رياضة الملاكمة: هي نوع من أنواع الدفاع عن النفس وتُعَدّ من الرياضات المألوفة جداً، فَلَها العديد من الفوائد الصحية والنفسية والعقلية؛ وذلك لأنّ رياضة الملاكمة تُعتبر رياضة لكامل الجسم، كما تعمل على التخلّص من كل التوتر والغضب الذي بداخل الشخص، فهي رياضة يتنافس فيها لاعبين بقبضة اليد ولكل منهما قفازات مُبطَّنة سميكة ويتنافسان في مكان مربع الشكل ويوجد حبال على كامل المربع، ويُسمَّى الحلبة.


والمنافسة الجيدة بين ملاكمين تكون عرض قوي وسريع وعنيف. وتؤثر الملاكمة على الملاكمين بالكثير ولِما لها من فوائد عند ممارسة تدريبات الملاكمة، كالتقليل من الطاقات السلبية؛ حيث يجب على أن لا تحصر الفوائد النفسية الإيجابية لممارسة التمارين الخاصة بالملاكمة؛ حيث تؤدي ممارسة الملاكمة إلى التحسين من شعور الثقة بالنفس.

أهم التمارين الخاصة بالملاكمة:

تمارين الدفاع بحيثُ يجب على الملاكم أن يتقن بعضاً من حركات الدفاع الرئيسية في رياضة المُلاكمة، حيث ينقسم إلى:

  1. تمرين الانزلاق: ويعني بالإنجليزية (Slip)، وتُعدُّ إحدى الأوضاع الدفاعية التي تسمح للمُلاكم من تحاشي لكمات مُنافسه من خلال تحريك رأسه إلى أيّ من الجهتين؛ حيثُ يتم الثبات على وضعية المُلاكمة ثم تحاشي اللكمات وفقاً لاتجاهها، ففي وضع توجه الخصم لكمة إلى الجهة اليمنى من اللاعب، فإنه يجب على اللاعب الالتفاف من منطقة الخصر باتجاه اليسار، ثم إسقاط الكتف الأيسر مع ميل الركبتين، ويكون الوضع على العكس من ذلك إذا وجه المنافس لكمة من جهة اليسار.

  2. تمرين التجنب (Duck): ويبدأ هذا التمرين من خلال أخذ الملاكم لوضعية المُلاكمة، ثم يتم ميل الجذع للوراء وميل الركبتين عند إرسال اللاعب الخصم للكمته، ثم الصعود إلى الأعلى بشكل سريع بعد تجنب اللكمة مع الحرص على الوقوف، ومع تعريض الكتفين مع ثني بسيط في الركبتين ومد إحدى القدمين للأمام قليلاً. ويتم القبض على اليدين بحيثُ يكون شكل قبضتين ونسحبهم إلى الذقن، والمرفقين ويكونان مضمومتين إلى الصدر. وهذه هي وضعية البداية.


    ويتم توجيه ضربة (لكمة) بالذراع الأمامي، والكوع إلى الجانب، والكف إلى الأسفل. ويتم إعادة الذراع إلى الجهة الأخرى بسرعة ولكم بالذراع الأخرى، ونحرص على دوران الورك إلى الأمام في اتجاه اللكمة، وسيرتفع الكعب الخلفي عن الأرض قليلاً، ونعيد الذراع إلى موضع البداية. ويقوم بلكمة تصل إلى الذراع الأول، ويتم رفع القبضة إلى الأعلى وتكرر اللكمة بالذراع الأخرى.