو. وأقيمت البطولة السويسرية لأول مرة في موسم 1897م، بدون مشاركة بازل. وفي موسم 1898م شارك نادي بازل في البطولة لأول مرة، ولعب بدوري الدرجة الأولى، وهي أعلى فئة سويسرية، حيث تأهل الفائز من المجموعة إلى النهائيات، وتم إقصاء نادي بازل في مُباراتين ضد نادي أولد بويز بازل. وفي عام 1900م أصبح نادي بازل ثاني أكبر نادي في سويسرا، حيث كان يضم 111 عضو.


وفي عام 1903م احتفل نادي بازل بالذكرى العاشرة لتأسيسه. وفي البطولة في المجموعة المركزية، احتلوا المركز الثالث، وهذا لم يكن كافياً للنهائيات. وفي عام 1906م فاز نادي بازل ببطولة دوري الدرجة الأولى للمرة الأولى، ثم خسر النهائيات اللاحقة ضد نادي سيرفيت إف سي بنتيجة 1 ـ 5. وفي عام 1912م عيّنت إدارة النادي الإنجليزي بيرسي همفريز أول مُدرب في تاريخ النادي. وعلى الرغم من اندلاع الحرب العالمية الأولى، لم تهدأ بطولة كرة القدم السويسرية، واحتل نادي بازل المركز الثاني في دوري الدرجة الأولى. وفي عام 1915م لم يكن من الممكن إجراء سوا عدد أقل من المُباريات.


ووصل نادي بازل إلى المركز الثاني في المجموعة الإقليمية، ولم يصل إلى الدور النهائي. وفي موسم 1920م كان لاعب من المجر يُدعى جوستاف بوتزيندوبلر، كان سيصبح مُدرب لنادي بازل في موسم 1930م. وبعد عام مع احتلال المركز السابع، تم تجنب الهبوط، ثم تم التعاقد مع مُدرب جديد الألماني ماكس بريونيغ، وكان ثاني مُدرب في تاريخ النادي الذي يبلغ 30 عاماً.